الخارجية العراقية تعلن ترحيل 33 من أطفال داعش إلى روسيا
    

كشفت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الاثنين، عن ترحيل 33 من أطفال المتهمات الروسيات بالانتماء لتنظيم "الدولة الإسلامية - داعش" إلى روسيا‎. 

كما دعت الوزارة جميع الدول إلى تكثيف الجهود "لاستلام رعاياها المنخرطين ضمن صفوف تنظيم داعش الإرهابي". 


وذكر المتحدث باسم الخارجية، أحمد الصحاف، في بيان، أن "السلطات العراقية وبالتنسيق مع السفارة الروسية لدى بغداد قامت بترحيل 33 طفلاً من أطفال المتهمات الروسيات إلى جمهورية روسيا الاتحادية الأربعاء الماضي". 

ولم توضح الوزارة في بيانها سبب التأخر في الإعلان عن ترحيلهم، إلا أن الصحاف أشار إلى أن "وزارة الخارجيّة كانت قد شاركت في عدد من عمليات ترحيل الأطفال من مختلف الجنسيّات، وعددهم (473)".

ودعت الخارجية العراقية "جميع الدول إلى تكثيف الجُهُود لاستلام رعاياها المنخرطين ضمن صفوف تنظيم داعش الإرهابيّ من الأطفال المُودَعين مع أمهاتهم المحكومات لدى دوائر الإصلاح العراقية، إضافة إلى الأحداث الذين انتهت مُدَّة محكوميتهم". 

وسبق أن اتّهمت منظمات حقوق الإنسان، المسؤولين في عدة دول بالتقاعس في إعادة أطفال مواطنيهم ممن ينتمون أو يشتبه بانتمائهم لتنظيم داعش، والمحتجزين دون تهم في معسكرات وسجون أجنبية. 

ووفق تقرير لمنظمة "هيومن رايتس ووتش"، يوجد "نحو ألفي طفل وألف امرأة من 46 جنسية، محتجزون في سجون العراق وليبيا و3 معسكرات شمال شرقي سوريا (كوردستان سوريا)، بسبب صلاتهم العائلية بأعضاء داعش أو بمشتبهين بالانتماء للتنظيم".

محرر الموقع : 2019 - 07 - 15