رسالة عاشوراء من هولندا ... مؤسسة الكوثر الثقافية تحيي الليلة الاولى بمشاركة السيد رشيد الحسيني من العراق وبحضور أبناء الجالية الاسلامية (تقرير مصور)
    

لجنة الإعلام/مؤسسة الكوثر الثقافية/لاهاي/هولندا :أحيت لجنة الاحتفالات والمناسبات الدينية وبالاشتراك مع لجنة المرأة في مؤسسة الكوثر الثقافية بمدينة لاهاي الهولندية ، مجلسا للعــزاء في الليلة الاولى لشهر محرم الحرام لعام 1438هـ ، الموافق يوم الأربعا المصادف 02/10/2016مـ ،وبحضور جمع من أبناء الجالية الاسلامية من مختلف المدن الهولندية .

إفتتاحية مجلس العـزاء :-

أستهل الحاج كاظم الكربلائي، مجلس التعزية ، بتقديم التعازي ، للنبي الأكرم محمد (ص) والى كافة المراجع العظام والى جميع الاخوة والاخوات الحاضرين بهذا العــزاء ، ثم دعا الحاج مصطفى المالكي ، لتلاوة آيات من القرآن الكريم ، وبعد التلاوة ، قرئت زيارة عاشوراء من قبل الاخ حسين ملك شاه.

كلمة باللغة الهولندية :-

ضمن آليات عمل المؤسسة في كافة برامجها هو فسح المجال للشباب في القاء الكلمات باللغة الهولندية وكانت الكمة في الليلة الاولى للشاب المؤمن عبد الله احسان التميمي-عن الليلة الاولى من محرم لعام 1438 هـ وعرض فديو عن مسيرة الامام الحسين عليه السلام ، حيث جاء من الجزيرة العربية متوجها الى الشام ووصوله الى كربلاء .

صلاة العشائين :-

إقيمت صلاة العشائين جماعة ، بامامة الشيخ أبي مجتبى المظفر ، وبمشاركة الاخوة الحضور .

محاضرة السيد رشيد الحسيني في مؤسسة الكوثر الثقافية :-

استضافت مؤسسة الكوثر الثقافية سماحة السيد رشيد الحسيني القادم من العراق ، حيث ارتقى المنبر الحسيني ، مبندئا حديثه بالآية القرآنية الكريمة ، بسم الله الرحمن الرحيم ((وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّآ لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ )) 
وذكر سماحته ، لم يمنع الاسلام ان يعيش الانسان في اي مكانا من هذه الارض التي بسطها الله لخلقه ، فلايمنع ذلك ،سوى ذلك كان القانطون من المسلمين او من غير المسلمين ، وللانسان الحرية الكاملة في يختار موطنا او مسكنا ، ولكن هناك رسالة جعلها الله في اعناق الناس والزم الناس بها وهي الاسلام العزيز والقيم التي جاء بها النبي الاعظم (ص) ولايحق لاحد ان تنصل عن هذه الرسالة وان يفرغ عاتقه من تحملها لانه الدين الذي ارتضاه الله للبشر فهو الاسلام .
ودعا سماحته الحاضرين الى حمل هذه الرسالة وان يتوطن الانسان في اي مكان يريد ، ولكن لاتصبح غريب عنها ، بمعنى ان مشكلة الانسان فقدان الانتماء ، ورب العباد لايريد للبشر بعيدا عن الانتماء للاسلام . 
ثم تطرق سماحته الى تفسير الآية القرآنية ضمن هذا المضمون ، وقال ياموسى ان اردت ان تعيش في هذه البلاد عش ضمن اطار ماتؤمن به.
وقال سماحته ان العيش في البلاد اجعلوها في حيا واحد او في منطقة واحدة ، وان تقيمون الصلاة والالتزام بما جاء بها الله سبحانه وتعالى .
واشار سماحته ،الى الجانب الاخلاقي للمسلمين في بلاد المهجر بحيث لايؤثلا الاندماج لترك الدين بل التمسك باخلاق اهل البيت (ع) وعدم الانصهار في المجتع ، وان هذه المناسبات نسمتد منها الاخلاق الفاضلة ،وحسب منهج النبوة واهل بيته الاطهار وهي مصدر التعامل الاخلاقي مع الاخرين .

كما تطرق السيد رشيد الحسيني الى المسائل الفقهية الابتلائية


للاستماع للمحاضرة كاملة :



كما شارك ضيف المؤسسة فضيلة الشيخ غموس الزيادي ، بالتعازي والنعي لاهل البيت (ع) ودعا فضيلته بالنصر الى القوات الامنية والحشد الشعبي ، وقراءة الفاتحة على ارواح المؤمنين .



قصائد رثــاء لخادم أهل البيت (ع) الرادود الحاج خالد الشويلي :-

شارك خادم اهل البيت (ع) الرادود الحاج خالد الشويلي من العاصمة البلجيكية بروكسل ، بقصائد حسينية ، في مؤسسة الكوثر الثقافية لليلة الاولى ، وكانت مطلع قصيدته 0هلا هلالك ياعاشور ... فاتح للحزن بابه ... وجني اسمع نحيب يصيح ...آه يحسين ومصابه ...آهيحسين ومصابه .. لجله العين سجايه .. للشاعر القدير عمار جبار خضير .


إختتام مجلس التعزية :-

اختتام المجلس بدعاء الفرج والنصر للقوات الامنية والحشد الشعبي ، ودعي الجميع لتناول الطعام تبركا

 

 

 

لمشاهدة المزيد من الصور 

أضغط 

محرر الموقع : 2016 - 10 - 02