منافسة فرنسية إيطالية "شرسة" على صادرات الأسلحة البحرية
    

كشفت صحيفة "لا تريبون" الفرنسية، عن وجود منافسة "شرسة" بين شركتي بناء السفن الفرنسية "نافال جروب"، والإيطالية " فينكانتيري" على صادرات الأسلحة البحرية إلى عدد من الدول.

وقالت الصحيفة، أمس (الأربعاء)، إنه رغم التحالف القائم بين الشركتين إلا أنّ شركة بناء السفن المملوكة للدولة الإيطالية "فينكانتيري" تلعب لعبة مزدوجة فيما يتعلق ببيع السلاح البحري إلى البرازيل، وبيرو، ورومانيا، ومصر، والإمارات، والسعودية.

جاء ذلك رغم إعلان الشركتين في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أنهما اتفقتا على تأسيس تحالف صناعي وتجاري في قطاع البحرية العسكرية، بهدف الحد من تهديد القوى الصناعية مثل الصين والولايات المتحدة، حسب تقارير إعلامية.

لكن، حسب "لاتريبون"، لازالت الشركة الإيطالية "عدوانية للغاية" في البلدان التي تتصدر فيها "نافال جروب" قطاع صادرات الأسلحة، وعلى رأسها رومانيا، ومصر، والإمارات.

في هذا الشأن، عرضت " فينكانتيري" على مصر الفرقاطة الإيطالية كارابينيري، من فئة "فريم بيرجاميني" (النسخة الإيطالية من مشروع فرقاطات فريم الفرنسي-الإيطالي المشترك).

كما قدمت الشركة الإيطالية عرضا ثانية لمصر يتمثل في الكورفيت الشبحي متعدد المهام الأثقل من الكورفيت الفرنسي "غويند 2500"، والجاري بناؤه لدى ترسانة الإسكندرية البحرية بالتعاون مع الجانب الفرنسي.

وكانت عرضت فرنسا على مصر شراء 2 كورفيت إضافية من طراز "غويند 2500"، بعدما تعاقدت البحرية المصرية على شراء 4 قطع منه إضافة إلى فرقاطة من طراز "فريم" عام 2014.

وفي سياق متصل، تحاول " فينكانتيري" إفساد المفاوضات بين الإمارات والشركة الفرنسية، بعد إعلان ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد، تفضيله لشراء 2 كورفيت "غويند" عام 2017.

وكانت فازت " فينكانتيري" عام 2009، بعقد بيع كورفيت (ويعرف باسم أبو ظبي) للإمارات، إضافة إلى زورقين للدوريات من طراز "فالاج 2" عام 2010.

كما أنشأت المجموعة الإيطالية، شركة مشتركة لبناء السفن (الاتحاد لبناء السفن) بالتعاون مع شركة الفتان لصناعة السفن.

وأخيرا في السعودية، لم تبع الشركة الإيطالية أي شيء لهذا البلد، لكنها تحاول أن تكتسب موطئ قدم من خلال تقديمها منذ أكتوبر 2016 إلى البحرية السعودية نفس الحزمة البحرية التي باعتها إلى قطر قبل فترة قصيرة.

كما تركز الشركة الإيطالية في تعاملها مع البحرية السعودية على الاهتمام السعودي بحاملة المروحيات "قلعة بني عباس"، التي باعتها فنكانتيري للجزائر عام 2011.

يشار أنه في يونيو / حزيران 2016، قالت شركة "فينكانتيري" إنها وقعت اتفاقا قيمته 4 مليارات يورو لبناء سفن لقطر.

وفي ذلك الوقت ذكرت الشركة أنها ستمد قطر بأربع سفن حربية وسفينتي دعم ومنصة لهبوط الطائرات البرمائية بالإضافة إلى خدمات دعم لقطر لمدة 15 عاما بعد التسليم.

 

محرر الموقع : 2019 - 01 - 17