الخارجية النيابية: العراق مؤهل للعب دور الوسيط بحل الخلاف بين السعودية وإيران
    

 

اعتبرت لجنة العلاقات الخارجية النيابية، السبت، ان الحكومة العراقية مؤهلة للعب دور الوسيط في حل الخلافات العالقة بين السعودية وإيران، فيما أكدت أن قمة بغداد ستعقد بشكل دوري في البلدان المشاركة فيها لتقريب وجهات النظر بين دول المنطقة.

وقال عضو اللجنة عامر الفايز في تصريح صحفي، إن “الحكومة العراقية أكدت خلال قمة بغداد على أنها ستقف على مسافة واحدة مع جميع دول الجوار ولن تكون جزء من سياسة المحاور”، لافتا إلى إن “عقد القمة أمر ضروري كون تقارب وجهات النظر سيسهم في الاستقرار الأمني والسياسي لمنطقة الشرق الأوسط”.

وأضاف أن “الحكومة العراقية مؤهلة للعب دور الوسيط في حل الخلافات العالقة بين طهران والرياض كونها تمتلك علاقات طيبة مع الطرفين”، مبينا أن “قمة بغداد ستعقد بشكل دوري في البلدان المشاركة فيها لتقريب وجهات النظر ودعم استقرار المنطقة”.

وأكد رئيس الوفد الإيراني المشارك في مؤتمر برلمانات دول الجوار العراقي علاء الدين بروجردي، اليوم السبت، أن العراق تمكن من دحر “داعش” بفضل تضحيات قواته الأمنية والحشد الشعبي والمتطوعين السنة وفتوى المرجعية، فيما أعرب عن شكره لوقوف العراق إلى جانب بلاده في أزمة السيول.

وكان رئيس مجلس الشورى السعودي محمد آل الشيخ قد أكد ، اليوم السبت، أن العراق عاد لدوره المركزي والمحوري، فيما دعا إلى تظافر الجهود بالتصدي لكافة إشكال الإرهاب والقضاء على مظاهره.

واستضافت العاصمة بغداد، صباح اليوم السبت، مؤتمر رؤساء برلمانات دول جواره الست (المملكة العربية السعودية والكويت وإيران وتركيا وسوريا والأردن)، وذلك بدعوة من رئيس البرلمان محمد الحلبوسي. 

محرر الموقع : 2019 - 04 - 20