إصابات كورونا في العالم تقترب من رقم جديد، وعائق يمنع توزيع اللقاح
    

 تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في العالم حاجز 30 مليونا و700 ألف إصابة، وقد تصدرت الولايات المتحدة عدد المصابين بنحو 7 ملايين مصاب، تليها الهند بأكثر من 5 ملايين مصاب، بينما  صحيفة أمريكية عن عائق لوجستي يواجه مكافحة فيروس كورونا المستجد «كوفيدــ19»، حتى بعد تطوير لقاح ضد الفيروس، تتمثل في كيفية نقل اللقاح إلى مختلف أنحاء العالم مع الحفاظ عليه في درجة حرارة باردة جدا.

فقد قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن جائحة فيروس كورونا المستجد أظهرت أن العالم كان غير مستعد إطلاقا لمواجهة أي وباء عالمي.

وأضاف خلال مؤتمر افتراضي: “كوفيد 19 أثبت أن العالم أجمع لم يكن مستعدا بصورة مؤسفة. ولكن إذا تحلينا بالتواضع والتكاتف، يمكننا التخطيط لما هو قادم على المدى الطويل، والاستثمار في الصحة والجاهزية. هذا ليس عملا خيريا، إنه استثمار في مستقبلنا جميعا”، متابعا: “لقد كشفت الجائحة إمكانية تعطل المنظومات الصحية في جميع البلدان، غنية كانت أم فقيرة”.

في سياق متصل بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في العالم 30 مليونا و719 ألفا و365 بحسب آخر إحصاءات نشرها موقع ورلد ميتر المتخصص برصد كل الأرقام المتعلقة بتفشي الوباء حول العالم.

وتشير الأرقام إلى أن عدد المتوفين بلغ 956 ألفا و881 حالة، وعدد المتعافين 22 مليونا و353 ألفا و 357 حالة.

وسجلت بولندا اليوم ارتفاعا قياسيا في حالات الإصابة بفيروس كورونا، حيث وصلت إلى 1002 في يوم واحد، وهو مستوى لم تشهده البلاد منذ بدء التفشي.

بينما أعلنت بريطانيا في وقت متأخر السبت عن تدابير جديدة صارمة لمواجهة تزايد الإصابات بفيروس كورونا تشمل فرض غرامات تصل الى 10 آلاف جنيه (13 ألف دولار) على الأشخاص الذين يخالفون اجراءات الحجر الصحي.

كما سجلت إندونيسيا 4168 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهو أكبر عدد من الإصابات منذ بدء التفشي، لترتفع بذلك الإصابات إلى 240 ألفا و687 حالة.12:15 نحو 4 آلاف إصابة جديدة بكورونا في الفلبين

هذا وتجاوزت تركيا، عتبة الـ300 ألف إصابة بفيروس كورونا بعد رصد 1538 حالة جديدة.

في تونس أعلنت وزارة الصحة، عن تسجيل 540 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال آخر 24 ساعة، وهي أكبر حصيلة يومية منذ بدء تفشي الوباء.

وسجلت الفلبين 3962 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 283 ألفا و460 وفقا لما ذكرته وكالة بلومبيرغ للأنباء اليوم.

فيما أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية أن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا زاد بواقع 2297 حالة مقابل 1916 في اليوم السابق ليصل الإجمالي إلى 270 ألفا و70 حالة.

وظلت الإصابات بفيروس كورونا المستجد في كوريا الجنوبية في مستوى أكبر من 100 إصابة لليوم الـ17 على التوالي اليوم، مع استمرار الإصابات المحلية في منطقة سول الكبرى.

أما في المكسيك قالت وزارة الصحة إنها سجلت 4841 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا و624 وفاة، مشيرة إلى أن العدد الإجمالي بالبلاد وصل إلى 688 ألفا و954 إصابة و72 ألفا و803 وفيات.

هذا وأعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين اليوم تسجيل 14 إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم 18 سبتمبر/أيلول نزولا من 32 حالة في اليوم السابق.

