من السويد ...قرار من المحكمة الأوروبية قد يعيد الأمل لطالبي اللجوء العراقيين المرفوضة طلباتهم
    

حصل طالب لجوء عراقي مع اثنين من أفراد عائلته، على قرار من المحكمة الأوروبية العليا لحقوق الإنسان، بمنحه الحق في رفض قرار السلطات السويدية بعدم منحه طلب اللجوء وترحيله إلى وطنه الأصلي العراق.

وكانت مصلحة الهجرة السويدية قد رفضت الموافقة على طلب لجوء العراقي مع زوجته وابنه الذي لم يبلغ بعد السن القانونية، إلا أن المحكمة الأوروبية أصدرت حكماً قضائياً برفض قرار السلطات السويدية حول طرد العائلة العراقية المؤلفة من ثلاثة أشخاص.

وبحسب وكالة الأنباء السويدية TT فإن العائلة العراقية كانت قد تعرضت في الماضي لمعاملة سيئة جداً من قبل تنظيم القاعدة الإرهابي، وذلك لإرتباط الرجل بعلاقة سابقة مع الجيش الأمريكي في العراق.

وفي ظل تدهور الأوضاع الأمنية في العراق، فإن من المحتمل جداً، بحسب المحكمة الأوروبية، أن تواجه العائلة خطراً كبيراً وتتعرض للمعاناة مرةً أخرى في حال تم ترحيلها للعراق، وبالتالي فإن قرار السلطات السويدية بطردهم إلى بلدهم الأصلي يشكل انتهاكاً واضحاً للمادة الثالثة من بنود الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، بحسب ما رأت المحكمة.

بدوره رحب مدير الشؤون القانونية في مصلحة الهجرة Fredrik Beijer بقرار المحكمة الأوروبية العليا، حيث قال إن المصلحة سوف تقوم بمراجعة وثائق السياسات الخاصة بها حول تقييمها للأوضاع في العراق.

وتابع قائلاً “كما أرى فإن حكم المحكمة يتضمن شيئين هما، وجود خطر عام فيما يتعلق بالعودة إلى العراق، بالإضافة إلى أن قدرة السلطات على حماية الفئات الضعيفة أصبحت أسوأ بكثير مما كان عليه الوضع من قبل”.

وكانت مصلحة الهجرة قد أجرت آخر تحديث حول تقييم الأوضاع في العراق في عام 2014، في حين أن المحكمة السويدية درست قضية هذه العائلة العراقية المؤلفة من الأب والأم والابن القاصر في عام 2012.

ومن المحتمل أن يصبح هذا القرار الذي أصدرته المحكمة الأوروبية العليا لحقوق الإنسان مرجعاً قانونياً للعديد من الحالات والقضايا المماثلة التي يواجهها اللاجئون، حيث يمكن أن يكون هذا القرار ذات أهمية خاصة جداً بالنسبة لطالبي اللجوء العراقيين الذين قدموا طلبات الحصول على حق اللجوء في السويد وفقاً لحالات مماثلة.

يذكر أن قرار المحكمة الأوروبية لم يكن حكماً صادراً بالإجماع، حيث صوت عشرة قضاة من أعضاء المحكمة لصالح رفض قرار السلطات السويدية بترحيل العائلة، في حين عارض سبعة قضاة هذا القرار.
الكومبس

محرر الموقع : 2016 - 08 - 23