مجلس البصرة ينفي عمليات تهريب النفط العراقي
    

نفى عضو مجلس محافظة البصرة، مرتضى الشحماني، اليوم الخميس 18/10/2018، هيمنة "مجاميع متنفذة" على الموارد وقيامها بتهريب النفط العراقي إلى دول الجوار.

وقال الشحماني، في تصريح صحفي، إن "القانون يحكم البصرة، وهناك جهات رقابية مطلعة على جميع مفاصل استخراج وتصدير النفط العراقي". موضحاً أن "الدولة العراقية تفرض سيطرتها بشكل كامل على جميع مفاصل المؤسسات الحكومية والمنشأت النفطية، ومن الصعب القيام لأي جهة بتهريب النفط من محافظة البصرة إلى دول الجوار".

وأضاف، أن "البصرة تحكمها الدولة وليست مليشيات مسلحة، لذا فأن تصدير النفط والهيمنة على واردات المحافظة تخضع لسلطة الدولة وليس لجماعات مسلحة".

أعلنت مديرية شرطة نفط الجنوب، مطلع الشهر الحالي، ضبط "أكبر" وكر لتهريب المنتجات النفطية في منطقة خور الزبير جنوب البصرة.

وقال مدير الشرطة العميد علي المياحي في مؤتمر صحافي إن السلطات تمكنت أيضا من اعتقال 19 شخصا متورطا في عمليات سرقة النفط، إلى جانب مصادرة عدة صهاريج محملة بالمشتقات النفطية المعدة للتهريب.

كما اعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء سعد معن، بتأريخ 9 أيلول الماضي عن ضبط تسعة صهاريج لتهريب النفط من الخط الاستراتيجي الناقل للخام من حقل غرب الرميلة الشمالي بمحافظة البصرة.

محرر الموقع : 2018 - 10 - 18