تركيا: عزل رؤساء 3 بلديات كردية واعتقال المئات بتهمة الارتباط بحزب العمال الكردستاني
    

 

قامت وزارة الداخلية التركية، الاثنين، بعزل 3 رؤساء بلديات موالين لأحزاب كردية في مدن ديار بكر ووان وماردين جنوب شرقي البلاد، بعد تحقيقات متعلقة بـ "الإرهاب".

وذكرت الوزارة في بيان لها، ان رؤساء البلديات الثلاثة متهمون بارتكاب جرائم مختلفة بما في ذلك العضوية في منظمة "إرهابية" ونشر الدعاية لجماعة "إرهابية".

‎ ورؤساء البلديات الثلاثة هم عدنان سلجوق مزراقلي عن ديار بكر، وأحمد تورك عن ماردين، وبديعة أوزغوكجه عن مدينة وان ومعظمها ذات اغلبية كردية، حيث أشارت الوزارة إلى ان الرؤساء الثلاثة اوقفوا عن العمل لوجود تحقيقات بحقهم بتهم تتعلق بدعم الإرهاب.

كما اعلنت وزارة الداخلية التركية، عن قيام الأجهزة الأمنية باعتقال مئات المشبوهين بالارتباط بحزب العمال الكردستاني، في مختلف مناطق البلاد، حيث أكدت في تغريدة على "تويتر" توقيف 418 شخصا في 29 من أصل 81 ولاية تركية.

ومن بين الولايات التي شملتها الاعتقالات، ديار بكر وماردين ووان التي أعلنت الوزارة عن إعفاء رؤساء بلدياتها من العمل بتهمة دعم "الإرهاب" وهم من أعضاء حزب الشعوب الديمقراطي المعارض.

 يذكر ان تركيا قامت في وقت سابق، بطرد العشرات من رؤساء البلديات في جنوب شرق البلاد الذي تقطنه أغلبية كردية في العام 2016 بسبب الاشتباه في ارتباطهم بحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا، واستبدلتهم بمسؤولين من الحكومة.

ويتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حزب الشعب الديمقراطي بصلاته بحزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة كـ"منظمة إرهابية".

محرر الموقع : 2019 - 08 - 19