وفاة الرئيس التونسي قايد السبسي عن عمر ناهز الـ 93 عاما
    

أعلنت الرئاسة التونسية، الخميس، وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي، في المستشفى العسكري بالعاصمة تونس عن عمر ناهز الـ 93 عاما، وذلك بعد تعرضه لوعكة صحية.

وجاء في بيان الرئاسة الذي نشر اليوم، 25 تموز 2019، "وافت المنية صباح اليوم الخميس 25 جويليه 2019 على الساعة العاشرة و 25 دقيقة المغفور له بإذن الله رئيس الجمهورية محمد الباجي قايد السبسي بالمستشفى العسكري بتونس".

وكان السبسي، قد أدخل مساء امس الأربعاء، إلى المستشفى مجددا ونقل إلى العناية الفائقة إثر إصابته بوعكة صحية، بعدما كان دخلها عدة أيام في نهاية حزيران الماضي، إثر إصابته بوعكة صحية.

وأكد نجله حافظ قائد السبسي، أمس، ان الرئيس في العناية الفائقة في المستشفى العسكري والأمور ليست على ما يرام.

وبعد وفاة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، سيتولى رئيس مجلس النواب، وفق الدستور، منصب رئيس البلاد مؤقتا لفترة لا تزيد عن ثلاثة أشهر ، حيث ينص الدستور التونسي على أنه "إذا تجاوز شغور منصب الرئيس مدة 60 يوما، ويتمثل ذلك في حالة تقديم رئيس الجمهورية استقالته كتابيا إلى رئيس المحكمة الدستورية، أو في حالة الوفاة، أو العجز الدائم، أو لأسباب أخرى تجعل شغور المنصب دائما، ففي هذه الحالة تقر أولا المحكمة الدستورية الشغور النهائي، ويتولى رئيس مجلس النواب، وهو في الوقت الراهن محمد الناصر، على الفور منصب رئيس البلاد بصورة مؤقتة ولمدة لا تزيد عن 90 يوما ولا تقل عن 45 يوما".

يذكر ان الباجي قايد السبسي، ولد في العام 1926 في سيدي بوسعيد، ودرس المحاماة ويعد الرئيس الرابع في تاريخ الجمهورية في تونس وتسلم الرئاسة في 31 كانون الأول 2014، كما انه كان يرأس حزب نداء تونس.

محرر الموقع : 2019 - 07 - 25