العراق يبدي مخاوفه من تسلسل عناصر داعش: 13 ألف إرهابي على الحدود مع سوريا
    

أكد مدير الإعلام بوزارة الدفاع العراقية اللواء تحسين الخفاجي، أن 13 ألف عنصر من تنظيم "داعش" قد يتدفقون عبر سوريا إلى العراق؛ مؤكداً أن العراق أرسل تعزيزات عسكرية إلى الحدود.

وقال الخفاجي لشبكة رووداو الإعلامية، إنه "لدينا مخاوف إثر الهجوم التركي على سوريا والذي قد يتخلله تسلل عناصر داعش إلى العراق". مؤكداً أن 13 ألف عنصر من "داعش" ينتظرون الفرصة للعبور إلى العراق في حال استمرار الهجوم التركي على سوريا.

وأبدى مخاوفه من الخطر المحتمل الذي يشكله تسلل قادة بارزين ضمن صفوف "داعش" حيث قال: هناك 13 ألف عنصر أغلبهم من القادة البارزين لداعش ومن جنسيات مختلفة ولديهم ممارسة وخبرة قتالية كبيرة ما قد يشكل خطراً محدقاً ضد العراق.

وكشف الخفاجي أن "توغل عناصر داعش إلى العراق سيشكل تهديداً واقعياً لأمن العراق". مؤكداً سعي العراق لمنع هروب عناصر داعش عبر الحدود السورية.

وحول الخطوات التي اتخذتها وزارة الدفاع العراقية أكد أنه "تم إرسال تعزيزات عسكرية إلى الحدود العراقية – السورية؛ ونصب أبراج للمراقبة وتكثيف الطلعات الجوية على مدار الـ24 ساعة على طول الحدود؛ وكذلك فتح خطوط الاتصال مع الحكومة السورية وقوات سوريا الديمقراطية وتركيا وأمريكا للعمل دون حدوث خروقات أمنية واردة".

وإلى جانب ذلك حذر الخبير العسكري علي الربيعي من محاولات حثيثة لعناصر "داعش" العبور إلى العراق عبر حدوث خروقات "محتملة" داخل السجون التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية.

وقال الربيعي لرووداو: الحدود العراقي – السورية تشكل مسافة أكثر من 680 كيلومتر ما يشكل تحدياً كبيراً أمام القوات الأمنية العراقية في قدرتها على ضبط الحدود بشكل تام".

وأوضح أن القوات العراقية تبدو في وضع مختلف عن الفترة قبل 2014 بعد المعارك الضارية التي خاضتها ضد "داعش" .

وحذر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس الاثنين، بأن القوات الكوردية في شمال شرق سوريا قد تعمل على الإفراج عن المعتقلين لديها من عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" داعش؛ لدفع الولايات المتحدة الأمريكية إلى التدخل.

وبدأت العملية العسكرية التركية المدعومة من فصائل سورية مسلحة موالية لأنقرة، يوم الأربعاء 9/10/2019 باستهداف مناطق متفرقة من كوردستان سوريا، خصوصاً مدينتي "سري كانييه" و"كري سبي"، وتسببت بمقتل وإصابة عشرات المدنيين، بينهم أطفال ونساء، فضلاً عن نزوح مئات آلاف المدنيين باتجاه مدن ومناطق أخرى في كوردستان سوريا، وأثار الهجوم التركي استياءً واستنكاراً دولياً في ظل خشية دول عدة من عودة تنظيم داعش، وحدوث أزمة إنسانية جديدة.

 
محرر الموقع : 2019 - 10 - 15