المراصد الفلكية تتوقع أن يكون يوم السبت المقبل بداية لشهر رمضان الكريم في العراق والشرق الاوسط ويوم الاحد في أوربا
     
موقع صوت الجالية العراقية – خاص :   جاء في جدول مواقيت الأهلة لشهر رمضان المنشور على موقع مكتب سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني(دام ظله الوارف) في النجف الأشرف  " انه من المتوقع أن يرى هلال شهر رمضان  مساء يوم الجمعة  20/شعبان/1433 هـ الموافق 20/تموز /  2012 في أفق مدينة النجف الأشرف"  عند غروب الشمس في الساعة السابعة والسبعة دقائق.
 
وبين الجدول ان نسبة القسم المنار من الهلال تكون منه بالقياس الى اكبر قطر يبلغه القرص (20:17%) وفي هذه الحالة يتوقع  التمكن  من رؤية الهلال  بالعين المجرده ن بصعوبة بالغة .
 
وعليه سيكون من المتوقع أول أيام شهر رمضان الكريم  يوم السبت المقبل  لمقلدي سماحة السيد في العراق.
 
 
وأما بالنسبة إلى أوربا  توقعت المراكز الفلكية الاوربية  بإمكانية  مشاهدة هلال شهر رمضان  في مساء يوم السبت  المصادف 21/07/2012 بالعين المجردة ، وبهذه الحالة سيكون إن شاء الله يوم الأحد المصادف 22/07/2012  أول أيام شهر رمضان  لمقلدي سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني في أغلب عموم أوربا .
 
 
علما بان ولادة الهلال، في يوم الخميس  19/07/2012، وفي الساعة السادسة وأربعة وعشرون دقيقة  فجرا حسب توقيت هولندا، ولكنه سيغيب ـ بالنسبة لهولندا ـ قبل غياب الشمس بثمانية عشر دقيقة ، ولذا فان رؤيته ستكون مستحيلة في يوم الخميس، و في يوم الجمعة  سيغيب بعد غروب الشمس بثمانية دقائق ، وستكون رؤيته مستحيلة أيضا ،وفي يوم السبت المصادف 21/07/2012 سيمكث بعد غروب الشمس  لمدة اثنان وثلاثون دقيقة  ..
 
 
ولذا فان أول أيام شهر رمضان لا يمكن ان يكون في يوم الخميس، و لا في يوم الجمعة، ولا يوم الشبت  ومن المتوقع ان يكون في يوم الاحد  ان شاء الله تعالى، بالنسبة لمقلدي سماحة الإمام السيستاني ـ دام ظله ـ ، في هولندا وعموم أوربا ، حيب الرسوم الفلكية
 
 
أما بالنسبة لمقلدي السيد الخوئي ـ قده ـ ، فمن المتوقع جدا ان يكون يوم السبت ، هو أول أيام شهر رمضان المبارك ، لان الهلال سيري مساء يوم الجمعة  بوضوح ، في الكثير من مناطق العالم التي تشترك مع مناطق سكنى مقلدي السيد (قده) في جزء من الليل.
 
إذ نبارك للأمة الإسلامية والشعب العراقي والجالية العراقية كافة بلدان المهجر ، وأتباع أهل البيت عليهم السلام حلول شهر رمضان الكريم   ، سائلين المولى أن يتقبل أعمالنا وأعمالكم خير قبول ويمن على أهلنا بالعراق بالامن والأمان والازدهاروالأستقرار ،أنه سميع الدعاء .
 
ادارة
موقع صوت الجالية العراقية
واليكم الرسوم البيانية التي تظهر امكانية الرؤية في العراق وفي مناطق العالم 
    
محرر الموقع :