طالب عراقي يحصل على الدكتوراة في بلغراد ‎
    

بلغراد / خاص

تمت في هذا اليوم  الجمعة  الموافق 30 ايلول 2016 في كلية الهندسة المدنية / جامعة بلغراد – صربيا وفي قاعة المختبرات - قسم الانشاءات  مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب العراقي سعد جبار الوزني بتقدير امتياز والموسومة:

"Damage Detection and Localization for Civil Structural Health Monitoring"

"الكشف المبكر لموقع الضرر وقيمته باستخدام تقنية الفحص غير الاتلافي المتمثل بمراقبة صحة المنشأت المدنية بالاعتماد على خواصها الديناميكية\الاهتزازية" وهو تخصص حديث ونادر بالعراق ... يعتمد على مراقبة الخواص الاهتزازية\الديناميكية للمنشأ نتيجة الاهتزازات المجاورة له اثناء الاداء الخدمي للمنشأ.

وقد تم دراسة وربط ثلاثة برامج حاسوبية تخصصية متقدمة في عملية مراقبة والكشف عن الاضرار من خلال اقتراح وتصميم برنامج خاص، والبرامج هي:

ANSYS(APDL)-Software  , ARTeMIS-Software , MATLAB- Software

وتم تطبيق هذه الدراسة على اربعة انواع من الموديلات الانشائية المدنية ومصنفة من البسيطة الى المعقدة، مثل عتبة بسيطة (Overhang Beam Model)، جسر حديدي ذو سلوك صفائحي(Grid Bridge Model)، جسر حديدي ذو سلوك ثلاثي الابعاد(Vierendeel Bridge Model) ونموذج بناية متعددة الطوابق (10 طابق) ثلاثية الابعاد (Multi-Storey Building Model)... لمحاكاة المنشأة الحقيقية في الموقع. وهي تعتبر اول دراسة تخصصية في كلية الهندسة المدنية - جامعة بلغراد ... وقد اجريت عملية بناء الموديلات واجراء جميع الفحوصات في مختبرات الكلية من قبل طالب الدكتوراه ومجموعة من اساتذة ومساعدين. وكانت الدراسة باشراف الاستاذ الدكتور زوران مشكوفيتش والطالب العراقي (د. سعد جبار عباس الوزني)... وعضوية الاستاذ الدكتور راتكو سلاتيش وعضوية الاستاذة الدكتورة ناتاشا براشجفيتش...  وبعضوية الاستاذ الدكتور ميلنكو ستكيتيش بروفيسور خارجي من جامعة زاغرب من جمهورية كرواتية للاشراف ومناقشة الاطروحة. وقد تم نشر تسعة بحوث في مؤتمرات ومجلات عالمية رصينة.

وحضر سفير جمهورية العراق في بلغراد د. قاسم عسكر حسن مناقشة رسالة الدكتوراه ، حيث هنأ السفير الطالب الوزني ، وافتخر بهذا الطبقة العلمية المثقفة التي تعمل على رفع اسم العراق عالياً . من جانبه ، شكر الطالب الوزني السفير على الحضور وعلى الدعم المتواصل الذي قدمته السفارة طول مدة دراسته.

هذا وحضر المناقشة رئيس الجالية العراقية في صربيا السيد صباح سعيد الزبيدي وعددا من اعضاء الجالية العراقية وطلاب اجانب وصرب.

محرر الموقع : 2016 - 09 - 30