أسئلة وأجوبة حول أهم تداعيات إقرار قانون الأجانب الجديد في السويد
    

سؤال وجواب: بعد ان وضحنا في العدد السابق التعديلات القانونية الجديدة بخصوص قانون الأجانب، والذي دخل حيز التنفيذ في 20 من شهر يوليو/ تموز 2016، وردت الينا العديد من أسئلة القراء بخصوص هذه التعديلات الجديدة.

 في البداية لقد اجبت على البعض منها ولكن بعد ذلك رأيت ان الكثير من الأسئلة مكررة ومهمة لغالبية القراء لذلك قررنا بالتعاون مع شبكة الكومبس ان نجيب على أهم هذه التساؤلات والتي تهم قراء كثيرين في هذا العدد حتى تعم الفائدة للجميع.

تقديم معاملة لم الشمل قبل أو بعد 20 يوليو 2016

أريد ان استفسر منكم، زوجي حصل من 10 ايام على اقامة دائمة ونريد تقديم معاملة لم الشمل وربما لن نستطيع استكمال الاوراق المطلوبة قبل 20 يوليو هل نستطيع بعد هذا التاريخ تقديم المعاملة؟ وهل سوف تنطبق علينا شروط الدخل والسكن؟

بحسب القانون الجديد ان الحاصل على اقامة لجوء بصفة لاجئ، له الحق ان يقدم لم الشمل خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الإقامة ويكون معفيا من شرط الدخل والسكن فيكون زوجك معه ثلاث أشهر من تاريخ الحصول على الإقامة.

انا طالب لجوء هنا في السويد وبصمت في الشهر التاسع العام الماضي وعملت مقابلة وإلى الآن ما طلع قرار بخصوص ملفي، أنا أريد أن أسألك عن القانون الجديد حسب ما فهمت من القانون إنه إذا أخذت الإقامة بعد 20 يوليو ستكون اقامة حماية بديلة لمدة 13 شهرا، ماهي الحماية البديلة ما هي حقوقي ضمن 13 شهرا؟ هل أستطيع أن ادرس لغة أم لا؟ هل لي حق اعمل لم شمل؟ هل أستطيع أن أعمل؟ استأجر بيت؟ وبعد انتهاء فترة 13 شهرا كيف سيكون وضعي؟ هل ستتحول إلى دائمة؟ ما هي الشروط التي ستنطبق عليّ لتصبح دائمة مع العلم انا عمري 21 سنة؟

بالنسبة لإقامة الحماية البديلة يحق للشخص دراسة اللغة ويحق للشخص ان يعمل وله الحق أيضا في ان يستأجر منزل، اما عن لم الشمل كل من قدم طلب لجوء قبل 24 نوفمبر 2015 يحق له لم الشمل ومعه مهلة ثلاث شهور من تاريخ الحصول على الإقامة يكون معفيا من شرط الدخل والسكن.

اما بالنسبة للجزئية الخاصة عند انتهاء الإقامة، وما هو مصير الشخص وما هي الشروط لكي تصير إقامة دائمة:

كل من سوف يحصل على إقامة حماية بديلة مدة 13 شهر عند انتهاء الإقامة، مصلحة الهجرة سوف تدرس ما اذا كان الشخص مازال يستحق الحماية أم لا، اذا كان الشخص ما زال يستحق الحماية وكان لديه عمل ودخل ثابت يقدر ان يعيل نفسه به سوف يحصل على الدائمة، وكل شخص تحت سن 25 سنة ودرس البكالوريا السويدية يحق له الحصول على الإقامة الدائمة، اما إذا كان الشخص مازال يستحق للحماية البديلة وليس لديه عمل فسوف تجدد لمدة سنتين، واذا كان عمره اقل من 25 سنة ولم يحصل على البكالوريا السويدية أيضا سوف تجدد إقامة الشخص لمدة سنتين.

