في هولندا...اللّاجئين امام نتائج غير ايجابية اتجاة الإندماج
    

في رسالة وجهها وزير الدولة للشؤون الإجتماعية Lodewijk Asscher الى البرلمان الهولندي فإن نسبة المهاجرين و اللاجئين الذين تمكنوا من النجاح في امتحان الإندماج منخفضة و مثيرة للقلق حيث سيتم التحقيق في أسباب هذه النتائج.
و بناء على الأرقام فإن 47 ألف شخص من أصل 53 ألف مهاجر و لاجئ في هولندا لا يزال يتوجب عليه النجاح في الإمتحان. و وفقا لقانون الاندماج المدني، الذي دخل حيز التنفيذ في يناير 2013، فإن الوافدين الجدد لديهم ثلاث سنوات للنجاح. و حتى الآن تمكن نصف المهاجرين الذين وصلوا الى هولندا في الربع الأول من عام 2013 فقط من اجتياز الاختبار. في حين انتهى وقت النصف الآخر .
الوزير Asscher يريد التحقق في أسباب فشل النصف الآخر, هل السبب هو برنامج الاندماج أم أن هؤلاء الأشخاص لم يبذلوا الجهد الكافي.
الحزب الليبرالي VVD ضد فكرة تمديد فترة الاندماج تماما, يقول مالك عظماني النائب في البرلمان عن الحزب : “ثلاث سنوات هي فترة كافية من الزمن للوافد الجديد لتعلم اللغة وعاداتنا بحيث يمكنه البدء في العمل بسرعة والتحرك في المجتمع”، و يشير مالك إلى أن هناك بالفعل ترتيبات للتساهل مع الأمّيين أما بالنسبة لأولئك الذين لم يجتازوا اختبار الاندماج في الوقت المناسب، فطالب النائب بإيقاف جميع المعونات المقدمة لهم و عدم تمديد الإقامة.
أحمد مركوش النائب عن حزب العمل PvdA يوافق أن الأرقام “مثيرة للقلق”، ولكن لا يوافق على طرد أولئك الذين يفشلون في الاختبار . ويشير إلى أن طالبي اللجوء و اللاجئين لا يمكن إعادنهم إلى منطقة حرب وفقا للقانون. ويعتقد مركوش أن المشكلة تكمن في تصميم برنامج الاندماج.
كما وافق حزب D66 على خطورة هذه الأرقام و هم يعتقون أن هذا النظام للإندماج غابة بيروقراطية ويعتمد على الرغبة الذاتية لحامل الإقامة في الإندماج . و اذا استمر هذا الأمر يخشى الحزب “كارثة اندماج و انفجار في أعداد طالبي المعونات” خاصة مع ارتفاع عدد طالبي اللجوء في البلاد.
كما أوضح الوزير Asscher أن أداء اللاجئين في برنامج الاندماج أسوأ من المهاجرين الآخرين. مما يوجب على الحكومة ضمان تعلم اللغة للوافدين الجدد فهذه هي الخطوة الأولى للمشاركة في المجتمع . وإلا فإن هؤلاء الناس سوف يعتمدون فقط على المعونات.
يوافق النائب مركوش أن دروس اللغة مهمة، لكنها ليست كافية. “الاندماج هو أكثر من موضوع تعلم اللغة . هو أيضا يعني الإيمان بالقيم و التاريخ و الحقوق وجدد دعوته لإضافة زيارة إلى منظمة للمثليين مثلا الى برنامج الإندماج على سبيل المثال

محرر الموقع : 2016 - 04 - 28