النشاطات الخيرية للسيدات الشيعيات العراقيات في لندن
    

قدمت مجموعة من السيدات الشيعيات العراقيات وبصورة طوعية على تشكيل مؤسسة خيرية هدفها دعم الاسر بلا معيل في العراق.

وافاد مراسل شفقنا من لندن، انه في اعقاب الهجوم الامريكي على العراق عام 2003 وسقوط نظام صدام الديكتاتوري والاحداث المؤلمة التي شهدتها هذه الاعوام، وبغض النظر على الدمار الذي طال البنى التحتية الاقتصادية للعراق، فان اكثر ما يؤلم المجتمع العراقي هو الخسائر الانسانية الفادحة التي نجمت عن سنوات من الحرب وسفك الدماء.

إن الاسر بلا معيل والاطفال اليتامى والنساء اللواتي فقدن ازواجهن، يعيشون اليوم في ظروف قاسية وصعبة.

وقد تاسست مؤسسة الكوثر الخيرية عام 2010 بهمة جمع من السيدات الشيعيات العراقيات المقيمات في بريطانيا وبدعم من مؤسسة اية الله العظمى الخوئي الخيرية وذلك بهدف تقديم الحماية للاطفال اليتامى والاسر بلا معيل في العراق.

وتقول السيدة ماها رضا مديرة مشروع الكوثر: اننا عدد من النساء الشيعيات العراقيات نعيش في بريطانيا لسنوات. وبعد سقوط صدام توفرت لنا امكانية القيام بنشاطات في هذا الخصوص في العراق وتزايدت ضرورة هذا الموضوع لاسيما بعد الصراعات الدامية في العراق لتقديم العون والمساعدة للمواطنين الذين يعانون من هذه الظروف.

ولذلك وبهمة مجموعة من السيدات المتطوعات في لندن وكذلك في العراق وطبعا في ظل الدعم المادي والمعنوي لمؤسسة اية الله العظمى الخوئي، اقدمنا على تشكيل هذه المؤسسة تحت عنوان “مشروع الكوثر”.

واضافت اننا نسعى عن طريق جمع المساعدات الجماهيرية لتوفير الاحتياجات الاولية للاشخاص الذين يتمتعون بمساعداتنا التي تشمل المساعدات الطبية والدوائية والدعم التعليمي والثقافي والملابس وكذلك المساعدات المالية المحدودة للنساء بلا معيل والاطفال اليتامى.

واوضحت اننا نغطي في هذا المشروع حاليا اكثر من 650 يتيما بصورة ثابتة ومستمرة وكذلك تقديم المساعدات في بعض الاحيان لاكثر من 1000 يتيم واكثر من 600 امراة فقدن ازواجهن واصبحت بلا معيل.

والمساعدات التي تقدمها هذه المؤسسة هي بنوعين: هي مساعدات لتلبية الاحتياجات اليومية والاخرى تشمل برامج طويلة الامد هدفها بناء مستقبل افضل للاسر المحتاجة.

ويتم في الوقت الحاضر تقديم مبلغ 20 جنيه استرليني بما يساوي 30 الف دينار عراقي شهريا لكل طفل كما يتم في الفصول المختلفة للسنة تقديم مساعدات اخرى للاسر بما في ذلك في الصيف تقديم اجهزة التبريد وفي الشتاء اجهزة التدفئة.

واحد المشروعات طويلة الامد لمؤسسة الكوثر الخيرية هو تقديم الحماية للاطفال اليتامى اذ اخذ بنظر الاعتبار مبلغ 75 جنيه استرليني شهريا من قبل الاشخاص المتطوعين لكل طفل. وينفق هذا المبلغ على المدرسة والنقل والمنزل وجميع الامكانات اللازمة للدراسة بما فيها الكتب والقرطاسية والاحتياجات الشخصية والملابس والمواد الغذائية.

وهناك خطط اخرى تغطي النساء بلا معيل لاكمال البناء او اصلاح المنزل السكني او توفير وسائل الحياة.

يذكر ان مشروع الكوثر يقوم ببرامجه بهمة مجموعة من السيدات الشيعيات  العراقيات المقيمات في لندن وبالتنسيق مع مجموعة من الاشخاص المتطوعين في المدن العراقية المختلفة وفي ظل دعم مؤسسة اية الله العظمى الخوئي الخيرية.

 

 

محرر الموقع : 2017 - 06 - 02