أمستردام هي الأسوأ: حوالي 15 ألف هولندي يموتون كل عام بسبب الضوضاء وتلوث الهواء!
    

ذكرت صحيفة RTL Niews نقلًا عن المعهد الهولندي الوطني للصحة العامة RIVM  أن هناك ما يقرب من 10 إلى 15 ألف هولندي يموتون كل عام بسبب تلوث الهواء والضوضاء. وأن مؤشرات الخطر ترتفع أكثر حول مطار سخيبول والعاصمة أمستردام.

وتزداد احتمالات إصابة سكان راندستاد  بأمراض القلب والأوعية الدموية أو أمراض الرئة الخطيرة بسبب الضوضاء وتلوث الهواء بثلاثة أضعاف مقارنةً بالأشخاص الذين يعيشون في درينثي أو خرونينغن أو الجزر على سبيل المثال.

ويقول أونو فان دايك، أستاذ الطب الوقائي بجامعة ماستريخت “هذه ليست مشكلة هينة، إنها خطيرة وتتعلق بآلاف الأشخاص إذ يموت بسبب هذه العوامل عددًا أكثر من ضحايا حوادث المرور، وراندستاد تعد واحدة من أكثر المناطق تلوثًا في أوروبا”.

ويضيف أونو “قطعًا لا أوصي بالعيش في أمستردام، صحيح أنها مدينة رائعة لكنها بالتأكيد ليست صحية مثل غيرها من الأماكن الملوثة. حيث يعادل العيش في هذه الأماكن عالية التلوث، تدخين ما بين 5 إلى 10 سجائر يوميًا دون أن تدري”.

وذكر أن الانتقال إلى الريف يمكن أن يكون له فوائد صحية خاصة لمن يعانون من الربو “إذا كان لديك طفل مصاب بالربو فانتقل بأسرع وقت إلى Overijssel أو خرونينغن أو أي جزيرة”.

ويقول البروفيسور ليكس بوردورف من مستشفى جامعة إراسموس Erasmus MC، والذي أجرى بحثًا حول تأثير العوامل البيئية على الصحة “يعاني الناس من مشاكل صحية لانهم يتعرضون للكثير من النيتروجين والضوضاء المحيطة، لهذا يجب إعطاء المزيد من الاهتمام لتأثير الضوضاء وتلوث الهواء الناجم عن مطار سخيبول على صحة الأشخاص”.

 

محرر الموقع : 2019 - 09 - 06