المشرف العام على مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية، سماحة الشيخ امجد رياض يتحدث في العاصمة النرويجية اوسلو، عن بعض مشاريع المرجعية العليا في اوربا والعراق تحت عنوان ( المرجعية العليا والمجتمع )
    

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين ، وبعد: 
إن الحديث عن المرجعية العليا هو حديث عن رأس الهرم للتشكيلات الدينية والمجتمعية لأتباع أهل البيت (ع)، فالمرجعية العليا هي أعلى كيان في الحوزات العلمية في المناطق المنتشرة في العالم وهي التي تمثل المرتبة العليا مطلقاً في الجانب العلمي.
وهي الجهة الشرعية التي يتوجه إليها السؤال والاستشارة وطلب النصيحة من المؤمنين، وما تجيب به هو الجواب الذي يكون معتمداً لديهم.
وهي الجهة التي يلجأ إليها المؤمنون في النزاعات والخلافات سواء كانت شخصية أو جماعية.
مضافاً إلى أنها الجهة التي يثق بها أتباع أهل البيت فيؤدون إليها أخماسهم لتحدد هي أفضل موارد الصرف لها.


وهناك بعض الجوانب التي تصدت لها المرجعية نتيجة لهذا المقام الذي تتحلى به .


منها: تربية جيل كبير من الطلبة في عدة تخصصات علمية من قبيل اللغة والمنطق والبلاغة والأصول والفقه والفلسفة والتاريخ والعقيدة.


وهناك عدة أمور تقوم بها المرجعية العليا في هذا الجانب .


1 ــ الإشراف على المنهج العلمي الذي يتم اعتماده في المدارس الحوزوية، وذلك من خلال توجيه إدارات المدارس والأساتذة والطلبة نحو المنهج الصحيح ورفض المناهج غير السليمة، والحفاظ على المراتب العلمية في هذه الحوزات.


2 ــ توفير المستلزمات الدراسية من قبيل بناء الجامعات العلمية والمدارس الحوزوية وتأهيل القديم وإعادة بناء ما انهدم منها بفعل الظالمين بما يتناسب مع الظروف البيئية ويرتقي بالبنية التحتية نحو البيئة المثلى للدراسات التخصصية.


وقد تم إنشاء ثلاثة مدارس مهمة خلال السنين الأخيرة من قبل المرجع الديني الأعلى آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله) .

أ ــ مدرسة العلامة البلاغي (رضوان الله عليه) وهي تستوعب ما يزيد على أربعين غرفة للمبيت، مضافاً إلى قاعات خاصة بالدرس.
ب ــ مدرسة نجم الأئمة (رضوان الله عليه) وهي تستوعب ما يزيد على (100 غرفة) للمبيت مضافاً إلى أكثر (20 قاعة) للدرس، وتعدّ هذه المدرسة من الجامعات العلمية المهمة في الوسط الحوزوي حيث اتسم نمط الدراسة فيها بالمتانة والدقة والمتابعة الشديدة، ويوجد فيها فعلاً أكثر من (100 طالب) من مختلف البلدان، وقد حازت على المستوى الأول في الاختبار العام في الحوزة العلمية في النجف الأشرف.
ج ــ المدرسة العلوية للعلوم الدينية، وهي أضخم مدرسة حوزوية على الإطلاق في الحواضر الحوزوية في العالم، حيث تستوعب (500 طالب) يسكن فيها مضافاً إلى (86 قاعة) للدرس، وهي على غرار مدرسة نجم الأئمة (رضوان الله عليه).
ويوجد الآن عدة مدارس أخرى قيد الإنشاء .

أ ــ مدرسة المحقق الشيخ حسين الحلي (قد).
ب ــ المدرسة المظفرية.
ج ــ مدرسة المرتضى.
3 ــ توفير المكتبات العامة التي تنفع الدراسات التخصصية والثقافة العامة للمجتمع من أجل النهوض بالمستوى الثقافي وتوفير الكتب التخصصية التي يصعب توفرها في المكتبات الشخصية لمعظم طلبة العلوم الدينية.
4 ــ رعاية الطلبة تربوياً وعلمياً مضافاً إلى توفير رواتب شهرية ومساعدتهم في شؤون حياتهم كي تستمر هذه التخصصات، وتستمر الأجيال الحوزوية العلمية.
5 ــ إنشاء المجمعات السكنية الخاصة بالأساتذة والطلاب، وقد أكمل منها مجمع في قم منذ سنين عديدة، وتم إكمال المرحلة الأولى من المجمع العلوي في النجف الأشرف في العراق 300 وحدة سكنية، والمرحلة الثانية والثالثة الآن في طور الإنشاء.
مضافاً إلى المساهمة في بناء البيوت الشخصية السكنية لجملة من طلبة العلوم الدينية.
ومن الجوانب التي تصدت لها المرجعية العليا: إنشاء المراكز والمؤسسات التي تقدم الخدمات الاجتماعية أو الثقافية أو الدينية .

