الخارجية الأمريكية: ندين العنف ضد الدبلوماسيين في البصرة
    

استنكرت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم السبت، 08 أيلول، 2018، ما اسمته "العنف ضد الدبلوماسيين" في البصرة، داعيةً إلى "دعم حق الاحتجاج السلمي وحماية الدبلوماسيين ومنشآتهم".

وقالت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الأمريكية هيذر نويرت، في بيان لها "بموجب الدستور العراقي، فإن الحق في الاحتجاج السلمي وواجب حماية الممتلكات العامة والخاصة أمران يسيران جنباً إلى جنب".

وأضافت: "تدين الولايات المتحدة العنف ضد الدبلوماسيين، بما في ذلك ما حدث اليوم في البصرة، وندعو جميع الأطراف بما في ذلك قوات الأمن والمتظاهرين إلى دعم حق الاحتجاج السلمي وحماية الدبلوماسيين ومنشآتهم".

وفرضت السلطات مجدداً حظر التجول في مركز مدينة البصرة مساء الجمعة، حتى إشعار آخر، للسيطرة على متظاهرين غاضبين أحرقوا القنصلية الإيرانية في المدينة.

واقتحم محتجون غاضبون مبنى القنصلية الإيرانية في المدينة، أمس الجمعة، وأضرموا النار فيها لتحترق بالكامل، كما حاولوا اقتحام القنصلية الأمريكية في المحافظة، لكنهم لم ينجحوا في ذلك.

وأضرم مئات المحتجين الغاضبين، الخميس الماضي، النيران في مقرات حكومية ومكاتب أحزاب شيعية بارزة مقربة من إيران وعلى رأسها "منظمة بدر" بزعامة هادي العامري، و"عصائب أهل الحق" بزعامة قيس الخزعلي.

وخلفت اضطرابات وأعمال عنف في البصرة، 13 قتيلًا من المتظاهرين، منذ مطلع سبتمبر/أيلول الجاري، و28 قتيلًا منذ بدء الاحتجاجات في 9 يوليو/ تموز الماضي، بحسب أحدث حصيلة للمفوضية العليا لحقوق الإنسان.

محرر الموقع : 2018 - 09 - 07