أدوية سامراء: سيتم طرح أدوية تساھم بعلاج كورونا والتخفيف من أعراضه الأسبوع المقبل
    

أكدت شركة أدوية سامراء، الاثنين، انھا ستقوم بالتبرع بأول إنتاج من الأدوية التي تساھم في علاج فيروس كورونا والتخفيف من أعراضه، لوزارة الصحة العراقية، مشيرة إلى انھا ستتوفر في الصيدليات الأسبوع المقبل.

وذكر مدير عام الشركة، عبد الحميد السالم، في تصريحات صحفية، اليوم، 6 نيسان 2020 ،انه "وفاء للعھد الذي قطعته الإدارة العليا للشركة بتوفير مستحضر لعلاج فيروس كورونا في السوق المحلية والتبرع بالوجبة الاولى من ھذا المستحضر لوزارة الصحة، فان مستحضر(ازثرومايسين) سيتم طرحه إلى المذاخر والصيدليات المحلية الأسبوع المقبل".

وأضاف ان "الوجبة الأولى من المستحضر سيتم تسليمھا عن طريق خليه الأزمة الى وزارة الصحة - وبواقع 4050 باكيت تبرعا من الشركة لعلاج مرضى الفيروس وبالتعاون مع مكتب الاكليل وكيل الشركة لھذا المستحضر".

وتابع ان " الإنتاج مستمر لھذا المستحضر ومن المؤمل طرح الوجبة الإنتاجية الأساسية الخاصة للسوق المحلية، وسيكون متاحا للمواطن العراقي في الصيدليات المحلية".

وأوضح السالم، ان الشركة تتھيأ لإنتاج المستحضر الآخر (كلوركوين) بعد إكتمال وصول المادة الفعالة ومواد التعبئة الى الشركة للمباشرة بالإنتاج، مشددا على ان ھذا المستحضر أثبت نجاحه وتم إنتاج وجبة بحثية أثبتت الفحوصات المختبرية نجاحھا، حيث سيتم طرح المنتج قريبا جدا وبتركيز 200 ملغم.

فيما أشار إلى أن الشركة تعمل على إنتاج المستحضر الثالث (ھايدروكلوروسين)، حيث تم وضع التركيبة الخاصة بإنتاجه وبانتظار وصول المادة الفعالة الى الشركة لإنتاجه وطرحه في السوق المحلية.

وبحسب أطباء فان الادوية التي تمنح للمصابين بفيروس كورونا حاليا ھي لتقوية الجھاز المناعي المسؤول عن القضاء على فيروس كورونا في الجسم لذلك تم السماح عالميا باستخدام ادوية الملاريا والايدز.

كما ان ھذه العلاجات التي تستخدم الان للتخفيف من اعراض المرض وتساعد على تقوية المناعة كانت قد افصحت عنھا الصين في وقت مبكر ويعتمد عليھا العراق الآن في علاج المصابين، وھي ليست علاج مباشر لكن لھا تأثير في تخفيف الاعراض.

محرر الموقع : 2020 - 04 - 06