التغطية الصورية الفيديوية للإحتفال بذكرى ولادة الإماين الباقر والهادي(ع) في مؤسسة الكوثر الثقافية في هولندا
    

لجنة الإعلام/مؤسسة الكوثر الثقافية/لاهاي/هولندا : في مساء اليوم الأول من شهررجب الأصب لعام 1437هـ الموافق 9/4/2016مـ ، وبذكرى ولادة الإمامين الباقر والهادي عليهما السلام ،أحيت لجنة الأحتفالات والمناسبات الدينية وبالاشتراك مع لجنة المرأة في المؤسسة ،إحتفالها السنوية  وبحضور من أبناء الجالية الاسلامية والعراقية في هولندا .

 

الإفتتاحية :-

إفتتح عريف الحفل الأخ رعد أبو الحب ، بتقديم التهاني والتبريكات بأسم مؤسسة الكوثر الثقافية ، للنبي الأكرم وأهل بيته عليهم السلام جميعا،والى المراجع العظام ،والى جميع الاخوت والاخوات الحضور، ثم دعاء الاخ سعد الخفاجي لقراءة آيات من القرآن الكريم ، تلتها زيارة الامامين الباقر والهادي(ع) من قبل الاخ ماهر العميري .

 

كلمة باللغة الهولندية لبراعم ابناء الجالية الاسلامية :-

شارك الشاب بّسام سبتي من قبل لجنة الشباب في المؤسسة ، بكلمة باللغة الهولندية، واستعرض بعض الافلام، التي تحكي عن حياة الامام الباقر والهادي عليهما السلام ، ومجموعة من الصور ، لجذب براعم أبناء الجالية الاسلامية الى سيرة الائمة الاطهار عليهم السلام ، وسلط الضوء على سيرتهما وتربيتهما وعلى بعض الصفات الحميدة في شخصيتهما .

 

مسابقة ثقافية ترفيهية دينية :-

قدّم الاخ رعد أبو الحب مجموعة من الاسئلة الدينية والثقافية والتاريخية الى الكبار والصغار ، وأجاب الجميع عليه وحصل الفائزين على الهدايا ،وبعد المسابقة وزعت الحلويات والمشروبات بهذه المناسبة على جميع الحاضرين  .

كما شارك السيد نديم الموسوي بقصدية شعرية عن اهل البيت عليهم السلام جميعا . 

محاضرة دينية ، بعنوان [القيم الأخلاقية في حياة الإمامين الباقر الهادي (ع)] :-

كان ضيف المؤسسة فضيلة الدكتور محمد جواد الطريحي ،حيث القى محاضرة من وحي المناسبتين ، بعنوان ، القيم الأخلاقية في حياة الإمامين الباقر والهادي(عليهما السلام) ، وتضمنت ثلات محاور أساسية ، المحور الاول ، منهج دراسة حياة أئمة آل البيت عليهم السلام ،والمحور الثاني، الامام الباقر (ع)مهمة التغيير والاحياء ،والمحور الثالث والاخير، الامام الهادي(ع) مسيرة الحفاظ والتحدي، والخاتمة المعطيات الرسالية .

وأستهل الدكتور الطريحي، محاضرته بالآية القرآنية بسمه تعالى(ياأيها الذين آمنوا أستجيبوا لله وللرسول اذا دعاكم لما يحييكم) ، وتحدث عن توجيهات مدرسة اهل البيت عليهم السلام ، وما افاضوا به من تعاليم لتهذيب السلوك الإنساني عموما ،ومايعني أرشاد شيعتهم وخواصهم وتهذيبهم ليكون زينا لهم واستعرض قول الامام الرضا عليه السلام ، قائلا ، لاتدعو العمل الصالح والاجتهاد في العبادة اتكالا على حب آل محمد .

وذكر الشيخ الطريحي ، اذا عرف المسلم حقيقة  المودة والمحبة في الله فقد بلغ أوثق عرى الايمان وتعد المحبة والوداد لاهل البيت عليهم السلام ، وبالنسبة الى اهل الايمان  قال ان من مقتضيات الايمان زمن الوظائف الاخلاقية لكل مؤمن ،محبة اهل البيت ، وجعلها المولى من اوجب الواجبات ، ورسوله مسترضا الىية الكريمة ( قل لا اسالكم عليه أجرا الا المودة في القربى) ونقل تفسير الامام الباقر عليه السلام عنها ، هي والله فريضة من الله على العباد لمحمد (ص) في أهل بيته عليهم السلام .

وأنتقل الدكتور الطريحي ، الى المنهج التحريفي في التاريخ وبالخصوص تاريخ اهل البيت عليهم السلام ، مستعرضا ، بعض الروايات التاريخية التي تشير الى ذلك ، واشار الى احد الافكار التضليلية ،وهي ان اهل البيت هم في قائمة القادة السياسين التقليديين  الذين يحترفوا العمل السياسي لتحقيق مطالل شخصية والعياذ بالله ، أو عائلية او حزبية ونفي صفة الرسالية التي تطبع سيرتهم عليها .

ثم تحدث عن المنهج التجزيئ ، ضمن دراسة حياة الائمة عليهم السلام ، وبقدر كما تعينه دراسة تاريخ خط الامامة في ضوء هذا الاسلوب ، فهو وان كان ضروريا لرداسة كل إمام بصورة مستقلة وامتيازه بسلامة القصد غالبا إلا أنه يعرض حياة الائمة كما ول كانت متباينة ومتناقضة فالحسن عليه السلام يهادن معاوية والحسين عليه السلام يتخذ من الثورة موقفا للتسلط والخلاص من الحكم الاموي والسجاد يمارس الدعاء ليس الا اتسمت حياة الباقر عليه السلام بالحديث والفقه .و الى الخ ...

وذكر الشيخ الطريحي ان  خطورة المنهج التحريفي في فصل الائمة عن خطهم الرسالي الملتزم وخطورة المنهج التجزيئي في عدم التصدي لاكتشاف العامل المشترك الذي يوحد بين اساليب الائمة ووجودهم اذ لابد من دراستهم عليهم السلام ، كوحدة مترابطة ااجزاء يتواصل كل جزء منها ويتكامل في تلك الوحدة دور الجزء الاخر .

وللمزيد من التفاصيل :-

 

مدائح وتواشيح :-

وكان للمدائح  دورها ، حيث شارك مداح اهل البيت عليهم السلام الاخ عماد الشمري ،في مدائح وتواشيح عن الامامين الباقر والهادي عليهما السلام ، ادخلت الفرجة والسرور في قلوب المواليين .

 

تلاوة آيات واقامة الصلاة واختتام الحفــل :-

كما شارك الحفل المقرئ الحاج علي الطريحي بتلاوت سورة البلد والقدر ، ثم رفع الىذان من قبل الشاب المؤمن السيد يوسف الشهرستاني ، واقيمت صلاة العشائين جماعة، بامة السيد علي السعبري ، وأختتم الحفل بدعوة الجميع لتناول العطام تبركاً.

 

 

 

لمشاهدة المزيد من الصور يمكنكم فتح الرابط التالي :-

 

أضغط 

محرر الموقع : 2016 - 04 - 10