جامعة القادسية تقيم دورة وندوة عن تقنية الترحيل الكهربائي وخسائر الطاقة
    

اقامت كلية التقانات الإحيائية في جامعة القادسية دورة تدريبية عن تقنية الترحيل الكهربائي للحامض النووي، بمشاركة أساتذة وتدريسيي الكلية، کما عقدت كلية الهندسة في جامعة القادسية ندوة علمية عن خسائر الطاقة في منظومة القدرة الكهربائية وسبل معالجتها، شارك فيها اساتذة وتدريسي الكلية.

وتطرقت الدورة إلى التعريف بتقنية الترحيل الكهربائي للحامض النووي باستعمال طبقة هلام الاكاروز لإجراء عملية الترحيل الكهربائي للحامض النووي المستخلص من الدم، ولقطع الجينات التي تم فصلها باستعمال تفاعل البلمرة المتسلسل المضاعفة .

وتناولت الدورة، الجزيئات الـ DNA والـ RNA التي تحمل شحنة سالبة أصيلة بسبب عمودها الفقري المحتوي على الفوسفات، أما البروتينات فإنها تحمل شحنات مختلفة على سطحها باختلاف شحنات الأحماض الأمينية الموجودة فيها.

وتضمنت الدورة تجربة كاملة للترحيل الكهربائي في الجزء العملي وتدريب عدد من الأساتذة والطلبة على تحضير الهلام وتحميل العينات في الحفر الخاصة وتشغيل جهاز الترحيل الكهربائي وفحص النتائج باستعمال جهاز الأشعة فوق البنفسجية.

کما عقدت كلية الهندسة في جامعة القادسية ندوة علمية عن خسائر الطاقة في منظومة القدرة الكهربائية وسبل معالجتها، شارك فيها اساتذة وتدريسي الكلية.

وتناولت الندوة انتاج الطاقة الكهربائية من التوليد الى التوزيع، وكذلك خسائر الطاقة الكهربائية في العراق، والطاقة في المستقبل.

تهدف الندوة الى تقليل خسائر الطاقة الكهربائية بكافة مراحلها من توليد ونقل وتوزيع وايجاد الحلول البديلة لها، والتعرف على مسار خسائر الطاقة الكهربائية والخسائر التي تتعرض لها الشبكة.

وأوصت الندوة بضرورة التوعية لترشيد استهلاك الطاقة بالإضافة الى مواكبة التطور الحاصل في السعي الى استخدام الطاقة البديلة التي تعتبر من المقومات الرئيسية في الحياة وعدم الاقتصار على الطاقة الناتجة من الوقود الاعفوري واحتمالات نفوذه مستقبلا و الذي يسبب الكثير من الخسائر والتعويض عنه بطاقة من مصادر بديلة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح وغيرها الاكثر ديمومة والخالية من ملوثات الجو والبيئة السلبية.

محرر الموقع : 2019 - 05 - 23