يوم الثقافة العراقية في مدينة تيميرين الصربية
    

بلغراد  / خاص

ضمن إطار اتفاقية التعاون الثنائي التي تم توقيعها بين الجالية العراقية في صربيا ، ويمثلها رئيس الجالية الشاعر صباح سعيد الزبيدي واعدادية  " لوكيان موشيتسكي " المهنية بمدينة تيميرين الصربية ، ويمثلها مدير الاعدادية الاستاذ ميلومير راديتش وبالتنسيق ودعم كلا من بلدية تيميرين الصربية وسفارة جمهورية العراق في صربيا اقيم يوم الجمعة المصادف 02.12.2016 في مدينة تيميرين باقليم فويفودينا الصربي يوم الثقافة العراقية حيث تم الاحتفال بهذه الثقافة العريقة للتعرف عليها من قبل سكان هذه المدينة متعددة الاعراق وخاصة الطائفة الصربية الأرثوذكسية والطائفة المجرية الكاثوليكية.

وبهذه المناسبة قام سعادة سفير جمهورية العراق  لدى صربيا د. قاسم عسكر حسن وكادر السفارة بزيارة الى مدينة تيميرين، وكان في استقباله في مبنى البلدية رئيس البلدية السيد جورو جيغه ومساعديه و بحث السيد السفير مع رئيس البلدية سبل التعاون الاقتصادي والثقافي بين العراق وبلدية تيميرين واتفق الطرافان على مواصلة التعاون وتعميقه وتوسيعه بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين والبلدين الصديقين .

والقى السيد السفير كلمةً عبر فيها عن شكرهِ للجانب الصربي لدورهِ في انجاح هذه المناسبة التي من شأنها ان تُعمق الثقافة التي تعتبر الجسر الرابط بين الشعوب ، وتحدث عن العلاقات العريقة التي تربط شعبي البلدين الصديقين ، وعن الثقافة العراقية وأرثها الحضاري الكبير الذي تحاول العصابات الارهابية المتمثلة بـ ( داعش ) طمس معالمهِ ، ثم القيت كلمات من قبل رئيس البلدية السيد جورو جيغه ورئيس الجالية العراقية الشاعر صباح الزبيدي.

ووفقا للبروتوكول تمت زيارة اعدادية " لوكيان موشيتسكي " المهنية والاطلاع عليها وحضور برنامج ترفيهي في الاعدادية اعد للوفد العراقي وتقديم شهادات شكر وتقدير للسفير العراقي ولعراب الاعدادية الشاعر العراقي صباح الزبيدي من قبل مدير الاعدادية ثم زيارة بعض المناطق السياحية والمعامل الصناعية في المدينة واخيرا مزرعة بوتسين حيث تم افتتاح معرض من الأعمال الفنية والتراثية العراقية في قاعة مطعم المزرعة من قبل سعادة سفير جمهورية العراق  لدى صربيا د. قاسم عسكر حسن.

وبهذه المناسبة اقيم حفل ثقافي وفني في قاعة المطعم وباللغتين الصربية والمجرية وبدا الحفل بعزف النشيدين الوطنيين العراقي والصربي، ثم وقفة تضامنية مع الجيش العراقي والحشد الشعبي والبيشمركة وابناء العشائر.

والقى سعادة السفير كلمة رحب فيها بالحضور وشكرهم على حسن الاستقبال والضيافة واشاد بالدور البطولي والملاحم التي تسطرها القوات الامنية العراقية بكافة صنوفها والحشد الشعبي والبيشمركة وابناء العشائر في معارك تحرير الموصل وهم يروون بدمائهم الزكية ارض الوطن في كل يوم، ثم القى الشاعر صباح الزبيدي كلمة شكر فيها الحضور واكد على استمرار العلاقة الودية الشخصية بينه وبين سكان المدينة.

وشاهد الجمهور عرض فلم قصير عن انتصارات القوات الامنية العراقية بكافة صنوفها والحشد الشعبي والبيشمركة وابناء العشائر في معارك تحرير الموصل ، وعن اهوار جنوب العراق التي تم ضمها مؤخراً الى لائحة التراث العالمي من قبل الامم المتحدة ( اليونسكو) ، ثم الرقصات الشعبية من صربيا و جزءا من الفولكلور والاغاني الصربية والمجرية، والقت طالبات الاعدادية قصائد للشاعر العراقي المغترب صباح الزبيدي ، و باللغتين الصربية والمجرية .

هذا وحضر الحفل بالاضافة الى سفير العراق وكادر السفارة ورئيس بلدية تيميرين ومساعديه اساتذة وطلاب وطالبات اعدادية  " لوكيان موشيتسكي " المهنية بمدينة تيميرين ورجال الاعمال وجمهور غفير من الجانب الصربي.

في ختام الحفل وفي مطعم المزعة تم تقديم انواع من المطبوخات العراقية والحلويات والمرطبات من قبل السفارة العراقية والمطبوخات الصربية من قبل بلدية تيميرين  وتبادل الهدايا من قبل السفارة والادارة المحلية للمدينة.

يذكر ان القنوات الاعلامية الصربية ومنها تلفزيون فويفودينا وتلفزيون نوفي ساد قامت ببث معظم فعاليات اليوم الثقافي العراقي وتم اجراء مقابلات تلفزيونية مع السيد السفير ورئيس الجالية العراقية في صربيا ورئيس بلدية تيميرين و مدير اعدادية " لوكيان موشيتسكي " المهنية. 

 

محرر الموقع : 2016 - 12 - 04