1 ــ مؤسسة الإمام علي (ع) في لندن، وفروعها في بريطانيا.
2 ــ مؤسسة التراث في برلين.
3 ــ مؤسسة الكوثر في هولندا.
4 ــ مركز الغري في بلجيكا.
5 ــ مؤسسة المنتظر (عجل الله تعالى فرجه) ومركز الزهراء (عليها السلام) في السويد.
6 ــ مراكز الغدير والهدى والكوثر في كندا.
7 ــ مركز الإمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه) في الولايات المتحدة الأمريكية.
8 ــ مسجد الإمام علي (ع) في نيوزلندا.
9 ــ مؤسسة المعرفة في العراق بفروعها العديدة.
ومراكز ومؤسسات أخرى كثيرة في العراق وإيران والهند وباكستان وبنكلادش وتركيا وأذربيجان وأندنوسيا وغيرها من البلدان.
ويتفرع على هذا سد احتياجات المجتمع في حال عدم تمكن الدولة من فعل ذلك كما في إنشاء المستشفيات في العراق وإيران، وكذا إنشاء وتأهيل المدارس الأكاديمية بمراحل مختلفة.
ومن الخدمات التي تصدت لها المرجعية هي الخدمات الاجتماعية، وهناك عدة أمثلة .

1 ــ مساعدة العوائل الفقيرة في حاجات المعيشة اليومية، فهي تقدم رواتب شهرية لأعداد كبيرة من العوائل في بلدان مختلفة بشكل مباشر أو غير مباشر، وعندنا في العراق تصرف المليارات في مساعدة العوائل الفقيرة.
2 ــ مساعدة المرضى في احتياجات العلاج أو العمليات الجراحية الكبرى سواء داخل العراق أو خارجه، وما يقدم في هذا الباب مبالغ كبيرة جداً.
3 ــ مساعدة النازحين واللاجئين نتيجة للحوادث أو الأزمات والحروب، فهي منذ السنين التي بدأت الصراعات في العراق أو الدول المجاورة تقدم مساعدات كبيرة في عدة مناطق في العراق، ولعل المساعدات التي تقدمها أخيراً للنازحين نتيجة القتال ضد داعش أكبر شاهد على ذلك، وقد صرفت مبالغ كبيرة في الأسبوع الأول في هجوم داعش على الموصل، حيث اضطرت أن تتصدى بأسرع ما يمكن في تلك الأيام نتيجة للظروف الصعبة التي مرت على المجتمع الموصلي.
وهذه المساعدات بعضها تكون عينية كالملابس والمواد الغذائية وبعضها نقدية تقدم على شكل مبالغ شهرية والمساكن حيث أنشأت المرجعية الدينية العليا في النجف الأشرف مجمعاً للنازحين تتوفر فيه وسائل العيش الكريم، وقد أنهت المرحلة الأولى منه وهو (300) وحدة سكنية، وقد تم الإسكان فيه.
4 ــ توفير مبالغ مالية أو مساهمات عينية للشباب الذين يرغبون بالزواج، وهذا المشروع في بعض المناطق على شكل تسليم الشاب مستلزمات الزواج من قبيل غرف نوم أو نحو ذلك، وفي بعض المناطق تسليم مبالغ نقدية تكفي لشراء أغلب المستلزمات المهمة للزواج.
5 ــ مساعدة اليتامى والأرامل، فإنه نتيجة للظروف الصعبة التي مرت بالعراق قامت المرجعية العليا بمساعدة الأرامل واليتامى من خلال رعاية مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية والتي أنشأت في (2006 م) والتي هدفها الأساس هو تقديم الخدمات لليتامى والأرامل، وفعلاً قد شملت المؤسسة ببرامجها أكثر من (40 الف يتيم) وذلك من خلال برنامج شهري على شكل راتب يكفيهم وكذا مواد عينية من ملابس على ثلاث وجبات صيفية وشتوية وملابس مستلزمات مدرسية، مضافاً إلى برامج إسكان وتأهيل، وكذا برامج تربوية وتعليمية ونفسية من أجل تخفيف الضغوط عنهم، ولا بأس بإحصائية للخدمات التي قدمت في شهر تموز .

أ ــ كفالة ما يقارب 40 الف يتيم برابت شهري لا يقل عن 60 دولار امريكي.
ب ــ رعاية ما يقارب 34 الف عائلة نازحة.
ج ــ تم متابعة 250حالة نفسية، و220 عملية جراحية، و 7238 حالة مرضية.
د ــ عدد مكاتب وفروع المؤسسة داخل وخارج العراق (60) مكتباً وفرعاً، ولديها 1128 موظف وعامل ومتطوع.
هـ ــ المبالغ المصروفة منذ عام 2006 م ما يقارب 73 مليون دولار أمريكي.
ولا أحب أن أطيل عليكم ولكن القائمة لا تنتهي، فالمرجعية العليا (أدام الله ظلها) كما عليه المراجع السابقين تهتم بطبقات المجتمع المختلفة سواء في الجانب الديني أو الثقافي أو العلمي أو الخيري في خدمة المجتمع سواء المسلمين منهم بجميع طوائفهم أو المسيحين أو الإيزدين أو غيرهم.
الحمد لله على ما أنعم علينا بهذه القيادة الفذة التي اتسمت بالحكمة والتوازن والبعد عن المنافع الشخصية من القرون الأولى وحتى عصرنا الحالي رغم الظروف الصعبة التي تحيط بها في مختلف العصور.

والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الغر الهداة الميامين

محرر الموقع : 2016 - 08 - 30