كورونا يفاجئ أوروبا ويضع إيران في وضع صعب.. وفيات وإصابات قياسية يومية
    

بينما تتوقع أوروبا التي “فوجئت” بعنف الموجة الثانية من وباء كوفيد-19 الذي “يفوق طاقتها”، شهرا صعبا وضاعفت قراراتها الشديدة، يبدو إن الوضع في الشرق الأوسط، مماثلا لأوروبا، حيث باتت إيران والعراق وتركيا تسجل هي الأخرى أعلى الأرقام بالإصابات والوفيات منذ انتشار الجائحة.

عاد فيروس كورونا المستجد أو (كوفيد-19) الذي ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة “ووهان” الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي، يسجل أرقام قياسية بالوفيات والإصابات، هي الأعلى إطلاقا.

في ألمانيا أعلن معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية ارتفاع حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في البلاد إلى 481 ألفا و13 حالة، وذلك عقب تسجيل 16 ألفا و774 حالة إصابة جديدة، وأفاد المعهد -حسبما ذكرت شبكة (سي إن إن) الأمريكية، اليوم الخميس، بأن حصيلة الوفيات جراء الإصابة بالفيروس في البلاد ارتفعت إلى 10 آلاف و272 حالة، وذلك عقب تسجيل 89 حالة وفاة جديدة.

الحصيلة الأعلى إطلاقا سجلتها ألمانيا بعد يوم من إعلان المستشارة أنغيلا ميركل الأربعاء عن إجراءات جذرية بما في ذلك إغلاق لمدة شهر واحد للمطاعم والمراكز الترفيهية، إلى جانب دعم تصل قيمته إلى عشرة مليارات يورو لمساعدة الاقتصاد على تخفيف الصدمة.

وفي روسيا تم تسجيل أكبر زيادة يومية منذ بداية الجائحة، فقد أعلنت السلطات الصحية الروسية عن رصد أكثر من 360 وفاة و17.7 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال آخر 24 ساعة.

وفي فرنسا لا يبدو الوضع أفضل، فقد قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في خطاب بثه التلفزيون مساء الأربعاء “مثل كل جيراننا، يغرقنا التسارع المفاجئ للوباء بفيروس يبدو أنه يكتسب قوة مع اقتراب الشتاء وانخفاض درجات الحرارة”، وأضاف “مرة أخرى، يجب أن نتحلى بالكثير من التواضع، فنحن جميعا في أوروبا متفاجئون بتطور الفيروس”، قبل أن يعلن عن فرض حجر لمدة شهر واحد على الأقل.

وأكد ماكرون أن “بعض البلدان مثل إسبانيا وأيرلندا وهولندا اتخذت إجراءات أكثر صرامة في وقت أبكر من بلدنا. ومع ذلك ، فنحن جميعا في النقطة نفسها، نواجه موجة ثانية تفوق طاقتنا وأصبحنا نعرف أنها ستكون على الأرجح أنها ستكون أقسى واكثر فتكا من الموجة الأولى”.

الشرق الأوسط

وفي الشرق الأوسط، أعربت إيران الدولة الأكثر تضررا من الوباء في المنطقة، وفاة 399 شخصا آخر خلال الساعات الـ24 الماضية بفيروس كورونا، ليرتفع عدد المتوفين إلى 34 الفا و113 شخصا، في وقت صنفت فيه 31 محافظة بالبلاد باللون الأحمر الذي يعني الحذر الشديد.

وسجلت إيران، يوم الخميس، رقما قياسيا جديدا في الإصابات اليومية بعد تسجيل 8293 حالة جديدة للإصابة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد المصابين بالفيروس في البلاد الى 596 الفا و 941 حالة لغاية الان بينهم 5055 في وضع حرج.

وكان الرقم القياسي لعدد الوفيات اليومية، سجل يوم أمس الأربعاء بعد تسجيل وفاة 415 شخصا، متجاوزة الرقم القياسي المسجل في اليوم السابق، بينما تواجه المستشفيات صعوبات بسبب العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة.  

وقالت السلطات إن المرضى يضطرون للوقوف في طوابير للوصول إلى الأسرة في بعض المستشفيات، والطاقم الطبي يعبر عن “تعب نفسي وجسدي” ونقص في معدات العمل.  

في لبنان، حيث تسجل أرقام قياسية في عدد الإصابات اليومية في الأسابيع الأخيرة، تجاوز عدد المصابين 75 ألفا بما في ذلك أكثر من 600 وفاة.  

في المقابل، في اسرائيل وبعد الارتفاع الحاد في عدد الإصابات الذي أدى إلى فرض حجر عام في أيلول/سبتمبر، يتجه منحى انتشار الوباء إلى الانخفاض.

محرر الموقع : 2020 - 10 - 29