مع آخر أخبار التظاهرات.. عبد المهدي يجتمع مع القادة الأمنيين، والثقافة تدعو للحفاظ على التماثيل
    

عقد رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبدالمهدي، إجتماعا للقيادات الأمنية، کما دعت دائرة الفنون العامة إحدى تشكيلات وزارة الثقافة والسياحة والآثار، المواطنين إلى الحفاظ على التراث الفني والتاريخ الثقافي للبلاد من خلال عدم تشويه النصب والتماثيل في شوارع بغداد والمحافظات.

وذكر بيان للمكتب الاعلامي لعبد المهدي، مساء الاربعاء إن الاجتماع جاء “لبحث جهود القوات المسلحة في التصدي لبقايا داعش ولمحاولات إستغلال الظروف من قبل العصابات الارهابية، الى جانب تقييم الوضع الأمني ومتابعة الإجراءات التي تتخذها القوات الأمنية لحفظ الأمن والإستقرار في بغداد والمحافظات وحماية المتظاهرين السلميين ومصالح المواطنين كافة”. انتهى

ميسان

أصدرت قيادة شرطة ميسان، بياناً على خلفية أنباء تحدث عن إغلاق محكمة المحافظة والاعتداء على كوادرها.

وذكرت قيادة الشرطة، إنه “انطلاقا من المسؤولية الوطنية في اطلاع الرأي العام ونقل الحقيقةً وكذلك من الضروري توخي الدقة في تناقل الأخبار وعدم الانجرار خلف الشائعات وافتعال الفتنة وإثارة القلق، تود قيادة شرطة ميسان أن تبين الآتي”.

ونفى البيان، وجود “اي مظاهر مسلحة حاولت غلق رئاسة محكمة ميسان والتعدي على كوادرها”، موضحة أن الموضوع كان لـ”مجموعة من المتظاهرين ناشدوا المحكمة بمحاسبة الفساد والمفسدين وإحقاق الحق”.

ودعت قيادة الشرطة المواطنين والمتظاهرون، إلى “عدم الانجرار وراء الأخبار الوهمية والتي تحاول زعزعة امن واستقرار المحافظة والتصدي لمن لا يريد لهذه المحافظة الخير من خلال اثارة الفوضى والاشاعات بين المواطنين”، مؤكدة أن “مفارز شرطة المحافظة مستمرة في واجباتها اليومية والعاملة على توفر الاجواء الآمنة للمواطنين والممتلكات العامة والخاصة والمتظاهرين”.

النجف

انطلقت اعتصامات طلبة الجامعات والكليات في محافظة النجف الاشرف، بعد دعوة نقابة المعلمين العراقيين الاعتصام الموحد.

ودعت نقابة المعلمين، امس ، جميع الأسرة التدريسية لتظاهرة موحدة في جميع المحافظات البلاد الاربعاء، مشددة على ضرورة رفع لافتات تتضمن مطالب الجماهير التي اقرها المجلس المركزي.

البصرة

اعلن مكتب المفوضية العليا لحقوق الأنسان في البصرة، عن قرب اطلاق سراح {20} معتقلا من المتظاهرين في المحافظة.

وقال عضو المفوضية العليا علي البياتي في بيان، انه” ضمن المهام الموكل به بمتابعة ملف الموقوفين على اثر التظاهرات الأخيرة، وذلك من خلال اللقاء بقائد عمليات البصرة الفريق الركن قاسم نزال لمتابعة الموقوفين البالغ عددهم {13} موقوفاً في مقر قيادة العمليات والاطلاع على أوضاعهم القانونية والانسانية ، حيث وعد قائد العمليات باطلاق سراحهم”.

واضاف” كما تابع المكتب مع محافظ البصرة وقائدي العمليات والشرطة ملف الطلبة ال{ 7 } الذين اعتقلوا على ضوء انطلاقهم بتظاهرة في حي المعقل وحصل مكتب المفوضية وبتعاون قائد شرطة المحافظة على قرار فوري باطلاق سراحهم والاشراف على عملية تسليمهم لذويهم”.