في السياق، أعلنت وزارة الصحة البرازيلية تسجيل 39 ألفا و797 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و858 وفاة خلال اليوم الأخير.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دولة منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

في روسيا أعلنت السلطات الصحية، عن تسجيل 6065 إصابة بفيروس كورونا و144 حالة وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية.

ولأول مرة منذ شهرين تتجاوز الحصيلة اليومية للإصابات بفيروس كورونا في روسيا 6 آلاف، نتيجة لزيادة السلطات الصحية عدد الفحوصات والاختبارات للكشف عن المصابين، وذلك بعد العودة المدرسية وبعد انتهاء العطل الصيفية واستئناف مختلف القطاعات لنشاطها الطبيعي.

وارتفعت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا في روسيا منذ بدء تفشي الوباء إلى مليون و97251 إصابة، فيما توفي حتى الآن 19339 شخصا.

وفي إيران اعلن وزير الصحة سعيد نمكي ، ان باحثين ايرانيين يبذلون جهودا حثيثة على مدار الساعة لانتاح لقاح مضاد لفيروس كورونا.

وفي اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا حول اخر الاجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة لتوفير لقاح كورونا، قال نمكي: باعت شركة هندية مسبقا 100 مليون جرعة من لقاح كورونا لأميركا، والمدير التنفيذي لهذه الشركة إيراني من أصل زرادشتي وعدنا ببيع 20 مليون جرعة من اللقاح بسعر أقل، مضيفا : نحن نتخذ خطوات لتوفير هذا اللقاح، الذي نأمل أن يكتمل قريبًا، بالطبع تعمل فرق الباحثين الايرانيين أيضا على مدار الساعة لإنتاج اللقاح، ونحن متفائلون جدًا بالنتائج الإيجابية لهذا البحث.

هذا وأعلنت المتحدثة بأسم وزارة الصحة الايرانية سيما سادات لاري، يوم أمس تسجيل 2845 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و166 حالة وفاة في غضون الـ 24 ساعة الماضية، مشيرة الى تعافي نحو 358 ألف شخص من المصابين لحد الآن.

أما في لبنان ارتفع عدد المصابين بكورونا أمس الى 750 اصابة مما ينبىء بالاسوأ في الايام المقبلة.

وقال النائب قاسم هاشم في البرلمان اللبناني اليوم على حسابه أن ارتفاع عدد الاصابات بكورونا ينبىء بالاسوأ في الايام المقبلة، اذا لم تتخذ إجراءات وتدابير وقائية حازمة والتشدد في تنفيذها قبل الندم.

عائق أساس يمنع توزيع”لقاح كورونا”عالميا..ماهو؟!

في فضون ذلك كشفت صحيفة أمريكية عن عائق لوجستي يواجه مكافحة فيروس كورونا المستجد «كوفيدــ19»، حتى بعد تطوير لقاح ضد الفيروس، تتمثل في كيفية نقل اللقاح إلى مختلف أنحاء العالم مع الحفاظ عليه في درجة حرارة باردة جدا.

وأوضحت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية أنه يجب الاحتفاظ بلقاح كورونا في درجة حرارة تصل إلى 80 درجة مئوية تحت الصفر (ناقص 112 درجة فرنهايت) من لحظة تعبئتها إلى الوقت الذي تكون فيه جاهزة للحقن فى أذرع المرضى.

وأكدت الصحيفة أن هذا لن يكون سهلا، حيث يمكن تصنيع اللقاحات في قارة ما وشحنها إلى أخرى، كما أنها سوف تنتقل من مركز لوجستي إلى مركز لوجستي قبل أن تنتهي بها الأمر في المستشفيات والمرافق الأخرى التي ستوزعها.

مما دفع شركات الأدوية إلى التفكير في طرق الحفاظ على درجة حرارة مئات الملايين من جرعات اللقاح، وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك سيتطلب تجهيز الطائرات والشاحنات والمستودعات بمجمدات، وتصنيع قوارير زجاجية تتحمل المناخ الجليدي، وصناعة الكثير من الثلج الجاف.

