كردستان تقرر إلغاء الرسوم المفروضة على الوافدين من خارج الإقليم
    

قرر رئيس وزراء كردستان مسرور بارزاني، الخميس، إلغاء الرسوم المالية على الوافدين إلى الإقليم من المحافظات العراقية الأخرى، اعتبارا من مطلع الشهر المقبل.

جاء ذلك في بيان لبارزاني اليوم، (29 آب 2019)، حيث قال ان "حكومة الإقليم ستتحمل من الآن فصاعدا، تكاليف إصدار بطاقات (الضمان الأمني)، واعتبارا من 1 أيلول المقبل، لن تفرض أي رسوم مالية على المواطنين الوافدين من المحافظات العراقية الأخرى إلى كردستان".

واجتمع مسرور بارزاني اليوم الخميس مع وزير الداخلية العراقي ياسين الياسري برفقة وفد رفيع من الوزارة.

وخلال الاجتماع، تطرق الجانبان إلى مسألة دخول السائحين العراقيين وما يترب عليهم من دفع رسوم تبلغ قيمتها عشرة آلاف دينار.

وبهذا الصدد، أوضح رئيس حكومة الإقليم، أن مسألة إصدار بطاقات الدخول، كانت من أجل حماية الأمن في إقليم كردستان، وأن الرسوم لم تفرض على قومية دون غيرها، بل شملت جميع المواطنين خارج الإقليم.

كما لفت رئيس حكومة كردستان مسرور بارزاني إلى أن آلية إصدار البطاقة بالنسبة للسائحين القادمين إلى الإقليم ستتغير تسميتها إلى (الضمان الأمني).

وكان وزير الداخلية ياسين الياسري، قد أكد في وقت سابق من اليوم الخميس، ان زيارته لاربيل بحثت 3 ملفات من بينها موضوع المطلوبين للقضاء المتواجدين بكردستان، مبينا ان سلطات الاقليم تعهدت بإلغاء الرسوم التي تتقاضها من السائحين العراقيين القادمين من باقي المحافظات.

وقال الياسري، في مؤتمر صحفي تابعه ديجيتال ميديا إن آر تي، إن "اجتماعات اربيل مثمرة وتناولت قضايا تتعلق بالتعاون في الملف الامني بتنفيذ أوامر قبض بحق مطلوبين للقضاء وملف الجنسية والجوازات ورفع رسوم الدخول للإقليم".

وأضاف ان "الزيارة التي اجراها هو الوفد المرافق له الى الاقليم، كانت مهمة ونوقشت فيها العديد من المشاكل والمسائل المتعلقة بعمل الوزارتين".

وأوضح ان "من اهم المواضيع التي تمت مناقشتها الجوازات، ومنح تأشيرة الدخول والجنسية، وافتتاح دوائر خاصة بمنح البطاقة الوطنية، كما تم بحث التعاون الامني المشترك وتنفيذ مذكرات القبض الصادرة عن القضاء العراقي اضافة الى اصدار قرارات تتعلق بتسهيل معاملات المواطنين في اقليم كوردستان والعراق".

وتابع وزير الداخلية الاتحادي بالقول ان "وزارة داخلية الاقليم قد تعهدت بإلغاء رسوم دخول السائحين عن المواطنين العراقيين القادمين الى اقليم كردستان".

من جانبه كشف وزير داخلية الاقليم، ريبر أحمد، عن تطلعه الى تعاون اكبر مع بغداد"، مبينا أن "الإقليم يسير على نهج حكومة كردستان بالتقارب اكثر من الحكومة العراقية وتعزيز الروابط بين الجانبين".

وأضاف احمد في المؤتمر الصحفي المشترك انه "يمكن القول ان الاجتماع الأخير من انجح الاجتماعات التي عقدت في الآونة الاخيرة، حيث تم التباحث حول الكثير من المشاكل والمسائل المتعلقة بأمور الجنسية والجوازات والمرور والحدود اضافة الى الكثير من المواضيع التي تهم المواطنين في اقليم كردستان".

واكد ان "سياسة حكومة اقليم كردستان تنصب حول التوجه نحو بغداد والتنسيق معها بأعلى المستويات وهذه العلاقات ستتطور اكثر مستقبلا".

يذكر ان وزير الداخلية ياسين الياسري، وصل مساء أمس الأربعاء، إلى أربيل على رأس وفد وزاري رفيع المستوى، وكان في استقباله وزير الداخلية بحكومة إقليم كردستان ريبر أحمد، إلى جانب كبار المسؤولين في الوزارة.

وتفرض الحكومات المحلية في أربيل ودهوك، مبلغ 10 الاف دينار على الوافدين إلى إقليم كردستان من المحافظات العراقية الاخرى.

وكانت السليمانية قد باشرت في استحصال مبلغ 10 آلاف دينار من الوافدين اليها من المحافظات الأخرى في وقت سابق من يوم الاربعاء 15 آيار 2019 ، وتم الغاؤه بعد يومين، بسبب الانتقادات الواسعة التي طالت الخطوة عبر منصات التواصل الاجتماعي.

محرر الموقع : 2019 - 08 - 29