التقرير المصور حول ندوة الحج و لقاء الحجيج في بلجيكا
    

قال تعالى : (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) سورة الحج ، آية 27

أقيمت يوم الجمعة 26/08/2016 في مركز الغري بمدينة أنتويربن البلجيكية ندوة الحج السنوية حيث شارك عدد من المؤمنين فيها ، و قد تم استعراض سريع لمناسك و مشاعر الحج و بعض أحكامه.

و بدأت الندوة بقراءة رواية الإمام زين العابدين عليه السلام للشبلي حيث تحدثت عن فلسفة الحج و معاني مناسكه.

و بدأ الشيخ محمد جواد الدمستاني بالحديث حول زيارة النبي (صلى الله عليه و آله و سلم) في المدينة المنورة ، و السيدة الزهراء (عليه السلام) و أئمة البقيع (عليهم السلام) ، حيث تم الحديث عن قبور الأئمة و زيارتها ، و معرفة عامة عن القبور في مقبرة البقيع.

ثم استعرض الشيخ أحكام الحج من الإحرام حتى انتهاء الحج.

و ذكر فيما ذكر أن حج التمتع من عبادتين هما عمرة التمتع و حج التمتع .

و ذكر واجبات عمرة التمتع الخمسة مفصلا و هي :

الإحرام من أحد المواقيت ، ثم الطواف ثم صلاة الطواف ثم السعي ثم التقــصير.

و ركز على الاحرام من ميقات أبيار علي أو مسجد الشجرة حيث يحرم مجموعة من حجاج بلجيكا منه ، و ذكر أحكام الطواف المهمة و حالات الخلل و تداركها.

كما توقف في الحديث حول واجبات الاحرام الثلاثة وهي النية و لبس ثوبي الإحرام ، و التلبية .

 

و استعرض تروك الاحرام مع شرح يسير لها حيث وهي (الصيد البرّي) و(مجامعة النساء) و(تقبيل النساء) و(لمس المرأة) و(النظر إلى المرأة وملاعبتها) و(الاستمناء) و(عقد النكاح) و(استعمال الطيب) و(لبس المخيط أو ما بحكمه للرجل) و(التكحّل) و(النظر في المرآة) و(لبس الخفّ والجورب للرجال) و(الفسوق) و(المجادلة) و(قتل هوام الجسد) و(التزيّن) و(الادّهان) و(إزالة الشعر من البدن) و(ستر الرأس للرجال، وهكذا الارتماس في الماء حتى على النساء) و(ستر الوجه للنساء) و(التظليل للرجال) و(إخراج الدم من البدن) و(التقليم) و(قلع الضرس) و(حمل السلاح).

 

ثم تحدث عن حج التمتع و واجباته وهي (الإحرام من مكة المكرمة) و(الوقوف بعرفات) و(الوقوف في المزدلفة) و(رمي جمرة العقبة في منى) و(الذبح أو النحر في منى) و(الحلق أو التقصير في منى) و(الطواف) و(صلاة الطواف) و(السعي) و(طواف النساء) و(صلاة طواف النساء) و(المبيت في منى) و(رمي الجمار في منى).

 

و تمت الإجابة على أسئلة الحضور و استفساراتهم .

كما تم شرح جوانب الكعبة المشرفة و معالمها .

و تم إهداء نسخ من كتاب الميسر للحج و العمرة لسماحة آية الله العظمى سماحة السيد السيستاني دام ظله.

كما أقيمت الصلاة جماعة و بعدها مراسم التوديع.

حج مبرور و سعي مشكور و ذنب مغفور و تجارة لا تبور.

 

محرر الموقع : 2016 - 08 - 29