إيطاليا تسجل ارتفاعا غير مسبوق في استقبال مهاجرين غير شرعيين
    

قالت وزارة الداخلية الإيطالية، أمس الاثنين، إن زيادة قياسية جديدة قد سجلت في عدد المهاجرين غير الشرعيين القادمين إلى البلاد منذ بداية العام الجاري.

وكشف أحدث تقرير إحصائي صادر عن الوزارة نشر اليوم أنه منذ الأول من يناير/كانون الثاني الماضي وحتى اليوم السادس من فبراير/شباط، بلغ عدد المهاجرين غير الشرعيين القادمين 9 آلاف و359 شخصاً، أي بارتفاع وقدره 64 في المائة مقارنة بنفس الفترة من عام 2016 والتي وصل فيها 6 آلاف و 30 شخصاً من المهاجرين.

ووفق التقرير، فقد بلغ عدد القاصرين غير المصحوبين الذين وصلوا إلى إيطاليا منذ بداية العام وحتى اليوم، 395 قاصراً، فيما كان العدد الإجمالي المسجل خلال عام 2016 هو 25 ألفاً و846 قاصراً.

ولفت إلى أن جنسيات القادمين كانت في معظمها من دول أفريقيا وهي على الترتيب وفق عدد القادمين : غينيا، ساحل العاج نيجيريا، السنغال، غامبيا، المغرب، مالي، بنغلاديش، العراق، الكاميرون.

وأشار التقرير إلى أن وزارة الداخلية قامت بالتعامل مع احتياجات المهاجرين من طالبي اللجوء، حيث تستضيف 2600 بلدية إيطالية (من أصل 8000) في الوقت الراهن ما يقرب من 200 ألف، فيما تعمل أجهزة الوزارة على زيادة عدد مراكز الاستقبال لكي يصل مجموع البلديات المستضيفة إلى حوالي خمسة آلاف.

وكانت الداخلية الإيطالية حذرت نهاية أغسطس/آب الماضي من "غزو كبير للمهاجرين غير الشرعيين بحراً في فصل الخريف، نظراً للأحوال الجوية المواتية والتي ستفاقم معدلات الوافدين"، وأشارت الوزارة إلى أن "إيطاليا أصبحت منذ عدة أشهر الوجهة الأولى لطرق الهجرة".

ووفقاً لمعطيات خفر السواحل الإيطالي، فقد بلغ عدد الذين قضوا غرقاً من المهاجرين غير الشرعيين خلال رحلة عبور المتوسط 3800، وذلك منذ بداية عام 2016.

محرر الموقع : 2017 - 02 - 06