الهجرة والاندماج واللجوء في برنامج الحكومة الهولندية الحالية
    

 

تناول البرنامج الحكومي الذي صادق عليه الحزبان الرئيسين المشكلان للحكومة الهولندية الحالية موضوع الهجروة واللجوء وكذللك الأندماج بالنسبة للأجانب الذبن سيقيمون في هولندا. هذا البرنامج سيطرح على البرلمان الهولندي من أجل التصويت عليه.,حتى تصبح هذه السياسة قوانيين يعمل بها فيم بعد يجب المافقة عليها من قبل البرلملن الهولندي وكذلك الغرفة الأولى الهولندية.نظرا لما لهذا الموضوع من أهمية كبيرة في حياة ومستقبل اكثر من مليون ونصف مقيم في هولندا أرتأينا أن نوضح النقاط التي تضمنها هذا الأتفاق.
سياسيتنا في الهجرة غير مقيدة وصالحة وتركز على موضوع الاندماج
في سياسة الهجرة الجديده سنأخذ بعين الأعتبار القدرة على التعايش والتواصل مع المجتمع. لأصحاب المصلحة والمجتمع، من المهم أن المهاجرين و بشكل سريع يستطيعوا الوقوف على أقدامهم من خلال العمل لتوفير متطلبات المعيشة وكذلك الآندماج بسرعة في المجتمع والمساهمة في بناءه. وعلى هذا الأساس يبقى مواطني الاتحاد الأوروبي والمهاجرين موضع ترحيب. كذلك في حالة لم شمل العوائل أو تكوين ألأسر الجديدة هناك متطلبات يجب القيام بها من أجل ضمان الآندماج .
بالنسبة للدول الثلاث الأخرى للملكة ( اروبا-كورساو-جزر المارتين ) نعمل ايضا لضمان اندماج المهاجرين من تلك الدول ولكن بصيغة أخرى.اللاجئون الذين يستوفون شروط اللجوء الواردة سيحصلون على متطلبات الحماية التي ستؤهلم بشكل سريع الى المساهمة في بناء المجتمع ويصبحوا جزءا منه.
نحن نتوقع منهم ان يبذلوا قصارى جهدهم للآستفادة من هذه الفرص المتاحة التي ستقدم اليهم .
بالنسبة لكل القادميين الجدد فأن النجاح في عملية الأندماج مع المجتمع ينظر اليها من خلال تعلم اللغة الهولندية و الحصول على عمل مدفوع الآجر وكذلك التعرف على المجتمع الهولندي (عاداته وتقاليده وقوانينه ) وٍسياسة الهجرة والأندماج ستوكل مهماتهما الى وزارة الشئون الأجتماعية والعمل وكذلك الهجرة واللجوء التابع الى وزارة الأمن والعدل.
نحن لازلنا نطالب الأتحاد الأوربي بتشديد القرارات الخاصة بالزواج و لم شمل العوائل.هنا بالخصوص نذكر رفع سن الزواج الى 24 سنه وكذللك الحصول على عمل مدفوع الأجر للقيام بمتطلبات العائلة وكذلك أتخاذ التدابير الكفيلة لمنع زواج المصلحة أو زواج الأكراه.
فيما يلي النقاط الواردة في هذا الأتفاق
*فحص الحامض النووي (د ن ا) يلجأ الية لمعرفة هوية الشخص الوراثية وكذلك لأثبات الغش في أثبات الشخصية الحقيقية.
* يحظر الزواج بين الأقارب من الدرجة الأولى من حيث المبدأ ( العمام والخوال والخالات والعمات)
*لا تمنح الأقامة للشخص المقدم عليها أذا كان هذا الشخص سابقا يعيش بصورة غير شرعية في هولندا أو مرتكبا حالة من الغش .
*الأجانب الذين يرتكبون جرائم ومدانون بها يتم ترحبلهم وبسرعة الى بلدانهم .وفترة الأختبار ( الأبعاد ) تمدد الى خمسة سنوات وفي حالة العودة تطبق على هؤلاء المعايير المتبعة مع المجرميين.
*الأسرة المهاجرة لها روابط بايولوجبة ( نووية) و منها :أن أفرادها تربطهم ببعض روابط خاصة و دائمة ومن خلال الروابط البيولوجية بينهم ينتمون الى هذه الأسرة.
*أطفال المهاجرين القصر ( تحت سن 18 سنة) والذين يأتون لوحدهم فأنه حرصا على أن بتربى هؤلاء بين أحضان عوائلهم فأنه يجب أرجاعهم الى عوائلهم بسرعة وبصورة أنسانية أو يتم وضعهم في أماكن أستيعاب خاصة في بلدانهم.
*منح الحماية للأجانب يتم حسب القواننين والمعاهدات العالمية وكذلك الأوربية المعمول بها في هذا المجال وكذلك أيضا في حالات الخوف من الخروقات الكبيرة لحقوق الأنسان. تدابير الحماية الوطنية ومنها حماية الأجانب القادمين من مناطق معينة (بلدان معينة) تلغى من قانون الأجانب.
