الإمارات توقف منح تأشيرات لمواطني 13 دولة.. وانتقادات واسعة لهذا القرار
    

أوقفت الإمارات إصدار تأشيرات لمواطني 13 دولة، معظمها دول ذات أغلبية مسلمة، منها إيران وسوريا والصومال وفقا لوثيقة أصدرها مجمع أعمال حكومي.

وأشارت الوثيقة التي وُزعت على الشركات العاملة بالمجمع إلى منشور من إدارة الهجرة بدأ العمل به يوم 18 تشرين الثاني/ نوفمبر، حسب ما ذكرت وكالة رويترز للأنباء.

وقالت إن طلبات الحصول على تأشيرات عمل أو زيارة معلقة للموجودين خارج البلاد من مواطني 13 دولة منها أفغانستان وليبيا واليمن حتى إشعار آخر.

وتابعت أن حظر التأشيرات يسري كذلك على مواطني الجزائر وكينيا والعراق ولبنان وباكستان وتونس وتركيا.

ولم يتضح ما إذا كان هناك أي استثناءات للحظر.

ونقلت “رويترز” عن مصدر مطلع على الأمر قوله إن الإمارات أوقفت مؤقتا إصدار تأشيرات دخول لمواطني أفغانستان وباكستان وعدة دول أخرى لاعتبارات وصفها “أمنية”.

ولم يوضح المصدر ما هي هذه الاعتبارات الأمنية لكنه قال إن الحظر لفترة محدودة.

واثار هذا القرار الاماراتي جدلا واسعا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد عقد النشطاء مقارنات ساخرة وحادة بين علاقات الإمارات مع الدول العربية وعلاقتها مع الاحتلال الإسرائيلي، خاصة مع توقيعها مطلع الشهر الجاري على اتفاقية لإعفاء مواطني الجهتين من تأشيرات الدول المسبقة.

وكانت وكالة الأنباء الإماراتية ذكرت أن مجلس الوزراء صادق على هذه الاتفاقية، لما لها من آثار إيجابية على “قطاعات السياحة والتجارة والاستثمار وغيرها”، إضافة إلى “تعزيز أواصر التعاون المشترك بين الدولتين”، وذلك رغم التفشي الكبير لفيروس كورونا لدى الاحتلال.

محرر الموقع : 2020 - 11 - 26