بحضور أبناء الجالية الاسلامية في هولندا ... مؤسسة الكوثر الثقافية :أحيت ذكرى المبعث النوبي الشريف (تقرير مصور)
    

لجنة الإعلام / مؤسسة الكوثر الثقافية/لاهاي / هولندا : في مساء يوم السابع والعشرين من شهر رجب الأصب لعام 1437هـ الموافق 05/05/2016 مـ ، وبحضـور أبناء الجالية العراقية والاسلامية في هولندا ، أحيت ، لجنة الاحتفالات والمناسبات الدينية وبالاشتراك مع لجنة المرأة في المؤسسة ، ذكرى المبعث النبوي الشريف.


إفتتح الحفل بتقديم التهانيو التبريكات من قبل عريف الحفل الحاج فارس الساعدي ، بعدها تلاوة ىيات من القرآن الكريم للاخ سعد الخفاجي ، ثم قرأ دعاء كميل من قبل الاخ ماهر العميري ،و قرئت زيارة النبي محمد (ص) والامام الحسين (ع) من قبل الحاج محمد الرماحي ، وكانت الكلمة باللغة الهولندية للشاب علي الاسدي ، تحدث فيها، عن البعثة النبوية الشريفة ووجه بعض الاسئلة لابنائنا الاعزاء حول الذكرى العظيمة .


كما وزعت الحلويات والمشروبات في استراحة قصيرة .
وشارك الاخ رعد أبو الحب بمسابقة ثقافية ترفيهية تربوية ، وجه من خلالها عدد من الاسئلة الفقهية والتاريخية والثقافية ،ووزعت الجوائز على الفائزين من الكبار والصغار .

بعد ذلك القى السيد علي السعبري محاضرة بالمناسبة ، بعنوان ، ( المبعث النبوي والقيم الأخلاقية) مبتدئا حديثه بالاية القرآنية الثانية من سورة الجمعة بسمه تعالى (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ) ، وتضمنت محاضرته ثلاث محاور ، الاول، أضواء على البعثة والمبعوث صلى الله عليه وآله ، والمحور الثاني ، وقفة مع الاسراء وبعض الأقوال فيه ، والمحور الثالث والاخير هو ، قبسات أخلاقية وأجتماعية من وحي البعثة .
كما تحدث سماحته عن حالة التعبد عند النبي محمد (ص) وكيف كان يحمل أخلاق لم تكن موجودة عند العرب ، واستعرض بعض السلوكيات له (ص) ، والفاعلية الاجتماعية لدى النبي محمد (ص) مشيرا الى كيفية تبنيه للامام علي عليه السلام ،واشار الى حالة التعبد وكيفيتها ، قائلا كان يتعبد على شريعة ابراهيم عليه السلام ، وكانت حالة التعبد المقصد بها هو التوحيد .
وأنتقل بحديثه الى تاريخ البعثة النبوية مستعرضا بعض الروايات التي تشير الى ان بعثته كانت شهر رجب والرواية الاخرى في شهر رمضان لدى جمهور من المسلمين ، مؤكدا في الوقت نفسه الى جمع من العلماء يقول ان الرواية التي تقول بان البعثة في شهر رمضان رواية ضعيفة السند ، وان البعثة النبوية هي ذات اهمية لاتوصف ، ومن اصعب المهام للنبي محمد (ص) .وتطرق الى الهجرة النبوية من مكة الى المدينة .
وفي هذا السياق دعا سماحته الىباء والامهات ، الى توجه الابناء لحفظ الشريعة والتمسك في العقيدة الحقة، ومن اقل واجبات الدين هو الاهتمام بالقران والسنة النبوية لرسول الله محمد (ص) .
ثم تابع حديثه قضية الأسراء والمعراج وقال لايوجد تاريخ معروف لحادثة الاسراء يجتمع عليه جميع المسلمين ، وعرف ماهو الأسراء وماهو المعراج .
وأشار الى العمل الانساني بين المسلمين وغير المسلمين وان الانسان يكون عنصرا فاعل في مجمتعه وعلى الانسان واجبات وحقوق مستعرضا بعض الحقوق والواجبات للرجل والابن والزوجة ، ومشيرا الى المشاكل وكيفية معالجته داخل الاسرة المسلمة وكيف نستمد ذلك من اخلاق النبي محمد (ص) .

 

للمزيد من التفقاصيل

وشارك الحفل مداح أهل البيت الحاج خالد الشويلي من المملكة البلجيكية ، حيث اصدح صوته بقصائد المدح للنبي محمد(ص) وأهل بيته الاطهار (ع)

 
وقبل ان يختم الحفل تناول الجميع الطعام تبركا ، ثم اقيمت الصلاة جماعة بامامة السيد علي السعبري

لمشاهدة المزيد من الصور

أضغط

 
محرر الموقع : 2016 - 05 - 06