طائرة التجسس الأميركية.. ما تفاصیلها وما هویتها وما هي الصواريخ التي اسقطتها وماذا علقت البنتاغون؟
    

أسقطت الدفاعات الجوية لحرس الثورة الإسلامية في إيران طائرة تجسسية أميركية فوق محافظة هرمزغان جنوبي البلاد، الطائرة التجسسية الأميركية هي من طراز غلوبال هاوك وكانت قد انتهكت الأجواء الإيرانية فجر اليوم الخمیس فوق هرمزغان.

وقد اسقطت قوة الجو فضاء التابعة لحرس الثورة الإسلامية هذه الطائرة في منطقه ” كوه مبارك ” التابعة لمحافظة هرمزغان وفقا لبيان حرس الثورة الاسلامية.

تفاصيل اسقاط الطائرة الاميركية المسيرة

اعلن حرس الثورة الاسلامية بان طائرة التجسس الاميركية المسيرة تم استهدافها واسقاطها بعد دخولها اجواء البلاد.

وجاء في بيان صادر عن حرس الثورة الاسلامية اليوم الخميس، ان طائرة تجسس من طراز “غلوبال هاوك” اقلعت في الساعة الثانية عشرة و 14 دقيقة من بعد منتصف الليل (بالتوقيت المحلي، السابعة و 44 دقيقة مساء الاربعاء بتوقيت غرينتش) من احدى القواعد الاميركية في جنوب الخليج الفارسي وخلافا لقوانين الملاحة الجوية فقد كانت قد اطفات جميع الاجهزة المتعلقة بتعريفها وفي منتهى السرية، واصلت مسارها من مضيق هرمز (جنوب) نحو جابهار (جنوب شرق).

تعرف على هوية الطائرة التجسسية التي اسقطتها ايران اليوم

واضاف البيان، ان هذه الطائرة المسيرة وحين العودة نحو غرب المنطقة بادرت باختراق اجواء الجمهورية الاسلامية الايرانية لجمع المعلومات والتجسس.

وتابع البيان، انه وفي الساعة الرابعة و 5 دقائق فجرا (بالتوقيت المحلي، الحادية عشرة و 35 دقيقة مساء الاربعاء بتوقيت غرينتش) وفي الوقت الذي كانت هذه الطائرة المسيرة مخترقة اجواء البلاد تم استهدافها واسقاطها بواسطة الدفاع الجوي للقوة الجوية الفضائية التابعة لحرس الثورة.

تعرف على هوية الطائرة التجسسية

اعلن حرس الثورة الإسلامية الإيرانية صباح اليوم الخميس عن تمكن الدفاعات الجوية التابعة له من إسقاط طائرة تجسسية أميركية في أجواء محافظة هرمزغان جنوب البلاد.

وحسب بيان صادر عن العلاقات العامة لحرس الثورة فإن الطائرة هي من طراز طراز RQ-4 الأميركية التي انتهكت المجال الجوي الإيراني فوق محافظة هرمزغان جنوبي إيران.

لكن ما هوية وامكانات هذه الطائرة (RQ-4) وما هي مواصفاتها؟!

هذا ما حدث في سوق النفط بعد اسقاط ايران طائرة أميركية

تعتبر طائرة (RQ-4) من احدث الطائرات الأميركية من انتاج شركة نورثروب الأميركية حيث يستخدمها الجيش الأميركي في قواته الجوية و البحرية.

وعن مواصفات هذه الطائرة تقول المعلومات بأنها تستطيع ان تحلق على ارتفاع 18 كلم عن سطح الأرض وشعاع عملياتها يحدد حول 22 الف كلم كما تتمكن هذه الطائرة من تحليق مستمر لمدة 32 ساعة من دون تزودها بالوقود وعلى صعيد المهمة تستطيع ان تصور منطقة بشعاع 100 الف كلم مربع في يوم واحد وارسال المعلومات والصور الى مقر القيادة بسرعة عالية جدا.

وزن الطائرة حين التحليق يقدر بـ14.5 طنا و تستطيع ان تحمل محمولات بوزن 1360 كلغ.

الطائرة مصنوعة من الألومنيوم حيث يصعب على الرادارت كشفها بسهولة و تستفيد من محرك يعمل بالوقود السائل الذي يسهل التحليق في ارتفاع عالية جداً.

