رسالة عاشوراء من هولندا ... مؤسسة الكوثر الثقافية تحيي الليلة الخامسة لشهر محرم الحرام (تقرير مصور+فديو)
    

لجنة الإعلام/مؤسسة الكوثر الثقافية/لاهاي/هولندا : في كل ليلة نستذكر مأسي سيد الشهداء(ع) واولادهُ النجباء ،والثلة من اصحابه الاتقياء،وفي هذه الليلة أستذكر الموالون والمحبون لأهل البيت(ع) ، مواقف سفير سيد شباب أهل الجنـة ، مسلم أبن عقيل (رضوان الله تعالى عليه) ، تلك المواقف التي أشاد بها إئمتنا و المؤرخون، من أجل الحفاظ على بيضة الإسلام وقدم  فيها ،نفسه الزكية، قربان ،للدين والعدالة والإنسان ، وفي الليلة الخامسة من ليالي شهر محرم الحرام لعام 1438هـ الموافق ليوم الخميس 06/10/2016 مـ أحيت لجنة الاحتفالات والمناسبات الدينية وبالاشتراك مع لجنة المرأة في مؤسسة الكوثر الثقافية بمدينة لاهاي الهولندية مجلسا عزائيا ولائيا حسينيا ،وبحضور غفيــر من الموالين لأهل البيت (ع) في المملكة الهولندية  .

 

إفتتاحية مجلس العـزاء :-

شارك الأخ رعد أبو الحب ،بعرافة مجلس التعزية لهذه الليلة ، نقل وصايا المرجع الأعلى آية الله العظمى السيد السيستاني(حفظه الله) للخطباء والمبلغين ،وأستهل المجلس بتلاوة آيات من الذكر الحكيم بصوت الاخ ماهر العميري  ،وبعد ذلك زيارة عاشوراء التي قرئت من قبل الحاج فارس الساعدي، واقامة صلاة العشائين جماعة ، بامامة الشيخ أبي مجتبى المظفر 

 

كلمة باللغة الهولندية حول ((مواقف مسلم ابن عقيل وأولاده)):-

شارك الشاب المؤمن مرتضى حميد الوحيلي،في الليلة الخامسة، بكلمة باللغة الهولندية ، موجهة لابنائنا الاعزاء ، وإثناء الكمة، عُـرض فـديو عن سفير الامام الحسين(ع) مسلم أبن عقيل واولاده ، وسلط الضوء ، عن سفره الى الكوفه من قبل الامام عليه السلام ، وتحدث عن إستشهاد مسلم أبن عقيل وكيف قاموا بقتله وهو سفير الامام عليه السلام . وعندما وصل ابن زيد فاشار سريق لمسلم ليضرب ابن زياد من الخلف لكن مسلم لم يفعلها وعندما غادرابن زياد، سأله سريق لماذا لم تفعلها يا مسلم؟؟؟... فقال له مسلم اني لااغدر احدا، حتى ولو كان عدوي ..هذه هي صفات اهل البيت عليهم السلام .

وكذلك الحديث عن تعقب مجموعة  من جيش إبن زياد لإولاد مسلم ،إبراهيم ومحمد وكيف القي القبض عليهم وتم قتلهم .

 

 

 

 

محاضرة المجلس العزائي الحسيني ،بعنوان (مٌسلم والابتلاء وكربلاء ):-

وفي الليلة الخامسة ، أرتقى فضيلة الشيخ غموس الزيادي ، المنبر الحسيني ، وكانت محاضرته بعنوان ، ( مسلم والابتلاء وكربلاء ) وتضمن محاور ثلاث ، الاول ، إستغاثة أهل الكوفة بالإمام الحسين (ع) والمحور الثاني ،  تعامل الإمام (ع) مع التحرك الكوفي ،والمحور الثالث والاخير ، شخصية مُسلم ودوره .

ثم سلط الضوء على البعد الجغرافي لعاصمة الخلافة الكوفة ، قائلا فضيلته ، ان  الكوفة قديما لم تكن مثل اليوم صغيرة ، كانت تمتد الى بغدادومن الجنوب الى السماوة والكوت وكانت الانبار الحالية تابعة الى الكوفة.

وذكر فضيلته بان  احدى الروايات تقول ان عدد سكانها كان 4000000 اربعة مليون نسمة وبعض الروايات تقول 9000000 تسعه مليون .

وان كل السلطات التي تعاقبت على الكوفة ظلمتها وكانت سلطات ظالمة وفي الكوفة الموالو ن لاهل البيت(ع) ،كثيرين ،والمعارضون قليلون جدا.

و لهذا طالب اهالي الكوفة  من الامام الحسين عليه السلام القدوم اليهم ، لانهم تحملوا الكثير من ظلم بني امية  فارادو قائدا يطبق العدل والحق  فوجدوا هذا في الامام الحسين لهذا طلبو منه المجيء .

وختم محاضرته في هذه الليلة بقراءة المصيبة والنعي  عن مسلم أبن عقيل (رضوان الله تعالى عليه)

 

  

للاستماع للمحاضرة كاملة :

 

قصــائــد الـرثـــاء للرادود خادم أهل البيت (ع) الحاج خـالد الشويلي :-

 شارك خادم أهل البيت (ع) الشاب مصطفى الخاقاني ،في الليلة الخامسة من شهر محرم الحرام بقصيدة حسينية علوية ، بعد ذلك شارك الرادود خادم أهل البيت (ع) الحاج خـالد الشويلي، بقصيدة تخص حميده بنت مسلم وانتظارها لإبيها وكيف تسال عمتها زينب عليها السلام،عن إبيها ، وذكر الشاعر حيدر تركي الكربلائي بقصيدته ، مضامين في غاية الحزن والالم لـ"حميده" وكان مستهل القصيدة

عمـه زينب انا بنت مسلم حميده ... والدي تاخر عليه وهسه اريده ... مويتيمه خاف اصير ... وعمري ياعمه زغير

للشاعر حيدر تركي الكربلائي

 

  

إختتام مجلس التعزية :-

وختم المجلس بقراءة دعاء الفرج ،والنصر للقوات الامنية والحشد الشعبي ، ثم تناول الجميع الطعام تبركا .

 

لمشاهدة جميع الصور

أضغط 

 
محرر الموقع : 2016 - 10 - 06