التقرير المصور الفديوي عن مجلس عزاء ذكرى شهادة الامام المجتبى (ع) في مؤسسة الكوثر الثقافية في هولندا
    

لجنة الاعلام/مؤسسة الكوثر الثقافية/لاهاي/هولندا: أحيت لجنة الاحتفالات والمناسبات الدينية وبالاشتراك مع لجنة المرأة في مؤسسة الكوثر الثقافي في مدينة لاهاي الهولندية ، مجلس عــزاء بذكرى شهادة الامام الحسن المجتبى عليه السلام ،وبحضور أبناء الجالية الاسلامية في هولندا ،وذلك في مساء يوم السبت المصادف 21/11/2015 .

أستهل السيد نديم الموسوي مجلس العزاء بتقديم التعازي والمواساة باسم مؤسسة الكوثر الثقافية لجميع الاخوة والاخوات الحضور وقدم بعض الاخوة للفقرات التالية الذكر :

1- تلاوة آيات من القرآن الكريم .... للاخ سعد الخفاجي .
2- زيارة الامام الحسن (ع) .... للحاج يوسف الزبيدي .
3- كلمة باللغة الهولندية .... للحاج محمد الفرطوسي .
4- محاضرة بالمناسبة ... لخطيب المؤسسة السيد علي السعبري .
5- قصائد الرثاء ... للرادود السيد اثير البطاط .

 

تحدث السيد علي السعبري، في محاضرته ،حول الآية القرآنية (وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) آية 61 سورة الانفال ، وسلط الضوء على ثلاث محاور ،الاول ، وقفة مع الآية وإشارة الجنوح للصلح ، والمحور الثاني ، نظرات حول القتال في الاسلام ،والمحور الثالث والاخير ، الامام الحسن عليه السلام في ضوء الآية .
أبتداء حديثه ببعض المعاني للآية القرآنية أعلى، والى الاختلاف بين المفسرين حول نسخ الىية من عدم نسخها ، بمعنى أسقاط الحكم أي تبطيل الحكم من الله سبحانه وتعالى ، وسلط الضوء على الالفاظ البلاغية في القرآنية الكريم والذي تميز القرآن بذلك فيها .
وأشار سماحته الى سياق الآيات القرآنية وكيف و استقطاعها ،وأستعرض بعض الآيات التي أستقطعت و التي تشير الى الحرب ، والتي تسبب الى سوء الفهم الى القرآن الكريم بهذه الطريقة .

وأكد السيد السعبري على تنظيم الحياة في القرآن الكريم ضمن شروط وقوانين وضعها الله سبحانه وتعالى في قرآنه الكريم ، في كافة المجالات المتنوعة والمختلفة .
وانتقد السيد السعبري ، التقصير لدى بعض المسلمين ، لتفسير القرآن القرآن الكريم الذي شوه من خلاله صورة الاسلام السمحاء .

وتطرق الى أنواع القتال في الاسلام واسبابه وكذلك الى الاهتمام بالعلوم المتنوعة واحترام حقوق الانسان في القرآن الكريم وأستعرض مشاهد بهذا الخصوص .
وأشار الى تعامل النبي(ص) وأهل بيته الاطهار (ع) بالحمة والمودة وكيف كسبوا الناس بأخلاقهم وتطبيق العدالة والمساواة بين الرعية ، وذكر ان قوة النبي محمد (ص) كانت تسمتد من أهل بــدر ومواقف خديجة التي خدمة الاسلام ، وكيف تم التوسع وزرع العدالة بين الناس .

ثم انتقل في حديثه حول الصلح بين الامام الحسن عليه السلام ومعاوية ، وكيف الامام عليه السلام شاور القادة والناس في ذلك وقال ان قرار الصلح لم يكن قرارا شخصيا .
وتطرق الى حكمة الامام عليه السلام وعدالته ونبله في التعامل مع أبناء الامة وتحمل كافة انواع الاساءة ولكن كان يقابل ذلك بالاحسان .

وختم حديثه عن دسم السم للامام عليه السلام من قبل زوجته بدفع من معاوية ، وقرا المصيبة أمام الحاضرين عن اهل البيت عليهم السلام .

للمزيد من التفاصيل


والفقرة الاخيرة كانت لقصائد الرثاء للرادود السيد أثير البطاط ، وختم بدعاء الفرج ، وتناول الجميع الطعام تبركا بصاحب هذه الذكرى الاليمة .

 

 

لمشاهدة المزيد من الصور 

أضغط

 

محرر الموقع : 2015 - 11 - 22