سعر طائرة (RQ-4) يصل الى 220 مليون دلار أميركي وتعتبر من اغلى الطائرات المسيرة الأميركية.

يذكر بأن الجيش الأميركي ادعى صباح اليوم بأن ايران اسقطت احدى طائراته من طراز (MQ – 4 C) فوق المياه الدولية بعدما نفى ما أورده حرس الثورة الإسلامية من اسقاط طائرة (RQ-4).

يذكر ان طائرة (MQ – 4 C) التي يزعم الجيش الأميركي بإسقاطها فوق المياه الدولية. تعتبر النسخة البحرية لطائرة (RQ-4) وتعتبر الأرخص والاقل تقنية من (RQ-4).

تعرف على المنطقة التي اُسقطت فيها طائرة التجسس الاميركية

المنطقة التي اُسقطت فيها الطائرة

أسقطت الدفاعات الجوية لحرس الثورة الإسلامية في إيران طائرة تجسسية أميركية فوق محافظة هرمزغان جنوبي البلاد.

الطائرة التجسسية الأميركية هي من طراز غلوبال هاوك وكانت قد انتهكت الأجواء الإيرانية فجر اليوم الخمیس فوق هرمزغان.

وقد اسقطت القوة الجوية الفضائية التابعة لحرس الثورة الإسلامية هذه الطائرة في منطقه ” كوه مبارك ” التابعة لمحافظة هرمزغان وفقا لبيان حرس الثورة الاسلامية.

وتعد “كوه مبارك ” احدى مدن شرق محافظة هرمزغان وتقع في القسم الصحراوي لمدينة جاسك وعلى ضفاف بحر عمان وتبعد 155 كيلومترا عن مدينة ميناب و65 كيلومترا عن مدينة جاسك.

وتقع “كوه مبارك” على مدخل بحر عمان الى مضيق هرمز الاستراتيجي وان اي سفينية تريد الدخول الى مضيق هرمز والخليج الفارسي يجب ان تمر منها، ما يؤكد اهميتها الاستراتيجية.

تعرف على منظومة الصواريخ التي اسقطت طائرة التجسس

منظومة الصواريخ التي اسقطت طائرة التجسس

اسقط الدفاع الجوي للقوة الجوية الفضائية التابعة لحرس الثورة الاسلامية فجر اليوم الخميس طائرة التجسس الاميركية المسيرة “غلوبال هاوك”.

وقد اسقط حرس الثورة هذه الطائرة المسيرة بنيران المنظومة الصاروخية “3 خرداد” في منطقة قبالة جبل “مبارك” بمحافظة هرمزكان جنوب ايران اثر اختراقها الاجواء الايرانية.

وقالت مصادر مقربة من حرس الثورة الإسلامية بأن منظومة “سوم خرداد” المحلية الصنع هي من اسقطت هذه الطائرة الأمريكية المتطورة في وقت باكر لهذا اليوم.

منظومة “سوم خرداد” هي منظومة محلية الصنع للدفاع الجوي التي تمت ازاحة الستار عنها لأول مرة في زيارة قائد الثورة الإسلامية آية الله السيد علي خامنئي الى معرض لإنتاجات القوة الجو- فضاء لحرس الثورة الإسلامية عام 2014.

اللواء سلامي: ايران في اتم الجاهزية اذا ما وقعت اي حرب

اسقاط طائرة التجسس الاميركية يحمل رسالة واضحة وقاطعة

قال قائد قوات حرس الثورة الاسلامية اللواء حسين سلامي ان اسقاط طائرة التجسس الاميركية يحمل رسالة واضحة وقاطعة بأن المدافعين عن حدود ايران جاهزون لصد اي تجاوز.

واضاف اللواء سلامي في كلمة القاها اليوم الخميس في مراسم تكريم شهداء محافظة كردستان (غربي ايران ) ان قواتنا الجوية أسقطت اليوم طائرة تجسس اميركية عندما انتهكت أجواء بلادنا مؤكدا ان العدو لن يتمكن ابدا من التجاوز على التراب الوطني.

وقال: اننا سنلاحق أعداءنا في أي مكان يختبئون وسندمر أية طائرة تنتهك أجواء ايران ولن تعود الى قواعدها.