وأشارت الصحيفة إلى أن لقاحين من اللقاحات الثلاثة التي وصلت للمرحلة النهائية، وهما: لقاح فايزر ولقاح مودرنا، يتكونان من مواد وراثية تتفكك عند ذوبان الجليد، أما اللقاح الثالث وهو من إنتاج شركة استرازينيكا وجامعة أكسفورد، يجب أن يبقى باردا ولكن لا يتم تجميده.

ولفتت «نيويورك تايمز» إلى أن توزيع اللقاح سيعتمد على الشركات اللوجستية الكبرى، مثل فيدكسو «يو بى إس»، فهما يمتلكان بالفعل شبكات من المجمدات التى تستخدمها لشحن المواد الغذائية والإمدادات الطبية القابلة للتلف، كما تتمتعان بخبرة فى شحن اللقاحات لأمراض أخرى، بما في ذلك الإنفلونزا الموسمية.

من جانبها، قالت شركة «يو بى إس» إنها تقوم ببناء ما يسمى بمزرعة التجميد في لويزفيل بولاية كنتاكى، أكبر مركز للشركة، حيث يمكنها تخزين ملايين الجرعات في درجات حرارة تحت الصفر.

كما أعلنت شركة فيدكس عن إنشاء مجمدات يمكنها الحفاظ على درجات حرارة منخفضة تصل إلى 80 درجة مئوية تحت الصفر، في عدد من مدن العالم مثل باريس.

ولفتت «نيويورك تايمز» إلى أنه لو نجحت الشركة في التغلب على توفير درجة الحرارة الباردة للحفاظ على اللقاح، إلا أنها ستواجه مشكلة أخرى وهي تشقق قارورة الزجاج التي تحتوي على اللقاح بسبب البرد الشديد.

وأشارت الصحيفة إلى أنه لو تم التغلب على كل هذه المشكلات، توجد مشكلة أخرى وهي هل الصيدليات والمستشفيات تحتوى على مجمدات تستطيع توفير درجة حرارة منخفضة جدا تصل إلى 80 تحت الصفر؟

وصرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن مئات الملايين من جرعات لقاح كورونا ستكون متاحة لجميع الأمريكيين بحلول إبريل.

بينما قال الدكتور روبرت ريدفيلد، مدير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أمام لجنة بمجلس الشيوخ الأربعاء الماضي، أن اللقاح لن يكون متاحا على نطاق واسع قبل منتصف العام المقبل.

موعد لقاح كورونا في أمريكا

من جانبه كشف أنتوني فاوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية في اميركا، عن توقعاته فيما يتعلق بموعد إقرار لقاح كورونا.

وقال فاوتشي، إنه يتوقع أن يتم إقرار سلامة ونجاعة لقاح “كوفيد-19” بحلول شهر نوفمبر القادم أو ديسمبر، مشيرا إلى أنه مستعد “للمراهنة على هذا التاريخ”.

وأشار كبير خبراء الأمراض المعدية أمام لجنة في الكونغرس، إلى أن الباحثين يختبرون اللقاحات بإعطائها للبعض فعليا، بينما يمنح آخرون “علاجا وهميا”، ومراقبة الحاصلين على العلاج الفعلي، لمعرفة فيما إذا كان للقاح تأثير على أعراض فيروس كورونا المستجد.

وفيما يتعلق بترشيح اللقاح بوصفه فعالا، أوضح فاوتشي، أن الباحثين يحتاجون لدراسة تأثير الجرعات على ما يقارب 150 مصابا بالفيروس التاجي، حسبما ذكرت صحيفة “نيويورك بوست” الأميركية.

ولفت أنتوني فاوتشي إلى أن كل المؤشرات تدل على إمكانية إيجاد حل للوباء الذي يجتاح العالم في وقت أقرب من الإطار الزمني المتوقع.

وكان فاوتشي قد كشف هذا الشهر عن الموعد المتوقع لاستئناف الحياة الطبيعية، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه يختلف مع تقييم الرئيس دونالد ترامب بأن الولايات المتحدة تحاصر جائحة فيروس كورونا.

محرر الموقع : 2020 - 09 - 20