بلجيكا : تعلن عن إفتتاح 352 مركزاً جديداً لإيواء اللاجئين
    

أعلن وزير شؤون اللجوء والهجرة البلجيكية تيو فرانكين، عن افتتاح 352 مركزا جديدا لإيواء اللاجئين، الذين وصل عددهم في بلجيكا إلى 32 ألف لاجئ، أغلبهم من سوريا والعراق وأفغانستان والسودان.

وجاء هذا الإعلان ضمن الاتفاقيات التي قررتها الحكومة البلجيكية، وهو ما يرفع من إجمالي عدد الأماكن المهيئة لاستقبال اللاجئين في بلجيكا إلى 40 ألفا، مقسمة على عدد من المنظمات الدولية والمحلية، من أبرزها مراكز فداسيل والصليب الأحمر، وغيرها من المنظمات غير الحكومية والوحدات السكنية التي تقدمها مراكز الخدمات الاجتماعية.

يذكر ان الحكومة البلجيكية، قررت في وقت سابق ضرورة توزيع 5 آلاف لاجئ سوري على المحافظات البلجيكية المختلفة، وهو ما أثار حفيظة بعض المدن البلجيكية، ورفضت بعضها استقبال المزيد من اللاجئين، لعدم امتلاك هذه المدن لمراكز استقبال مؤهلة لاستقبال عدد كبير منهم، كما حدث في مدينة موسكرون في الإقليم الفلمنكي، والتي رفضت قبل أيام استقبال 300 لاجئ إضافي، وخرج عمدتها ألفريد خادينه، في مؤتمر صحفي، وقال "لسنا ضد استقبال اللاجئين، ولكن إذا استمر هذا الوضع، ستحقق موسكرون رقما قياسيا في هذا المجال".

ورفضت كذلك مدينة ديندرليو قبل، أسبوع استقبال 200 لاجئ إضافيين، بعدما طلبت الحكومة البلجيكية من عمدتها ألبريك سيرجوريس توفير أماكن لإيوائهم، وحينها أيضا قال عمدة المدينة في مؤتمر صحفي: "دعوني أكن واضحا، هذه ليست هدية".

 
محرر الموقع : 2015 - 12 - 24