لأول مرة.. معدل الإصابات اليومية بكورونا في العراق يتجاوز حاجز 4 آلاف
    

أعلنت وزارة الصحة والبيئة الموقف الوبائي اليومي لجائحة فيروس كورونا المستجد في العراق ليوم الجمعة المصادف 14  آب 2020 وفيه وثقت أعلى رقم من الإصابات منذ تفشي الوباء بواقع 4013 في مقابل 2921 حالة شفاء و 68 من الوفيات.

وجاء في بيان الوزارة انه تم فحص 20446 نموذجا في كافة المختبرات المختصة في العراق لهذا اليوم؛ وبذلك يكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية تسجيل المرض في العراق 1245355.

وسجلت  وزارة الصحة والبيئة  هذا اليوم 2921 حالة شفاء في العراق، وكانت الإصابات الجديدة 4013 حالة، إضافة إلى 68 حالة وفاة.

وبذلك يكون مجموع الشفاء: 12012 وبنسبة شفاء بلغت 71,4 %، ومجموع الإصابات: 168290، والراقدين الكلي: 42452، والراقدين في العناية المركزة: 627، ومجموع الوفيات:  5709.

خسائر الجيش الأبيض

كذلك أعلنت نقابة الأطباء العراقيين، عدد ضحايا الكوادر الطبية في مواجهتهم فيروس كورونا المتفشي في البلاد.

وقال نقيب الأطباء عبد الأمير محسن، في تصريح صحفي، ان “أعداد الإصابات في صفوف الكوادر الطبية بفيروس كورونا تجاوزت الـ 1300 بعضهم بحالة حرجة فيما توفي منهم 36 طبيبا”، وبين، ان “غالبية تلك الإصابات كانت بين الأطباء المقيمين الذين هم على تماس اكثر مع المرضى،” مضيفا أن “معظم الإصابات كانت في العاصمة بغداد ومحافظات البصرة والديوانية وبابل”.

وأوضح محسن، ان “إصابات الأطباء في مستشفيات العزل اقل بكثير من المستشفيات الأخرى نتيجة توفر مستلزمات الوقاية بمستشفيات العزل فضلا عن اتخاذ الأطباء إجراءات اكثر احترازية لوقاية انفسهم”.

البصرة..بين ادعاء السيطرة على كورونا وبين تردي الأوضاع الصحية

وفي البصرة، وخلافا لما تسجله المحافظة من إصابات مرتفعة وعدم التزام المواطنين بالتوجيهات الطبية، اعتبر النائب عن المحافظة في تحالف عراقيون حسن خلاطي “إدارة أزمة الوباء بشكل جيد”.

وقال خلاطي في بيان انه “التقى وزير الصحة حسن التميمي وأكد أن أزمة الوباء في البصرة تدار بشكل جيد وتنسيق بين المحافظة ودائرة الصحة”، مشددا على “الحاجة إلى مزيد من الدعم وتوحيد التوجيهات”.

لكن النائب عن كتلة السند الوطني النيابية فالح الخزعلي، طالب بإقالة مدير صحة البصرة وأعضاء خلية الازمة بالمحافظة بسبب تردي الوضع الصحي وازدياد الإصابات.

وقال الخزعلي في تصريح صحفي إن “الوضع الصحي في البصرة ينذر بكارثة”، لافتا الى ان خلية الأزمة فشلت في إدارة ملف الصحة في البصرة، مبينا تخبطها في القرارات والمواقف ضحيته المواطن والكوادر الصحية.

وكانت محافظة البصرة سجلت اليوم الجمعة 297 حالة شفاء، و357 إصابة جديدة وكذلك 8 وفيات بفيروس كورونا.

محرر الموقع : 2020 - 08 - 14