حقوق الانسان تنشر ارقاما واحصائيات عن انتشار المخدرات في العراق
    

اكد عضو مفوضية حقوق الانسان في العراق فاضل الغراوي، الثلاثاء، ان المخدرات اصبحت ظاهرة تهدد الاسرة والمجتمع وذلك لآثارها الخطيرة التي بدأت تستهدف فئة الشباب.

وقال الغراوي في بيان له اليوم، ان "المفوضية قامت بتوثيق افادات اكثر من (100) متعاطي وتاجر للمخدرات اظهرت ان الذكور أكثر تعاطيا للمخدرات بنسبة (89.79%) بواقع (6672) موقوف في مراكز الاحتجاز أما الأناث فتبلغ نسبتهم (10.2%) بواقع (134) موقوفة".

واضاف، ان "الفئات العمرية الاكثر تعاطيا للمخدرات هي فئة الشباب وتحديدا الفئة العمرية من (29-39 سنة) بنسبة (40.95%)، تليها الفئة العمرية من (18-29  سنة) بنسبة (35.23%)".

واوضح، ان "أهم أسباب تعاطي المخدرات هو رفقاء السوء والاندماج مع الاصدقاء الذين يتعاطون المخدرات بنسبة (41,66%)، تليها استخدام المتعاطين للمخدرات لتساعدهم في نسيان الظروف النفسية أو الاقتصادية أو العاطفية السيئة التي يعانون منها بنسبة (29.1%)، كما ان بعض المتعاطين يقومون بتعاطي بعض انواع المخدرات لتساعدهم في السهر لفترات طويلة وبنسبة (17,7%)، وان اكثر المخدرات تعاطياً هي الكريستال بنسبة (37.3%) ومن ثم الحبوب المسماة (صفر-1) بنسبة (28.35%)، ومن ثم الانواع المختلفة الأخرى من الادوية المهدئة".

وأشار الغراوي انه "من خلال هذه المقابلات اتضح ان هنالك العديد من الأسباب التي دعت الى تفشي هذه الظاهرة ومنها ضعف الرقابة الأسرية والأستخدام الخاطيء للتكنولوجيا وعدم متابعة المدرسة بالأضافة الى الفقر والبطالة والاوضاع الاقتصادية المتردية وضعف الواعز الديني وضعف اجراءات الحكومة في مكافحة هذه الظاهرة".

وطالب الغراوي وزارة الصحة العراقية بأنشاء مصحات لمعالجة مدمني المخدرات، ووزارتي الدفاع والداخلية والجهات الأمنية كافة بمراقبة كافة المنافذ الحدودية وملاحقة تجار المخدرات وتعزيز الاتفاقيات الأمنية مع دول الجوار، والبدء بحملة وطنية شاملة لمكافحة تجارة وتعاطي المخدرات في العراق.

محرر الموقع : 2018 - 11 - 20