وصرح اللواء سلامي: نحذر اصدقاءنا في دول الجوار لأن لا تكون اراضيهم ساحة للفتن مؤكدا ان كل مقومات الصمود في مواجهة الحرب الاقتصادية متوفرة في المجتمع الايراني.

وتابع: صمدنا في مواجهة الكيان الصهيوني فانتصرنا وقادتنا علمونا اننا بالصمود سننتصر مؤكدا اننا لا نستطيع ان نثق باميركا مع كل تاريخها من العداء.

واضاف ان الاعداء ارادوا ان يجبروا الشعب الايراني على التفاوض ولكنهم واجهوا صموده ففشلوا.

أول تصريح من البنتاغون حول اسقاط ايران طائرة امريكية

أول تصريح من البنتاغون

أكد الجيش الأميركي إسقاط طائرة مراقبة أمريكية بصاروخ أرض ــ جو إيراني فوق مضيق هرمز.

وأقر الجيش الأميركي، اليوم الخميس، بما أعلنه حرس الثورة الإسلامية من إسقاطه طائرة مسيرة تابعة للبحرية الأميركية فوق مضيق هرمز دخلت الاجواء الايرانية.

وقال النقيب بيل أوربان، من القيادة المركزية الأميركية، في بيان، يمكن للقيادة المركزية الأميركية الآن أن تؤكد أن طائرة المراقبة البحرية واسعة النطاق (آي إس آر) التابعة للبحرية الأميركية قد أسقطت بصاروخ إيراني أرض —جو، زاعما انها كانت تعمل بالأجواء الدولية فوق مضيق هرمز في يوم 19 حزيران/يونيو”.

وزعم ان التقارير حول دخول الطائرة للمجال الجوي الإيراني بـ”الزائفة”، واصفا الواقعة بأنه “هجوم غير مبرر”، مضیفا أن “البحث جار لتحديد مكان حطام الطائرة”، مبینا “أننا لا نرغب بحرب مع إيران ولكننا مستعدون للدفاع عن قواتنا ومصالحنا في المنطقة”، بحسب تعبيره.

تعرف على هوية الطائرة التجسسية التي اسقطتها ايران اليوم

طهران: نحذر من أي اعتداء وانتهاك للاجواء الايرانية

حذر المتحدث باسم الخارجية الايرانية  عباس موسوي  من أي اعتداء وانتهاك للاجواء الايرانية محملا  المعتدين التبعات الكاملة لاعتدائهم .

وندد موسوي في تصريح له بشدة باعتداء طائرة التجسس الأميركية على الأجواء الايرانية فجر اليوم الخميس.

وأضاف موسوي، أن ايران تدين بشدة هذا العمل المعادي والاستفزازي، وتحذر على نحو قاطع من دخول غير شرعي ومعاد لاي شيء او جسم طائر لاجواء البلاد، وانتهاك سيادة الجمهورية الاسلامية الايرانية وحدودها، وتحمل المعتدين مسؤولية عواقب هذه الاعمال.

هذا ما حدث في سوق النفط بعد اسقاط الطائرة

ارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس، فور إعلان إيران أنها أسقطت طائرة أميركية مسيرة اخترقت أجواء البلاد.

وجرى تداول عقود “برنت” العالمي عند 63.75 دولار للبرميل، بزيادة نسبتها 1.93% عن التسوية السابقة.

وتم تداول المزيج الأميركي “غرب تكساس الوسيط” عند 55.49 دولار للبرميل، بارتفاع نسبته 3.2% عن مستوى الإغلاق السابق.

شمخاني: اجواء ايران خط احمر وسنرد على اي معتد

أكد أمين المجلس الاعلى للامن القومي علي شمخاني، أن اجواء ايران خط احمر وسنرد بقوة على معتد.

واوضح شمخاني في تصريح على هامش الاجتماع الامني الدولي في روسيا  اليوم الخميس، بانه تم اسقاط طائرة تجسس اميركية من طراز “غلوبال هوك” في سواحل هرمزكان عبر الدفاعات الجوية للقوة الجو فضائية التابعة للحرس الثوري، مشددا على أن ايران أكدت مرارا بانها ستدافع بكل قوة عن اجوائها ومياهها الاقليمية، وأن اجواءها خط احمر ولافرق لديها بان الطائرة تتبع لاي بلد.

محرر الموقع : 2019 - 06 - 20