وسط تحذير من الاستخفاف بالحظر.. اجراءات جديدة لمواجهة كورونا بالعراق
    

طالبت خلية الأزمة النيابية، بالتحرك العاجل لمعالجة حالة التراخي والاستخفاف بحظر التجوال، کما اتخذت خلية الأزمة بالرمادي، اجراءات جديدة لمواجهة تفشي مرض كورونا، وشرطة البصرة تتوعد مخالفي الحظر وتقلص الاستثناءات.

طالبت خلية الأزمة النيابية، الأحد، بالتحرك العاجل لمعالجة حالة التراخي والاستخفاف بحظر التجوال.

وذكر المكتب الاعلامي للنائب الأول لرئيس البرلمان، ان “خلية الازمة النيابية برئاسة حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب زارت الأحد، محافظتي كربلاء ومحافظة بابل”، وأضاف أن “الخلية حال وصولها للمحافظتين اجتماعا مع رؤساء واعضاء خلايا الازمة فيهما لبحث التحديات القائمة والاجراءات المتخذة لمواجهة وباء كورونا”.

وطالبت خلية الازمة برئاسة الكعبي، بـ “التحرك العاجل بمعالجة حالة التراخي والاستخفاف بفرض حظر التجوال، وإعادة النظر في الاستثناءات الممنوحة بهذا الصدد”، داعية إلى “اتخاذ اقسى درجات المحاسبة لكل من يحاول كسر الحظر”.

ودعا الكعبي، مجلس الوزراء الى “تفعيل التوصيات السابقة لخلية الازمة والمتعلقة بتكريم الكوادر الطبية والصحية والقوات الامنية المجتهدة بعملها، اضافة الى الجهات والدوائر الساندة”، مطالباً مجلس الوزراء بـ “توفير الاجهزة والمستلزمات الطبية والصحية والدوائية، لكل محافظات العراق سيما الاكثر تضررا من وباء كورونا”.

وركزت الخلية على “وجوب دعم ومساندة كل الفعاليات المجتمعية وتعزيز نطاق التكافل الاجتماعي والموجودة في النجف وكربلاء في ابهى صورها”، داعية خلية الازمة الوزارية ٥٥ الى “تسريع عملية منح تخصيصات مالية طارئة لكربلاء وبابل واعطاء صلاحية بالصرف لمكافحة كورونا حصراً “.

اجراءات جديدة لمواجهة تفشي مرض كورونا بالرمادي والبصرة وذي قار

بدوره قال قائممقام الرمادي ابراهيم العوسج، إن “خلية الازمة في الرمادي قررت الأبقاء على الحظر للمدينة بالوقت الحاضر مع مراعاة وضع العوائل الفقيرة، مشيرا الى تمديد الحظر للمحلات الخاصة ببيع الغذائية والافران الى الساعة الثامنة مساءا بدلا من الساعه السادسه مساءا لتمكين المواطنين من التسوق”.

هذا وتعتزم الحكومة المحلية في محافظة أربيل باقليم كردستان فتح اكبر معمل لصناعة الكمامات الطبية خلال الايام المقبلة ضمن الاجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا.

الى ذلك كشف قائد شرطة البصرة الفريق رشيد فليح، أن القيادة ستتخذ إجراءات “قوية” بحق المخالفين لقرار حظر التجوال،” مؤكدا “استحصال موافقات من السلطات القضائية في المحافظة لذلك فيما أشار إلى التزام أهالي المحافظة نسبيا بالحظر مقارنة بالمحافظات الأخرى مع الحاجة لمزيد من الالتزام.

من جهته قال مدير اعلام مديرية شرطة ذي قار العقيد فؤاد كريم ان” قرار خلية الازمة في فرض حظر التجوال الوقائي ترتب عليها عدة إجراءات منها زيادة الاعداد الاجهزة الأمنية والقطوعات في ذي قار”، مشيرا الى” تعزيز الحظر بقوات اخرى وقطوعات بعد تأكيد وزارة الصحة إصابة 12 شخصاً بالوباء في المحافظة”.

وتابع كريم “كما اتخذت إجراءات لاحقا قانونية بالحد من الحركة والتجمعات”، مشيرا الى” تعميم استثناءات خاصة بالكوادر الصحية والإعلامية وتمرير عجلات المواد الغذائية والسماح للمواطنين بالتبضع”، مشیرا ” اما فيما يخص اغلاق محطات الوقود في المحافظة هي إجراءات خاضعة لقرارات خلية الازمة”، لافتا الى” عقد اجتماع لاحقاً لاستثناء عدد من المحطات في المدينة لتزود عجلات المستثنين من الحظر”.

محرر الموقع : 2020 - 04 - 06