العراق يستعين بفرق طبية أجنبية لإجراء عمليات كبرى
    

 

أعلن وزير الصحة والبيئة العراقي حسن التميمي، اليوم السبت، (26 أيلول 2020)، أن فرقاً طبية أجنبية ستجري عمليات جراحية كبرى في العراق.
 
التميمي أوضح أن الوزارة أعدت خطة متكاملة بالتحول التدريجي للإخلاء الطبي، وتحويله إلى استقدام الفرق الطبية الأجنبية، التي ستحقق خمسة أهداف رئيسة، مبيناً أن الوزارة ستعمل على استثمار المستشفيات الجديدة التي ستستقبل الأطباء الأجانب، وأن العمليات الكبرى متاحة لجميع العراقيين، وفقاً لوكالة الأنباء الرسمية.
 
وبين أن جائحة كورونا أثرت بشكل كبير في إخلاء أو إرسال المرضى إلى خارج البلاد، لاسيما العمليات المعقدة التي لا يمكن اجراؤها داخل العراق، وأن هنالك العديد من الفرق الطبية الأجنبية التي ستستقدم إلى العراق، حيث بدأت عمليات جراحة العمود الفقري من فريق طبي تركي، وتمكن من إجراء عمليات خلال الأيام الماضية.
 
عدد العمليات المدرجة في القائمة 26 عملية، لجراحة العمود الفقري، فضلاً عن وجود عمليات أخرى ستجرى في مجال زراعة القرنية، وعمليات القلب المفتوح، وعمليات الجراحة البولية للأطفال، ووضعت وزارة الصحة خطة لاستثمار المستشفيات الجديدة، منها مستشفى الإمام الصادق في بابل، ومستشفى الإمام الحسن المجتبى في كربلاء، ومستشفى النجف التعليمي، أو ما يسمى بالمستشفى الألماني الذي سيفتتح قريباً، إضافة إلى أماكن أخرى كمدينة الطب، ومستشفى ابن الهيثم، والواسطي، وابن البيطار، وفقاً للتميمي.
 
هذه المستشفيات جميعها ستكون مستعدة لاستقبال الفرق الطبية الأجنبية، لإجراء العمليات المذكورة أنفاً، للتقليل من معاناة المواطن، وتوفير فرص تدريبية ومبالغ مالية لوزارة الصحة، وأن التحول التدريجي في استقدام الفرق الطبية الأجنبية، سيسهم في تدريب الملاكات الطبية والتمريضية المحلية، وتقليل كلفة أجور العمليات، إضافة إلى إجراء أكبر عدد من العمليات الجراحية، والتقليل من معاناة المواطنين، وتوفير مبالغ مالية للوزارة، حسب الوزير.
 
يشار إلى أن وزارة الصحة العراقية أعلنت يوم الجمعة، (25 أيلول 2020)، تسجيل 4593 إصابة جديدة و68 حالة وفاة بفيروس كورونا في عموم البلاد.
محرر الموقع : 2020 - 09 - 26