الخطوط الجوية العراقية تعتمد اللغة الكوردية في إصدار تعليماتها
    


 أعلن نائب رئيس مجلس النواب العراقي، بشير الحداد، اليوم الإثنين، 21 كانون الثاني، 2019، مطالبة الخطوط الجوية العراقية بأن يرقى تقديم الخدمات في الطائرات التابعة لها إلى المعايير الدولية ونشر تعليماتها باللغة الكوردية أيضاً.

وقال الحدادفي حديث صحفي، "اجتمعنا مع وزير النقل ورئيس سلطة لطيران المدني العراقي ومدير الخطوط الجوية العراقي، وأكدنا على ضرورة تقديم أفضل الخدمات للمسافرين وسد النقوصات الموجودة وحماية سلامة المسافرين وفقاً للمعايير الدولية".

وأضاف: "شددنا على أن الدستور يقر بأن اللغة الكوردية هي اللغة الرسمية الثانية، ويجب استخدامها في جميع الأماكن العامة، لذا طالبنا باعتماد اللغة الكوردية إلى جانب اللغتين العربية والإنجليزية"، مضيفاً أن "المجتمعين أبدوا موافقتهم وقررنا إجراء عملية التسجيل الصوتي للتعليمات داخل الطائرات باللغة الكوردية قريباً".

وتابع: "إلى جانب ذلك، طالبنا بأن يكون عدد من الموظفين الكورد داخل المطارات العراقية لتسهيل التفاهم مع المسافرين (الذين يتحدثون اللغة الكوردية)".

وأشار إلى أنه "من أجل إتاحة التحدث باللغة الكوردية داخل البرلمان، طلبنا من الدائرة الإعلامية في مجلس النواب توفير مترجمين فوريين إلى جانب استخدام اللغة الكوردية في كل ما يصدر عن البرلمان من بيانات وتعليمات".

محرر الموقع : 2019 - 01 - 21