(النجف الاشرف وحوزتها)، نظرة في الكتاب الثاني الموسوم (النظام الدراسي ، طلابه ومدارسه ، مراحله ومناهجه ، إيجابياته وسلبياته).‎
    

" النجف الاشرف وحوزتها " موسوعة علمية بحثية لمؤلفها الدكتور عبد الهادي الحكيم

2 /6

 

(النجف الاشرف وحوزتها)، نظرة في الكتاب الثاني الموسوم (النظام الدراسي ، طلابه ومدارسه ، مراحله ومناهجه ، إيجابياته وسلبياته).

 

محمد علي المعموري

 

 لقد تناول الفصل الاول من هذا الكتاب -من بين أمور اخرى- اعداد طلاب الحوزة سابقا وحاليا معززا اعداده الحالية بسؤال مرجع من مراجعه المعاصرين من جهة، ومثبتا إحصائية بإعدادهم وجنسياتهم صادرة من مكتب المرجع الاعلى سماحة السيد السيستاني تنشر لأول مرة.

 

وتناول الفصل الثاني المعنون : ( المدارس الدينية ) من حيث تشييد تلك المدارس ، واعدادها ، وعمارتها ، ووضع الطالب فيها ، وماتم تشييده منها قبل سقوط النظام البائد في سنة 2003 م ، وبعده حتى الان.

 

اما الفصل الثالث الموسوم : ( التطور التاريخي لمراحل الدراسة الحوزوية ، ومناهجها الدارسية ) فقد تطرق الى مراحل الدراسة الحوزوية ، ومناهجها ، وكتبها الدراسية المقررة ، سابقا وحاليا بإجمال ) .

 

في حين خصص الفصل الرابع للحديث عن المقدمات ، متناولا مناهجها الدراسية المعتمدة ، وكتبها المقررة وطريقة تدريسها ، خصص الفصل الخامس مرحلة السطوح وهي المرحلة الدراسية الثانية بعد مرحلة المقدمات وقد تعرض الباحث بالتفصيل لمناهجها المعتمدة وكتبها ، والمهم من محاولات تطوير مناهجها الدراسية ، مع القاء الضوء على برنامج يوم عمل لمدرس من مدرسي سطوحها الدنيا ، ومدرس من مدرسي سطوحها العليا ، وهنا يشير الباحث الى راي من يذهب الى ان مرحلة السطوح عليا ودنيا مقابل من يرى انها مرحلة دراسية واحدة لا مرحلتين .

 

واستعرض الفصل السادس مرحلة البحث الخارج من حيث نظامها ، وطريقة تدريسها ، مع مثل تطبيقي ، عليها ملقيا الضوء على برنامج يوم عمل دراسي لأستاذ من أساتذتها من غير المراجع .

 

 وعطفا على بدء نشير الى ان الباحث الحكيم عند استعراضه لشؤون الحوزة العلمية وهو ابن الحوزة كما أسلفنا – قد عرض بموضوعية تامة غير متحيز او منقاد لما تأخذه تلابيب عاطفته لمحل نشأته وذخيرة علميته او محاباة لأهله وحوزته إيجابيات وسلبيات النظام والمنهج الدراسي المتبع في الحوزة وسبل معالجة تلك السلبيات والوقوف عليها لزيادة فاعلية النظام الدراسي بغية تطويره وذلك في الفصل السابع والثامن من هذا الكتاب وهو ماانفرد به الباحث بهذا الخصوص لموضوعيته وامتيازه في التجرد بالطرح .

لقد استعرض الباحث خلال تناوله ايجابيات النظام الدراسي ومخرجاته بما يقارب 100 صفحة هذه الإيجابيات البالغ عددها 25 ايجابية، مستشهدا على كل منها بأمثلة تطبيقية من سلوك هذا المرجع النجفي أو ذاك العالم من خريجيها.

 

كما استعرض سلبياتها منبها عليها راجيا تجاوزها من أجل تحسين وتحصين مخرجاته من طلبة وأساتذة. 

 

هذا وقد ألحق الكتاب ( الثاني ) بملاحق ثمانية ، تضمن الملحق الاول  منها : احصائية بشروح وحواشي كتاب ( شرائع الاسلام في مسائل الحلال والحرام ) للمحقق الحلي ، وهو الكتاب الدراسي المعتمد لدراسة علم الفقه في مرحلة المقدمات .

 

وتضمن الملحق الثاني : احصائية بشروح ( الروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية ) المتن للشهيد الاول والشرح للشهيد الثاني والتعاليق عليها وهو الكتاب الدراسي المعتمد لدراسة علم الققه في مرحلة السطوح .

 

اما الملحق الثالث فتضمن قسما من شروح وحواشي كتاب ( المكاسب ) للشيخ مرتضى الانصاري وهو الكتاب الدراسي المعتمد في دراسة الفقه لمرحلة السطوح العليا .

 

وقد تكفل الملحق الرابع باستعراض شروح كتاب ( معالم الدين وملاذ المجتهدين ) في اصول الفقه للشيخ حسن بن زيد الدين العالمي المعروف بالشهيد الثاني ، وهو الكتاب الدراسي المعتمد في علم اصول الفقه لمرحلة المقدمات .

 

في حين بيّن الملحق الخامس : شروح كتاب ( قوانين الأصول ) في اصول الفقه للميرزا القمي وهو الكتاب الدراسي الذي كان معتمدا في علم اصول الفقه لمرحلة السطوح ولا زال معتمدا عند القلة من الدارسين والطلبة مجاراة في الاتباع لمنهج المدرسين والطلبة السابقين ،تطرق الملحق السادس الى شروح كتاب ( فوائد الأصول ) المعروف ب( الرسائل ) في اصول الفقه للشيخ مرتضى الانصاري وهو الكتاب المعتمد في علم اصول الفقه لمرحلة السطوح العليا .

 

اما الملحق السابع فاستعرض شروح كتاب ( كفاية الاصول ) في اصول الفقه للشيخ محمد كاظم الملقب بـ( الآخوند ) وهو الكتاب الدراسي المعتمد في علم الاصول الفقه لمرحلة السطوح العليا .

 

وقدم الملحق الثامن والاخير  : قائمة باسماء ( أساتذة البحث الخارج من غير المراجع ) في حوزة النجف الاشرف الحالية ثم ( اساتذة السطوح العالية : المكاسب والكفاية والرسائل ) في حوزة النجف الأشرف الحالية من المستمرين بالتدريس خلال عام ( 1438هـ / 2017م) ، وهذا ماانفرد به المؤَلِف في الموسوعة ذلك انه لم تجر إحصائية علمية لكلا الطبقتين العلميتين الثانية والثالثة في حوزة النجف الأشرف الحالية حتى الآن.

وان عملية الإحصاء والفرز العلمي غير المسبوقة بقدر ما تستدعي من بذل الجهد الكبير والتدقيق الرصين ستبين مستوى التقدم العلمي في هذه الحوزة الأم بعد الحصار القاتل عليها الذي مارسه النظام السابق بحقها،

 كل ذلك معززا بالجداول والبيانات الاحصائية المعدة بطريقة ابداعية تساعد الباحث في الوقوف على المطالب بصورة جلية بينة.

 

هذا وسيتم قريبا فتح الكتاب الثالث والموسوم بــ( النجف الاشرف وحوزتها أشهر علماء حوزة النجف الأشرف منذ القرن الخامس حتى العقد الحالي من القرن الخامس عشر الهجريين ) للوقوف على ابوابه في فرصة قريبة إن شاء الله.

 

 
محرر الموقع : 2018 - 07 - 07