تقرير أميركي : واشنطن وفرت غاز "السارين"لضرب الغوطة الكيميائي
    

كشف تقرير أميركي جديد نشره موقع للمحاربين الأميركيين القدامى أن غاز السارين الذي استخدم في منطقة الغوطة بريف دمشق، مصدره وزارة الدفاع الأميركية "التي انشأت وتشرف على شبكة مختبرات.. بداخلها أسلحة دمار شامل ذات قدرات هجومية في جورجيا".

 وأضاف التقرير "إن الغاز السام تسلمته المخابرات التركية لاستكمال تجهيزه، ومن ثم نقلتها الى الجماعات المسلحة في سوريا  بتعاون كبير مع جهاز الإستخبارات السعودي.. وبعض رجال الأعمال اللبنانيين ذوي الصلات الوثيقة مع أجهزة الإستخبارات الأميركية والسعودية".

وقالت نشرة "فيترانز توداي" إن معلوماتها استندت إلى تحقيق أجراه فريق أميركي اختصاصي بأسلحة الدمار الشامل، وجاء في أحد استنتاجاته أن "الأسلحة الكيميائية مصدرها جورجيا، وتقع بكاملها تحت سيطرة وإشراف الولايات المتحدة وبريطانيا".

وأضافت إن السيناتور الجمهوري السابق ريتشارد لوغار "قدم التسهيلات الضرورية لنقل الأسلحة من مقرها في جورجيا عبر تركيا وجهتها سوريا"، وأن تلك المعلومات كانت متوفرة منذ 27 آب/أغسطس 2013.

وكان الكاتب الأميركي سيمور هيرش أكد قبل أيام صحةَ المعلومات التي كشفها بشأن وقوف رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان وراء الهجوم الكيميائي في الغوطة الشرقية، وأشار إلى أن واشنطن تلاعبت بالأدلة الكيميائية لاتهام الحكومة السورية.

 

كما عرض هيرش وثيقة محظورة من الإستخبارات العسكرية الأميركية تفيد بأن جبهة النصرة لديها خلية لإنتاج غاز السارين

محرر الموقع : 2014 - 04 - 11