في مدينة مالمو السويدية...ندوة حول نشر الكتب العربية إلكترونيّاً مجاناً
    

أقيمت أمس الخميس في مدينة مالمو جنوب السويد، ورشة عمل لإنشاء كتاب إلكتروني باللغة العربية في مكتبة المدينة العامة بحضور عدد من المهتمين بنشر كتبهم الخاصة بشكل ذاتي.

مايكل نورمان وهو سويدي أوجد طريقة مبتكرة تدعم النصوص باللغة العربية تتيح تحميلها ككتاب إلكتروني من اليمين الى اليسار، متجاوزا مشاكل عديدة تواجه الكتاب العربي الإلكتروني ومنها القرصنة، حيث اصبح من خلال موقع www.hekayh.com من الممكن للمبتدئين نشر مخطوطاتهم في لحظات وبدون تكلفة مادية وتوزيعها لجميع أنحاء العالم وبهذا يكون هو اول من اطلق خدمة نشر ذاتي من قبل الكتاب أنفسهم.

حضر الندوة كُتاب من أصول عربية وتعرفوا على فرصة إيصال كتابهم لأكبر عدد ممكن من القرّاء من خلال خطوات تم شرحها اثناء ورشة العمل باللغتين الانكليزية والعربية.

يقول نورمان ان السوق المتحدث باللغة العربية يمتلك إمكانيات هائلة ونعتبر أنفسنا أحد القلة المزودين لهذه الخدمة التي تعرض خدمات نشر ذاتي وهذا يعتبر مدهش بحد ذاته.

وأضاف: هناك بالطبع العديد من المشاكل التي تواجهها دور النشر التقليدية مثل سعر التوزيع الباهظ والقرصنة لكننا نؤمن بأننا سوف نتغلب على ذلك.

نفهم جيدا بأن السويد تعتبر بلد ديمقراطية وحرية التعبير تجري في دمائنا لذا يسمح لأي شخص من خلال نص مكتوب لايهم من اي بلد ياتي يستطيع أن ينشر كتابه ويعتبر هذا حافز جيد هناك العديد من الخدمات مثل خدمات الفيديو واليوتيوب وبامبوسير لكن لا تتوفر خدمات مشابهة للكتب.

الكومبس 

IMG_8323 IMG_8344 IMG_8302

 

محرر الموقع : 2016 - 04 - 01