انا فلسطيني الأصل مولود بسورية وحامل وثيقة سفر للاجئين الفلسطينيين صادرة من سوريا، أودّ ان اعرف هل قانون الهجرة السويدي الجديد ينطبق علي كوني مصنف (بدون وطن)، وهل سوف يتم معاملتي كطالب حماية او كلاجئ؟

بما انك بدون وطن تحصل على صفة لاجئ .

لديّ أخ عراقي صار له تسع سنوات كل مرة يعيد طلب اللجوء ويعطوه رفض وآخر شيء حاليا عمل استئناف، واريد اسال إذا القوانين المذكورة التي صدرت من الهجرة ونشرتها الكومبس تشمله؟ 

كل القرارات الصادرة من الهجرة في ظل القانون القديم، تنظر امام محاكم الهجرة طبقا للقانون القديم، اما إذا كان الشخص قد قدم لجوء وحصل على رفض وانتظر مرور أربع سنوات وقدم من جديد، الآن سوف تطبق عليه القوانين الجديدة.

لدي سؤال يخص لم الشمل وقد ضاقت بي صفحات الانترنت ولم أجد له جوابا: لو ان شخص سوري ومتزوج من زوجة سورية الجنسية والزوج يقيم في السويد وحاصل على الاقامة الدائمة (حماية بديلة) منذ خمس أشهر وتزوج عن طريق الوكالة ومكان العقد سوريا. أريد ان اعرف هل يقبلوا الزواج بالوكالة أم لا؟ وهل ينطبق على حالة شروط لم الشمل هذه شرط الاعالة والسكن؟ 

أولا زواج الوكالة مرفوض في السويد والهجرة لا تقبله ولكن الهجرة تقيم الحالة على اساس المعايشة هل أنتم تقابلتم ام لا، وكم المدة التي تقابلتما فيها؟ وهل كنتم تعرفون بعضكم من قبل؟ كل هذه اسئلة تطرح من الهجرة للتغاضي عن زواج الوكالة وايجاد بديل للإقامة.

ثانيا. شرط الإعالة والسكن ينطبق على الجميع دون استثناء فقط الحاصل على الإقامة جديد معه مهلة ثلاث اشهر من تاريخ حصوله على الإقامة.

انا قدمت الى السويد و صمت بشهر التاسع 2015 وانا شاب بمفردي. هل ينطبق علي قانون الاقامة المؤقتة ام الدائمة؟

كل من أتى بمفرده مع كل الأسف سوف تكون اقامته مؤقتة طبقا للقانون الجديد.

انا طالب لجوء عراقي لا زلت في حالة الانتظار ولم يصدر قرار بخصوص قضيتي، بل لم اقابل المحقق ولم يتم تحديد موعد مقابلة لي… لدي اسئله حول اقامة العمل: 

1_ هل يحق لي الحصول على اقامة عمل في حال حصلت على عقد عمل مدة 4 سنوات وانا داخل السويد (أعنى من دون الخروج من الاتحاد الاوربي)؟ لان هناك حديث ان من يحصل على عقد عمل عليه الخروج من الاتحاد ثم العودة.

2_ في حال حصلت على اقامة العمل هل يحق لي السفر الى بلدي او لم شمل عائلتي؟

3_ ما هي شروط اقامة العمل .. مثلاً السقف الادنى للراتب الشهري؟

بالنسبة للتقديم على إقامة عمل من داخل السويد لا بد ان يكون الشخص لاجئ وحصل على رفض وان يكون قبل صدور قرار الرفض يعمل مدة أربعة أشهر، وان يكون صاحب العمل مؤمن على العامل التأمينات العمالية، وان يكون دخل العامل لا يقل عما تحدده النقابة العمالية لمهنة العامل.

بالنسبة للم الشمل في إقامة العمل يحق لك عند تقديمك على إقامة العمل ان تقدم لاسرتك معك وقرار الإقامة يشملك ويشمل اسرتك.

في النهاية أريد ان أوضح ان هذه الأسئلة هي ملخص لأهم أسئلة ورددت الينا وتكررت كثيرا، أتمنى للجميع التوفيق.

المحامي: روماني بطرس

الكومبس

محرر الموقع : 2016 - 08 - 14