اجراءات منح الحماية تكون مبسطة وقدر الأمكان قصيرة,وبالخصوص أذا كانت حولة أسئلة لاحقة أو اسئلة نظامية في حالة طلب الأجنبي الحصول على موافقة أحضار عائلته.
الحوافز والأحتمالات التي تؤدي الى تكدس المعاملات فوق بعضها البعض يجب التخلص منها. تهدف هذ ه التدابير بعناية الى تقييم الحالة بعناية فيما أذا كانت هناك حاجة فعلية الى أجراءات رفض طلب الحماية وبالتالي العمل على بدء أجراءات الترحيل من دون معوقات .
*ألطفل الذي ينتمي الى طالب لجوء تم رفض طلبه وهذا الطفل كان قد عاش في هولندا لمدة خمس سنوات قبل أن يبلغ عمره ( 18 ) سنة تمنح له الأقامة في حالة ما أذا قدم هذا الطلب وعمره لايتجاوز 21 سنة وأن يخضع لأشراف الحكومة المركزية.وهذا ينطبق أيضا على الأطفال القصر الذين بأتون لوحدهم ولم يبلغوا سن ( 18 ) عاما .عوائل الأطفال المقيمة فقط في هولندا وأستنادا الى قرار منح أطفالهم هذه الأقامة فأنهم سيحصلون على أقامة ثانوية أيضا .وسيرد ذلك تحت أطار تسوية نهائية شاملة ومبسطة في البرنامج الأنتقالي الخاص بتسهيل وتبسيط أجراءات القبول الذي سيوافق عليه نهائيا مستقبلا.في الأجراءات النهائية ومن خلال شروط تطبيق القرار فأن عددا محدودا من الأشخاص يستطيع أطفالهم بعد رفض طلبات لجوء عوائلهم أو الأطفال القصر الذين جاءوا لوحدهم وأقاموا في هولندا لمدة خمسة سنوات أو أكثر وقبل أن يصلوا الى عمر ( 19 ) الآستفادة من هذا القرار.هؤلاء وقبل أن تصل أعمارهم الى 18 سنة يجب أن تنطبق عليهم شروط منح هذه الأقامة ومنها انه لم يتم سحب حماية السلطة المركزية لفترة طويلة وكذلك تعاونهم الأيجابي مع الأجراءات التي كانت تتخذ من أجل أرجاعهم ( العودة الطوعية) وكذلك أجراءات أثبات الهوية الشخصية وكذلك تقديم الوثائق والمستندات وأن يتكلموا بالحقية عند الأجابة على الأسئلة او التوضيحات.
اللجوء الى هذا الترتيب أي تقديم طلب للحصول على الأقامة وفق هذا الترتيب لايعطي للمتقدم الحق في الحصول على مأوى.لاتمنح الأقامة وفق هذه الأجراءات للشخص الذي أرتكب جريمة خطيرة أو من أرتكب جرائم حرب ضد الأنسانية ولا ينطبق هذا على عائلته.
في أثناء أو قبل وبعد أجراءات طلب تقدبم الأقامة لعائلة الآطفال القصر ظهر بأن المعلومات التي تخص علاقة احد أفراد العائلة أو العائلة مع هذا الطفل غير صحيحة فأن الأقامة الممنوحة وفق هذا التدبير سيتم سحبها من هؤلاء.
* أرباب العمل أو أصحاب العقارات الذين يشغلون أو يسكنون الأشخاص الذين ليست لديهم رخص أقامة سيتم التعامل معم بصرامة.
*الأقامة غير الشرعية أصبحت جريمة يحاسب عليها. وبالإضافة إلى ذلك، فأن الأفراد والمنظمات الخاصة التي تقدم المساعدة الفردية لا يعاقب عليها القانون.
*نحن نعمل على زيادة دعم الحكومة الهولندية لأسكان واستيعاب اللاجئين في المناطق القريبة من بلدانهم.
أعتمادا على القواعد ا لجديدة فأن البلدان الثلاثة ( اروبا,كوروساو,سانت مارتن) هي نفسها ( استنادا الى السجلات الجنائية وكذلك الدخل ) تقرر من من مواطنيها يستطيع القدوم و البقاء في هولندا بصورة نظامية.
*تزامنا مع سياسة الهجرة الجديدة المنصفة والملزمة ستكون هناك سياسة دائمة ونشطة في مجال العودة ( الأرجاع الى البلدان التي قدم منها الأجانب).الشخص الذي ليس له الحق في البقاء في هولندا عليه الرجوع الى بلده أو سيتم أرجاعه.نحن نحاول مع البلدان التي لها مواطنين في هولندا والذين ليس لهم حق البقاء هنا بضرورة استقبالهم في بلدانهم.هذا يعني التعاون مع هذه البلدان في مجال التنمية بما يؤدي الى استيعاب واستقبال مواطنيها.
