الشاعر صباح الزبيدي يشارك بالاسبوع الثقافي العراقي السابع في بلغراد‎
    

شارك الشاعر العراقي المغترب صباح سعيد الزبيدي المقيم في بلغراد عاصمة جمهورية صربيا بالاسبوع الثقافي العراقي السابع في بلغراد والذي اقامته السفارة العراقية وبرعاية سفير جمهورية العراق لدى صربيا د. قاسم عسكر حسن ، في المركز الثقافي لبلدية باليلولا يوم الخميس 2016/09/22 وتحت شعار "بالثقافة نحارب الارهاب".

والقى الشاعر الزبيدي قصائده باللغتين العربية والصربية في اليوم الثاني الجمعة 23/09/2016 وسط تصفيق متكرر من قبل الجمهور حيث استحوذ تاثيره الشعري على قلوب جمهور وعشاق الشعر من الحاضرين وذلك لامتلاكه القدرة الشعرية لكونه ابن بلاد الرافدين والتي لها جذور تاريخية أصيلة  تمتد في أعماق التاريخ الإنساني و كانت من أولى المراكز الحضارية في العالم.

ولابد من الذكر هنا الى تفضل سفير جمهورية العراق لدى صربيا د. قاسم عسكر حسن  باحتضانه ورعايته لكل مثقف عراقي في صربيا بعد ان تم التجاهل والتغاضي عن النظر إلى براعة ما حققة الزبيدي من انجازات وابداعات أدبية في صربيا ودول البلقان وتهميشه من قبل اصحاب القرار في السفارة العراقية سابقا و مثال على ذلك رفض طلبه للمشاركة بالقاء احدى قصائده في الاسبوع العراقي الثقافي الثالث في بلغراد حيث قال له مسؤول دبلوماسي عراقي على مستوى رفيع في سفارة العراق بصربيا وبحضور مسؤول دبلوماسي اخر بعد ان طلب منه ان يسمح له بالمشاركة قال له وبالحرف الواحد ان الشعر لايعتبر ثقافة ؟؟؟ّ!!!... كذلك تم تجاهله في المشاركة في مهرجان بغداد عاصمة الثقافة العراقية 2013 رغم انه قدم سيرته الذاتية فورا حين استلام السفارة كتاب يطلب تزويدهم بمعلومات عن المثقفين العراقيين المتواجدين في صربيا... وغيرها وغيرها من التجاهل والتغاضي ولكن هذا لم يقلل من عزيمته للتواصل في تقديم العطاءات والابداعات الشعرية من اجل العراق كل العراق.

يذكر ان الشاعر صباح سعيد الزبيدي عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق و اصدر لحد الآن 8 مجموعات شعرية وباللغتين العربية والصربية و 4 كتب شعرية لشعراء من صربيا ودول يوغسلافيا السابقة مترجمة الى اللغة العربية. ولد في مدينة العمارة – محلة السراي عام 1956 وهو الآن مقيم في بلغراد - صربيا منذ عام 1977 .

محرر الموقع : 2016 - 09 - 27