بلجيكا تضاعف منحة العودة الطوعية الى العراق واللاجئين العراقيين يردون باعتصام مفتوح يوم الاربعاء القادم
    

قال مكتب وزير الدولة لشؤون الهجرة واللجوء ان الوزير تيو فرانكين يقترح على جميع اللاجئين العراقين البالغين والذين تقدموا بطلبات لجوء عام 2015 والذين لاتزال طلباتهم قيد الدراسه بمضاعة المكافئة المالية الى 500 يورو بدلا من 250 يورو لكل من يريد العودة الطوعية الى العراق.

وفي الاسبوع الماضي تم ارسال خطابات بالعربية الى 4550 طالب لجوء عراقي تحثهم على العودة الطوعية الى العراق.

ولايزال عرض الوزير جاريا الى نهاية هذا الشهر ، وبعدها سوف تعود الإجراءات القديمة بحيث يقبض كل عائد طوعيا مبلغ 250 يورو فقط .

تقول السيده كاترين جينساوني المتحدثة بأسم تيو فرانكين ( يوجد حاليا 6871 عراقيا يقيمون في الملاجئ وهذا كثير جدا وتكاليف الاستقبال مرتفعة جدا، وفي الوقت نفسه عاد أكثر من 1500 طالب لجوء عراقي، ولهذا نحن نأمل بالمزيد لان هذا يعني توفير بالنسبة لنا ).

واضافت المتحدثة ( في حين قررت المفوضية العامة للاجئين وعديمي الجنسيه الكمساريات عام 2015 ان 46% من العراقيين بحاجة الى حماية فعالة وهذا يعني انه ليس هنالك فرص لرفض الطلبات مقدما.

عمر وهو احد طالبي اللجوء العراقين ويقيم في الجانب الفرنسي يقول ( لقد قتل والدي وهددت في العراق وحياتي في خطر والان يريدون ان يعيدوننا الى الموت المحتم، وهذا ظلم وضد حقوق الانسان ) .

وعلمت "يورو برس عربية" ان اللاجئين العراقيين في بلجيكا سينظمون بعد يوم غد الاربعاء  11/5/2016 اعتصاما مفتوحا امام مفوضية اللاجئين الكمساريات لحين الغاء هذه الرسائل ومعاملة طالبي اللجوء العراقيين بالتساوي مع بقية طالبي اللجوء من الدول الاخرى.

ويضيف عمر ( سوف نقيم اعتصاما مفتوحا امام الكمساريات يوم الاربعاء الساعة الثانية عشرة لغرض معاملة اللاجئين العراقين بالتساوي مثل بقية اللاجئين من غير العراقيين مثل السوريين والافارقه والافغانين وغيرهم )

محرر الموقع : 2016 - 05 - 09