وجهاء وشيوخ البصرة يدعون لضبط النفس وعدم الانجرار وراء المندسين
    

دعا شيوخ ووجهاء شمال محافظة البصرة، اليوم الاحد، إلى ضبط النفس والتزام الهدوء بما ينسجم مع التعاليم الاسلامية والقانونية.

وقال شيوخ ووجهاء عشائر البصرة في وثيقة موقعة من عدد منهم، "نظرا للظروف التي تعيشها محافظة البصرة الفيحاء في الوقت الراهن، اجتمعت سادة وشيوخ ووجهاء شمال البصرة مستنكرة الاعمال التخريبية التي لاتمت للدين والقانون بصلة"، مطالبين شباب المحافظة بـ"الالتزام بالهدوء بما ينسجم مع التعاليم الاسلامية والقانونية".

وتابع ان "التظاهرة في بداية الامر كانت سلمية ونظيفة للمطالبة بحقوقهم الشرعية والواجبة على الدولة العراقية ،لكن في الاونة الاخيرة حرقت مؤسسات الدولة والمدارس الاهلية ومقار الحشد الشعبي والهيئات الدبلوماسية وهذا خلاف الشرع والقانون"، فيما شكر الموقعون "الشباب المتظاهر الملتزمين بالهدوء وضبط النفس واحترام القانون وعدم الانجرار وراء المندسين وجميع الاخوة في القوات الامنية والجيش العراقي الباسل لضبط النفس وسعة الصدر".

وتخللت احتجاجات البصرة على مدى اليومين الماضيين أعمال عنف واسعة النطاق، تمثلت بإحراق القنصلية الإيرانية ومقرات حكومية ومكاتب أحزاب شيعية بارزة مقربة من طهران، على رأسها "منظمة بدر" بزعامة هادي العامري، و"عصائب أهل الحق" بزعامة قيس الخزعلي. 

وخلفت أعمال العنف في البصرة، 18 قتيلًا في صفوف المتظاهرين، منذ مطلع سبتمبر/أيلول الجاري، و33 قتيلًا منذ بدء الاحتجاجات في 9 يوليو/ تموز الماضي.

محرر الموقع : 2018 - 09 - 09