بغداد

قال مصدر مقرب من عائلتها ان ” الناشطة المدنية صبا المهداوي اطلق سراحها وعادت الى منزلها بعد أيام من اختطافها”، مضیفا ان “صبا عادت الى منزلها في بغداد بعد ان اوصلتها عجلة مجهولة”، مؤكداً “عدم معرفة الجهة التي اوصلتها او التي اختطفتها”.

يشار الى ان الناشطة صبا المهداوي كانت قد اختطفت- بحسب عائلتها- يوم السبت في الساعة 12 مساءً، فيما طالبت عائلتها الجهات المعنية والحكومة بأن يبحثون عن مصير ابنتها والكشف عن مكان تواجدها.

وكانت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق قد طالبت في الثالث من تشرين الثاني الجاري، الحكومة والقوات الأمنية بتحري مصير الناشطة المدنية صبا المهداوي.

 

فيما افاد مصدر امني، ان “عبوة صوتية انفجرت في شارع ابو نؤاس وسط بغداد، من دون وقوع اية خشائر تذكر”، لافتا ان “قوة امنية طوقت مكان الحادث، وفتحت تحقيقا في ملابساته”.

ذي قار

أعلن محافظ ذي قار عادل الدخيلي، تشكيل لجان تحقيقية بحق بعض العناصر الأمنية التي استخدمت العنف المفرط ضد المتظاهرين خلال اليومين الماضيين.

وقال الدخيلي انه “تم توجيه جميع القيادات الأمنية في كافة القواطع بمحافظة ذي قار بعدم استخدام القوة ضد المتظاهرين بجميع اشكالها والحفاظ على سلمية ساحات التظاهر”.

وأضاف أن “بعض العناصر الأمنية وبتصرفات فردية استخدمت العنف المفرط تجاه المتظاهرين”، مشيرا الى انه “تم تشكيل لجان تحقيقية بحق تلك العناصر “، موضحا ان “اللجان التحقيقية هي من ستثبت التقصير من عدمه وستحيل المدانين الى القضاء “.

كما افاد مصدر محلي في ذي قار، ان “عدد من المتظاهرين تجمعوا مساء اليوم قرب منازل مسؤولين في قضاء الغراف بمحافظة ذي قار”، مضیفا ان “قوات مكافحة الشغب اطلقت القنابل المسيلة للدموع في محاولة لتفريق المتظاهرين”.

الثقافة تدعو المواطنين للحفاظ على النصب والتماثيل في بغداد والمحافظات

دعت دائرة الفنون العامة إحدى تشكيلات وزارة الثقافة والسياحة والآثار، المواطنين إلى الحفاظ على التراث الفني والتاريخ الثقافي للبلاد من خلال عدم تشويه النصب والتماثيل في شوارع بغداد والمحافظات.

وقال مدير عام الدائرة علي عويد العبادي، إن “هذه التماثيل والنصب والجداريات الفنية والمتاحف الأثرية تعد بمثابة التاريخ الثقافي والفني للعراق وهي ملك الشعب”.

وأضاف العبادي، أن “هذه المرحلة تحمل بصمتكم الوطنية في الحفاظ على ثقافتكم وموروثكم من الهدر والتشويه والتخريب”.

واهاب مدير عام الدائرة، بـ “المواطنين الكرام بعدم محاولة إضفاء ألوان أو تغييرات على هذا المنجز الثقافي والابداعي للشعب إذا أن الدائرة مستعدة لترميم النصب والتماثيل والجداريات الفنية في بغداد والمحافظات إذا أن إصلاح وترميم هذه الأعمال التاريخية تندرج وفق معايير فنية دقيقة وتنفذ من قبل خبراء في مجال التشكيل”.

بدوره اكد النائب عن سائرون رعد المكصوصي إن”دعوات زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر للموظفين بالاضراب لمدة يوم واحد لا تشمل موظفي الدوائر الخدمية”، مؤکدا ان” مجالس المحافظات حلقة زائدة ونحن مع تأجيل انتخاباتها”.

محرر الموقع : 2019 - 11 - 13