أمريكا تبدأ بقبول طلبات برنامج التبادل لطلبة العراق وباحثيه
    

شفق نيوز/ أعلنت سفارة الولايات المتحدة في بغداد، الأربعاء، عن بدء قبول طلبات التقديم على برنامجين من برنامج التبادل التي ترعاها حكومة الولايات المتحدة بخصوص الطلبة والباحثين، في مسعى قالت إنه يهدف لتعزيز التفاهم المشترك.


وقالت السفارة في بيان تلقت "شفق نيوز" نسخة منه إن البرنامج سيتيح للطلبة والأكاديميين العراقيين فرصة تطوير المهارات والتواصل مع زملائهم وأقرانهم من الامريكيين.

واضاف أن برنامج تبادل القيادات الشابة (IYLEP) سيتيح المجال أمام 170 طالباً من المرحلة الاعدادية والجامعية فرصة الخوض في تجربة فريدة من نوعها في مجال التبادل الثقافي خلال صيف 2013.

وقالت السفارة ان البرنامج الخاص بطلاب المدارس الاعدادية يستمر على مدى 4 اسابيع ويستوعب الشريحة التي تتراوح اعمارهم مابين 15 - 17 عاما، وعدداً من المرافقين البالغين.

ويستمر البرنامج الخاص بالطلبة الجامعيين لفترة 6 اسابيع، ويقبل فيه من هو في المراحل الاولى والثانية والثالثة من الدراسة الجامعية.

وجاء في البيان انه "لا توجد اي تكلفة مادية تترتب على المتقدمين للبرامج المذكورة، فقد تكفلت وزارة الخارجية الاميركية بدفع جميع تكاليف السفر والبرامج التعليمية والتأمين الصحي ونفقات السكن والاعاشة".

اما فيما يخص برنامج فولبرايت للزائر الدولي فيتيح هذا البرنامج الفرصة لـ 35 باحثا عراقيا من فئة الشباب للسفر للولايات المتحدة لتطوير امكاناتهم التدريسية والقيادية والثقافية للفترة 29 من حزيران/ يونيو ولغاية 7 ايلول/سبتمبر 2013.

ولفت البيان الى ان هذا البرنامج متاح لاعضاء الهيئات التدريسية المرتبطين بدوام كامل في الجامعات العراقية وممن يتقنون اللغة الانكليزية ولديهم الرغبة في الاستمرار في مهنتهم التدريسية.

وبامكان الباحثين في هذا البرنامج اختيار احد الاختصاصات التالية العلوم والتكنولوجيا، الهندسة، تدريس اللغة الانكليزية وعلم اللغات، العلوم السياسية، والادب الامريكي.

محرر الموقع : 2012 - 10 - 31