حادث الاعتداء على امرأة عراقية في مشهد..اعتذار إيراني رسمي وتعهد بمعاقبة المعتدي
    

بعد حادث الاعتداء على امرأة عراقية في مطار مشهد على يد ضابط إيراني، قدم معاون القنصل الإيراني في النجف الأشرف “اعتذاره الرسمي إلى المواطنة”، ومصادر تعلن اعتقال الضابط الإيراني الذي اعتدى عليها.

حضر النائب الأول لمحافظ النجف الأشرف وبرفقته معاون القنصل الإيراني ومعاون مدير شرطة النجف ومدير مكافحة الإجرام ومدير إدارة المطار ومجموعة من الإعلاميين والناشطين المدنيين في منزل المواطنة التي تم الاعتداء عليها في مطار مشهد الدولي.

وقد قدم معاون القنصل الإيراني اعتذاره الرسمي إلى المواطنة التي تم الاعتداء عليها في مطار مشهد الدولي، مبيناً إن ما حدث في مطار مشهد من قبل أحد أفراد الأجهزة الأمنية لا يمثل رأي الحكومة الإيرانية وشعبها الصديق، وإنما هو تصرف شخصي خاطئ وغير مدروس.

من جانبه ذكر النائب الأول لمحافظ النجف أن العلاقة بين الحكومة العراقية والحكومة الايرانية وشعبهما هي علاقة وطيدة وقوية لا تتأثر بأي تصرفات شخصية وغير مسبوقة من بعض الأفراد الذين يعملون في بعض المؤسسات الحكومية الإيرانية.

مطالباً القنصلية الايرانية بإجراء تحقيق سريع بهذا التصرف واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتجاوزين إضافة إلى تشكيل لجنة طبية للنظر والكشف في حالة المواطنة التي تم التجاوز عليها ليكون هناك تعويض معنوي ومادي لها، مقدماً شكره وتقديره الى الحكومة الايرانية على استجابتهم السريعة وحضورهم دار المواطنة وتقديم الاعتذار لها بأسرع وقت ممكن.

إلى ذلك أفادت مصادر إعلامية باعتقال الضابط الإيراني الذي اعتدى على السيدة العراقية، كما عبر ممثل وزارة الخارجية الإيرانية أن أي شخص يسيء لأي زائر ومن كل الجنسيات سيعاقب بشدة ليكون عبرة.

الفتلاوي: أي إساءة لامرأة عراقية مرفوضة

بدورها أصدرت مستشارة رئيس الوزراء لشؤون المرأة حنان الفتلاوي، الخميس، توضيحا بشأن العراقية التي تعرضت للضرب في مطار مشهد، واعتبرت أن أي إساءة لامرأة عراقية مرفوضة.
 
وقالت الفتلاوي في بيان، “للذين استفسروا عن قضية الزائرة العراقية التي تعرضت للضرب في مطار مشهد، تم الاتصال بالسيدة الكريمة افتخار والاطمئنان على صحتها”.
 
واضافت أن “القنصل الإيراني في النجف قام بزيارتها وتقديم الاعتذار لها ولعائلتها”، مشيرة إلى أنه “تم الاتصال بوزارة الخارجية والوزارة وبينت أنها تتابع وباهتمام كبير كافة الإجراءات القانونية والدبلوماسية وستصدر قريباً توضيح مفصل لكافة التفاصيل”.

واعتبرت الفتلاوي ان “أي إساءة لامرأة عراقية مرفوضة”، معربة عن أملها أن يتم “معالجة الموضوع من الجانب الإيراني بسرعة لضمان عدم تعكير العلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين الجارين”.
 
يذكر أن امرأة عراقية تعرضت للضرب في مطار مشهد على يد ضابط إيراني، تبع ذلك إعلان وزارة الخارجية بأنها تتابع باهتمام بالغ هذه القضية”، مبينة ان “العراق يتعامل مع الوافدين إلى أراضيه بكل إنسانية واحترام”، كما دعت جميع دول العالم إلى أن “تتعامل بالمثل مع العراقيين المتواجدين على أراضيها”.

محرر الموقع : 2019 - 08 - 22