العبادي في البصرة على رأس وفد وزاري لتحسين الخدمات في البصرة
    

تفقد رئيس الوزراء حيدر العبادي، خلال زيارته للبصرة، الاثنين، مشروع "ار زيرو" ماء العباس بمنطقة المطار  في محافظة البصرة، حيث أكد انه لن يغادر البصرة حتى يضمن إنجاز مشاريعها الخدمية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان له، اليوم، 10 أيلول، ان العبادي، اطلع خلال زيارته لأحد مشاريع المياه في البصرة على جهود العاملين واعمال التطوير والصيانة الجارية فيه، حيث تجول في اقسام المشروع واستمع لشرح من المسؤولين والعاملين عن أهمية المشروع ومتطلباتهم واحتياجاتهم.

وأشاد العبادي، بالجهود التي يبذلها العاملون في هذا المشروع وحثهم على بذل اقصى جهد لتوفير المياه الصالحة للشرب خدمة لأهالي المناطق المستفيدة من المشروع في محافظة البصرة .

وتأتي الجولة التي قام بها العبادي في المشروع ضمن الزيارة التي يقوم بها رئيس الوزراء لمحافظة البصرة، بعد أسبوع من التظاهرات الاحتجاجية على الوضع المعيشي والتي شهدت أعمال عنف،حيث يرافق العبادي، وفد وزاري.

كما تأتي زيارة العبادي في أعقاب مقتل 12 متظاهرا وإضرام النار في عدد من المباني الحكومية والقنصلية الإيرانية في المدينة الغنية بالنفط، حيث أشار العبادي، إلى أنه "تم إرسال قوات أمنية إضافية إلى محافظة البصرة لحفظ الأمن فيها"، مؤكدا أن "الأمن مستتب في المحافظة".

وندد العبادي، بعد وصوله إلى البصرة بعملية إحراق القنصلية الإيرانية الأسبوع الماضي، مبينا ان "الاعتداء على القنصليات والبعثات الدبلوماسية مرفوض".

من جانبه، أوضح مصدر مسؤول في مجلس الوزراء، أن زيارة العبادي، إلى البصرة تأتي للإشراف على تنفيذ قرارات اتخذتها الحكومة قبل يومين لتحسين الخدمات في المحافظة، وأضاف المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن وزراء الدفاع، والداخلية، والصحة، والموارد المائية، يرافقون العبادي في الزيارة، حيث سيبقى الوزراء في البصرة لحين إكمال المهام المكلفين بها.

وأوضح أن الفريق الوزاري سيشرف بشكل مباشر على استئناف العمل بالمشاريع الخدمية المتوقفة وإصلاح المتضرر منها لتحسين خدمات الكهرباء ومياه الشرب والصحة.

وشدد العبادي، على ان " زيارته برفقة فريق وزاري واستشاري بصلاحيات كافية هي لوضع الحلول اللازمة وتلبية احتياجات المواطنين، ونتطلع لتعاون الجميع من اجل خدمة ابناء البصرة وانجاز المشاريع الخدمية الضرورية"، مشيدا بتعاون المواطنين وافراد القوات الامنية واستتباب الأمن في المحافظة الذي سيساعد في تقديم الخدمات لاهالي البصرة والاستجابة لمطالبهم المشروعة.

وكان العبادي قد اجتمع في وقت سابق، اليوم، مع محافظ البصرة أسعد العيداني، ورئيس مجلس المحافظة وعددا من المسؤولين المحليين والفريق الوزاري المرافق، وبحث بشكل تفصيلي واقع الخدمات وبالاخص توفير المياه الصالحة للشرب، وأكد العبادي، ان زيارته لمحافظة البصرة اليوم هدفها الوقوف ميدانيا على الاوضاع الخدمية والاطمئنان على استقرار المحافظة وسير الحياة الطبيعية فيها.

وبحسب مراقبين فان زيارة العبادي، إلى البصرة تأتي في مسعى من الحكومة لاحتواء احتجاجات شعبية غاضبة شهدتها البصرة منذ مطلع الشهر الجاري قبل أن تهدأ خلال اليومين الماضيين، كما أن الزيارة جاءت بعد يومين من الجلسة البرلمانية الخاصة بمناقشة الأوضاع الأخيرة في البصرة.

جدير بالذكر أن محافظة البصرة شهدت نهاية الأسبوع الماضي، تصاعدا في الاحتجاجات الغاضبة من تردي الخدمات، ورافقتها أعمال عنف تسببت بحرق مقرات حكومية وحزبية وحرق للقنصلية الإيرانية في المدينة، وأسفرت الصدامات مع قوى الأمن عن سقوط قتلى وجرحى.

محرر الموقع : 2018 - 09 - 10