*نحن سنعمل على تشديد سياسة الأندماج سواءا كان ذلك في خارج او داخل هولندا.
*التحضير لأمتحان الأندماج سيكون من مسئولية الشخص نفسه.بالنسبة للأشخاص الذين يحملون أقامة لاجىء ( اللاجئون ) سنقدم عرضا في هذا المجال ( ستكون هناك فرص متاحة لهم من الدولة ) أما بالنسبة للأشخاص الذين يحملون أقامة عادية فأنه سيكون هناك نظام القروض الأجتماعية التي ستوفر لهم المال الكافي للتحضير لأمتحان الأندماج.
*الجهود المبذولة للأندماج ستكون دائمة ويجب أتباعها منذ البداية.من لايحاول الأندماج فأن الأقامة ستسحب منه ماعدا الأشخاص الذين يحملون أقامة لاجىء ( اللاجئون).ولكن أيضا بالنسبة للمجموعة الأخيرة ( اللاجئون ) عليهم العمل بجهد من أجل أزالة المعوقات التي تمنعهم من الحصول على عمل مثلا عدم تعلم باللغة الهولندية . في حالة أزالة هذه المعوقات سيمكن لهؤلاء ( اللاجئون) الحصول على المساعدة الأجتماعية التي تقدمها الدولة .
*الملابس التي تغطي الوجه سيمنع أرتدائها في دوائر ومؤسسات التعليم وكذلك الصحة وكذلك عند أستعمال وسائل النقل العمومية وكذلك في دوائر الدولة .في الأماكن العامة وطبقا لقانون أثبات الهوية الشخصية يستطيع رجل الشرطة الطلب من الشخص أزالة ملابس الوجة للتعرف على شخصيته.من يرتدي هذه الملابس فأنه لايلبي شروط الحصول على المساعدة الأجتماعية ولذلك لن يحصل عليها.
* حق التصويت في الأنتخابات البلدية وكذلك تقديم الطلب للحصول على الجنسية الهولندية وايضا الحصول على الأقامة الدائمة وبالتالي عدم فقدان حق البقاء في هولندا وهذا مهم للحصول على المساعدة الأجتماعية التي تقدمها الدولة فأنه يحق للمقيم ذلك بعد خمس سنوات من أ قامته في هولندا, هذه الفترة الزمنية سيتم تغيرها لتصبح سبع سنوات.
*الحكومة ستلتزم بسياسة الأتحاد الأوربي وكذلك التأكيد على أن مواطني الأتحاد الأوربي يمكنهم الحصول على المساعدة الآجتماعية بعد سبع سنوات من أقامتهم في هولندا وهذا ينسجم مع برنامج النمو وايضا تطوير نظام الضمان الأجتماعي المعمول به حاليا .
*المهاجرون المقيمون مع شريك حياة يتسم بالعنف في معاملته ( رجل أو أمرأة) يمكنهم الحصول على أقامة شريك مستقلة وبالنسبة لهذا الشريك فانه سيتابع قانونيا.
*الذي لا يتعلم اللغة الهولندية فأنه لايحصل على المساعدة الأجتماعية.هذه النقطة الضرورية للحصول على المساعدة الأجتماعية تطبق على الأجانب القادميين من بلدان العلم الثالث أ الأتحاد الأوربي وكذلك الهولنديين.
*سياسة الأقامة وكذلك العودة بالنسبة لمواطني الأتحاد الأوربي القادمين للعمل في هولندا ستبقى وستستمر.
*÷بتداءا من 1 كانون الثاني ( يناير ) 2014 ستزال المعوقات اما قدوم العمالة من دولتي بلغاريا ورومانيا وبالتالي سيحق لهؤلاء العمال الأستفادة من والعمل في سوق العمل الهولندية.هذا سيزيد ويرفع من كفاءة برنامج الأتحاد الأوربي بخصوص العمالة المهاجرة ويزيد من دور الجهات المعنية في الأسهام بتطبيق هذا الأتفاق ويراقب الدور الذي تلعبه مكاتب العمل الخاصة وكذلك اصحاب العقارات من خلال قانون محاربة الغش في الحصول على المساعدة الأجتماعية و كذلك سوق العمل ( فانون محاربة الغش والمساعدة الآجتماعية ) وهذه الجهة هي ( وزارة العمل والشئون الأجتماعية ).
*هولندا تبذل جهودها الكبيرة من خلال الأتصالات الدولية والثنائية مع دول العالم من أجل التوصل الى حل بالنسبة لموضوع أزدواجية الجنسية بحيث يتخلى طالبي الحصول على الجنسية الهولندية على جنسيتهم طواعية بحبث لايؤدي ذلك الى وضعهم في موضع من لايحمل جنسية معية ( بدون).

فاضل الحسوني

 

 

المؤسسة الثقافية والأجتماعية العراقية باركستاد هيرلن/ هولندا

 


 

محرر الموقع : 2012 - 11 - 13