بلجيكا : تعديل في قانون الهجرة يثير قلقا بين المهاجرين
    

يعيش المهاجرون المقيمين في بلجيكا بطريقة غير قانونية أوقاتا عصيبة هذه الأيام، وذلك بعد أن أعلنت السلطات البلجيكية عن عزمها على ترحيل كل المهاجرين غير الشرعيين الذين يشكلون خطرا على البلد.

وقد جاء هذا القرار بعد أن قامت السلطات البلجيكية بتعديل قانوني يسمح لها بترحيل كل المهاجرين غير الشرعيين، الذين يشكلون خطرا على النظام العام، عوض تسوية وضعيتهم.

وخلق هذا الخبر جدلا واسعا بين الجالية المغربية المقيمة في البلدـ، خاصة أولئك الذين لم تتم تسوية وضعيتهم القانونية، والذين باتوا معرضين للترحيل إلى المغرب، في أي وقت، بالرغم من إقامة بعضهم في البلد لمدة عدة سنوات.

وأفاد تيو فرانكين، كاتب الدولة البلجيكي المكلف بشؤون الهجرة، والذي قاد عدة مشاورات للدفع قدما بهذا الإجراء، أن هذا التعديل يعد الأهم في قانون الهجرة المعمول به في بلجيكا منذ ديسمبر لسنة 1980، مبررا ذلك بأنه يشمل فقط “المجرمين” ومن لديهم “نوايا خطيرة ضد استقرار البلد”.

ويشار إلى أن هجرة المغاربة إلى بلجيكا تعود إلى سنة 1964، عندما وقعت الرباط وبروكسل اتفاقية لإرسال عمال مغاربة لتشغيل مناجم بلجيكية لسد النقص في اليد العاملة، ثم توقف الأمر بعد سنوات. ويشكل المغاربة حاليا 4 في المائة من سكان البلاد، ويناهز عددهم 530 ألفا، منهم 480 ألفا يحملون الجنسيتين المغربية والبلجيكية.

المصدر : وكالات

 
محرر الموقع : 2017 - 05 - 04