هولندا :: رئيس الوزراء يأمل بإيجاد حل لأزمة اللاجئين
    

أعرب رئيس الوزراء الهولندي، مارك روته، عن أمله في إيجاد "حل مشترك" لأزمة اللاجئين في القمة الأوروبية التركية المزمع عقدها في 18 مارس/ آذار الحالي، ببروكسل.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده أمس الجمعة، حيث أوضح روته أن أزمة اللاجئين التي تعاني منها أوروبا ستنتهي في حال تم التوصل إلى اتفاق مع تركيا.

وأشار روته، إلى أن تركيا تستقبل على أراضيها نحو 2.7 مليون لاجئًا سوريًا، مشددًا على ضرورة التعاون مع الدول المعنية لحل أزمة اللاجئين.

وطلبت تركيا من الاتحاد الأوروبي، خلال القمة الأوروبية التركية التي انعقدت في بروكسل، الإثنين الماضي، رفع التأشيرات عن المواطنيين الأتراك، اعتبارًا من يونيو/ حزيران المقبل، والتعاون على إنشاء مناطق آمنة داخل سوريا.

وأكد المتحدث باسم الحكومة الألمانية "ستيفين سيبيرت"، الأربعاء، أنَّ المقترحات التي قدمتها تركيا للاتحاد الأوروبي "إيجابية"، وأنه يتم تدارسها، قائلًا، "هدفنا المشترك هو البت بشأن هذه المقترحات، خلال القمة الأوروبية المقبلة.

وكان الجانبان التركي والأوروبي، اتفقا خلال القمة المنعقدة في العاصمة البلجيكية بروكسل، يوم 29 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، على خطة عمل تتضمن جملة من القرارات، أبرزها تطبيق إعادة المهاجرين بين تركيا ودول الاتحاد في يونيو/ حزيران 2016.

محرر الموقع : 2016 - 03 - 11